البث المباشر

جيروزاليم بوست: طائرة شاهد-136 المسيرة الإيرانية خطرة ويصعب اعتراضها

الأحد 26 ديسمبر 2021 - 18:38 بتوقيت طهران
جيروزاليم بوست: طائرة شاهد-136 المسيرة الإيرانية خطرة ويصعب اعتراضها

كتبت صحيفة صهيونية أن منصات الإطلاق والطائرات المسيرة الإيرانية الجديدة تشكل تهديداً أكثر جدية مما كانت عليه في الماضي، وأن هذا سيكون تهديداً جديداً في أي صراع مستقبلي.

وأفادت صحيفة جيروزاليم بوست في تقرير عن عرض طائرة "شاهد 136" المسيرة ومنصة إطلاقها في المناورات الإيرانية الأخيرة في جنوب البلاد، أن ايران ابتكرت طريقة جديدة لإطلاق الطائرات المسيرة على شكل عمليات إطلاق متعددة أو جماعية.

وكتبت صحيفة جيروزاليم بوست في عددها اليوم الأحد عن الطائرة "شاهد -136" في تقرير لـ"سيث فرانزمان" أن صور منصة إطلاق الطائرات المسيرة الإيرانية الجديدة نُشرت في الفضاء الإلكتروني ووسائل الإعلام الإيرانية خلال الأيام القليلة الماضية. تم دمج الطائرات المسيرة التي تحمل إسم شاهد -136 بصواريخ في مناورة أجريت في إيران الأسبوع الماضي ووصفت إيران هذا النوع من الطائرات المسيرة بأنها طائرة مسيرة انتحارية وهذا يعني أنها تطير مباشرة إلى الهدف وتدمر نفسها.

*كاميكازات مدمرة جديدة لإيران

وسبق أن تناقلت وسائل الإعلام الإيرانية هذه الأنواع من الطائرات المسيرة، لكن في الماضي لم تظهر تفاصيلها وكانت إيران قد صنعت سابقاً طائرات كاميكازي بدون طيار، لكن هذا النوع بالذات لم يُشاهد في التدريبات العسكرية العامة من قبل.

وكتبت صحيفة جيروزاليم بوست، "نحن نعلم الآن أن شاهد-136 موجودة وليست مجرد طائرة بدون طيار كاميكازي، ولكن إيران ابتكرت طريقة جديدة لإطلاق الطائرات المسيرة على شكل طائرات مسيرة متعددة أو جماعية. "الطائرات  المسيرة هي تقنية جديدة تستخدم طائرات بدون طيار متعددة لضرب هدف يمكن أن يؤثر على الدفاع الجوي".

*إيران قوة على صعيد المسيرات

في الماضي، كانت تكنولوجيا الطائرات المسيرة تحتكرها الولايات المتحدة و"إسرائيل"، ولكن الآن إيران والصين وقدرات أخرى في مجال المسيرات دخلت اللعبة. واستثمرت إيران بكثافة في تكنولوجيا طائرات الكاميكازي بدون طيار. وتشير التقارير الأخيرة في مركز أبحاث ألما إلى أن حزب الله قد يكون لديه حوالي 2000 طائرة بدون طيار، يعتمد الكثير منها على نماذج إيرانية.

وكتبت الصحيفة أن منصة الإطلاق الجديدة التي كشفت إيران النقاب عنها في مناوراتها الأخيرة تحتوي على خمس طبقات يمكن تركيب الطائرات بدون طيار عليها. ويمكن أيضًا تركيب منصة الاطلاق على ظهر شاحنة. وتسمح منصة الاطلاق الايرانية الجديدة لطائرة شاهد -136 المسيرة  بإخفائها فضل عن وضع خمس طائرات بدون طيار في هذه الأنواع من الشاحنات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة