البث المباشر

قوات كردية تسيطر على آبار للنفط شمالي كركوك

السبت 14 مايو 2022 - 22:14 بتوقيت طهران
قوات كردية تسيطر على آبار للنفط شمالي كركوك

أعلنت شركة نفط الشمال التابعة لشركة النفط الوطنية العراقية، اليوم السبت، "سيطرة قوة مسلحة تابعة لحكومة إقليم كردستان، على آبار وحقول أخرى للنفط شمالي محافظة كركوك".

وقالت الشركة في بيان: "استمراراً للانتهاكات على الحقول النفطية التابعة لشركتنا، تجاوزت قوة مسلحة تابعة لحكومة الإقليم يرافقها فريق عمل فني على آبار وحقول إضافية شمالي محافظة كركوك".

وأوضحت أن الانتهاكات طالت بئر "حقل باي حسن" وبئر "داوود"، مبينةّ أنّها "جاءت بغرض استغلال الطاقات الإنتاجية لهذه الآبار لصالح حكومة الإقليم"، وفق البيان.

وحمّلت الشركة حكومة إقليم كردستان "السلوك المنافي للدستور والقوانين العراقية" التي تحكم العلاقة بين الإقليم والمركز، والتي "أناطت مسؤولية استغلال النفط والغاز باعتباره ملكاً للشعب العراقي إلى الحكومة الاتحادية متمثلةً بشركات الاستخراج التابعة لشركة النفط الوطنية العراقية".

ولفتت إلى "وقوع عددٍ من التجاوزات والانتهاكات علــى الحقول النفطيـة التابعـة لشركة نفط الشمال مـن قبل حكومة إقليم كردستان، في السابق، مثل حقل خورمالة وآفانا وصفية وكورمور"، معلنةً أنّها قدّمت "دعاوي قضائية لدى المحاكم العراقية المختصة، ولا زالت هذه الدعاوي منظورة أمام القضاء العراقي". 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة