التحالف الاميركي: لن ننسحب من العراق

الإثنين 27 ديسمبر 2021 - 17:04 بتوقيت طهران
التحالف الاميركي: لن ننسحب من العراق

قال المتحدث باسم التحالف الدولي الذي تقوده اميركا العقيد الاميركي كول هاربر أن التحالف الدولي لن ينسحب من العراق وإنما سيتغير الدور من قتالي إلى استشاري، كما أعلنت عنه الحكومة العراقية، وأن البقاء في العراق -وبهذا الدور الجديد- جاء بناء على طلب بغداد للمساعدة على دحر ما تبقَّى من تنظيم داعش.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي العقيد كول هاربر، إن التحالف الذي تقوده أميركا ليست لديه قواعد عسكرية في العراق، وإنما يوجد في المنشآت العراقية الثلاث وهي عين الأسد في الأنبار، وأربيل في منطقة كردستان، ومركز العمليات المشتركة الأولى في بغداد.

وأوضح هاربر، أن هناك بعض الهجمات على المنشآت التي تنتشر فيها عناصر تابعة للتحالف الدولي تتسبب بأضرار وتهديد حقيقي للعراقيين كون هذه المنشآت عراقية بالأساس (حسب قوله).

وحرص هاربر على تأكيد أن التحالف الدولي الآن ليس لديه أي دور قتالي في العراق، وإنما المهمة الجديدة تكمن في تقديم المشورة والمساعدة لتمكين الجيش العراقي والبشمركة (قوات كردستان) من الحفاظ على الهزيمة الدائمة لتنظيم داعش.

واتفق العراق وأميركا في 27 يوليو/ تموز 2021، على انسحاب جميع القوات الأميركية المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام الجاري، حسب البيان الختامي الصادر عن حكومتي البلدين عقب جولة الحوار الإستراتيجي الرابعة والأخيرة بينهما.

وأعلن كل من العراق والتحالف في 9 ديسمبر/ كانون الأول إنهاء المهام القتالية للتحالف الدولي بشكل رسمي.

وفي 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، نفت قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي، صحة مزاعم تمديد موعد انسحاب القوات القتالية الأميركية من البلاد المقرر نهاية العام الجاري.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم