البث المباشر

الرئيس الإيراني: عازمون على اتخاذ خطوات مؤثرة لتعزيز العلاقات بين طهران وعشق آباد

الأحد 9 يناير 2022 - 17:15 بتوقيت طهران
الرئيس الإيراني: عازمون على اتخاذ خطوات مؤثرة لتعزيز العلاقات بين طهران وعشق آباد

قال رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد ابراهيم رئيسي: نحن عازمون على اتخاذ خطوات مؤثرة وبناءة في سياق تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية بين إيران وتركمانستان، وبما يخدم مصالح شعبيهما.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الجمهورية، اليوم الاحد، مبعوث الرئيس التركماني الخاص "سردار بردي محمدوف" ووزير خارجية هذا البلد "رشيد مردوف".

واعتبر رئيسي، العلاقات بين طهران وعشق آباد ماضية نحو التقدم؛ مبيناً أن اللقاء الذي جمعه مع رئيس جمهورية تركمانستان في عشق آباد والمباحثات الهاتفية بين الجانبين، شكل بداية جديدة في سياق تنمية هذه الأواصر.

وأضاف، ان تلك المباحثات افضت الى قرارات مناسبة لإزالة العراقيل من مسار التعاون في مختلف المجالات ومنها النقل والطاقة، كما أتاح فرصاً لتوسيع وتعميق الأواصر بين طهران وعشق آباد.

وصرح رئيس الجمهورية في هذا اللقاء، أن طهران ترحب باقتراح الطرف الآخر لتعزيز التعاون الثنائي بشتى المجالات ومنها التجارية والطاقة، وليست هناك أي قيود تعرقل ذلك.

واستطرد، ان "طهران تحرص على تنمية العلاقات مع جيرانها"؛ واصفاً العلاقات بين ايران وتركمانستان أنها لا تقتصر على أسس الجوار وإنما أصبحت أواصر قرابة بين البلدين؛ كما نوه بالقواسم الثقافية والتاريخية المعمقة بين الشعبين الإيراني والتركماني.

الى ذلك قدم "محمدوف" رسالة خطية من رئيس جمهورية تركمانستان "قربانعلي بردي محمدوف" لنظيره الإيراني السيد رئيسي.

وأعرب مبعوث الرئيس التركماني الخاص في هذا اللقاء، عن تقديره لجهود الحكومة الإيرانية خلال الشهور الاخيرة من أجل تعزيز العلاقات بين طهران وعشق آباد.

وقال محمدوف: نحن مصمّمون على الارتقاء بمستوى التعاون مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفي مختلف المجالات لاسيما الغاز والنقل والاقتصاد والتجارة والشؤون الثقافية.

وأكد المبعوث التركماني، ان بلاده تسعى لبدء صفحة جديدة وتاريخية على صعيد العلاقات مع الجمهورية الإسلامية؛ مبيناً ان هناك العديد من المقترحات الهادفة الى توسيع العلاقات الثنائية الشاملة ولاسيما رفع وتسهيل التعاون التجاري والترانزيت عبر المنافذ الحدودية البرية المشتركة؛ على ان يتم حسمها خلال زيارة رئيس الجمهورية التركماني القادمة الى ايران.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة