البث المباشر

عبد اللهيان: الولايات المتحدة هي المسؤول المباشر عن إطالة مفاوضات فيينا

الإثنين 4 إبريل 2022 - 07:26 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: الولايات المتحدة هي المسؤول المباشر عن إطالة مفاوضات فيينا

انتقد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان فرض إجراءات حظر جديدة من جانب الولايات المتحدة ضد بعض الأفراد والشركات الإيرانية، وقال: إن إيران جاهزة لاتفاق جيد ومستديم إلا أن الجانب الأميركي هو المسؤول المباشر عن إطالة المفاوضات لغاية الآن بطرحه بعض المطالب الإضافية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي لوزير الخارجية العماني بدر بن حمد البو سعيدي مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مساء الاحد، جرى خلاله البحث وتبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك من ضمنها الهدنة في اليمن وكذلك مفاوضات فيينا.

وهنأ عبد اللهيان نظيره والحكومة والشعب العماني بحلول شهر رمضان المبارك، وأعرب عن أمله باستمرار الهدنة في اليمن، موجهاً الشكر والتقدير لدور سلطنة عمان البناء في هذا الصدد.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني: إن المهم الآن هو الإلغاء الكامل للحصار الإنساني بموازاة استمرار الهدنة. كما أن إرسال المساعدات الإنسانية الى الشعب اليمني أمر مهم جداً في الوقت الحاضر.  

وحول مفاوضات فيينا، انتقد عبد اللهيان فرض إجراءات حظر جديدة من جانب أميركا على بعض الأفراد والشركات الإيرانية وقال: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية على استعداد للوصول الى اتفاق جيد ومستديم إلا أن الجانب الأميركي مسؤول مباشر عن إطالة المفاوضات لغاية الآن بطرحه بعض المطالب الإضافية.

من جانبه هنأ وزير خارجية سلطنة عمان في هذا الاتصال الهاتفي الحكومة والشعب الإيراني بحلول شهر رمضان المبارك، ورحب بإرساء الهدنة في اليمن، ووجه الشكر والتقدير للجمهورية الإسلامية الإسلامية الإيرانية لجهودها في هذا السياق، معرباً عن أمله بأن تؤدي الهدنة لتوفير الأرضية اللازمة للمحادثات بين الأطراف اليمنية وإعادة فتح حدود اليمن.

واتفق وزيرا خارجية إيران وعمان على مواصلة المشاورات حول القضايا المدرجة في جدول أعمال البلدين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة