شاطئ بريس.. وجهة الهدوء والجمال الآسر

الأحد 21 نوفمبر 2021 - 21:50 بتوقيت طهران
شاطئ بريس.. وجهة الهدوء والجمال الآسر

من أروع مناطق جابهار السياحية هو شاطئ أو مرسى جميل وخيالي الى أبعد الحدود يسمى "شاطئ بريس" حيث يمتاز بمناظر خلابة رائعة تذهل العقول وتأسر القلوب فضلا عن مناظر بحرية تمنح الهدوء والراحة والمتعة..

على بعد 60 كيلومترا عن شرق مدينة جابهار وخلف الجبال المخروطية تتباهى ميناء ساحرة على امتداد بحر عمان وباتجاه المحيط الهندي حيث يشد الانظار اليه.

قرية بريس والتي تعد ميناء للصيد ورسو السفن والقوارب تقع على الساحل الشمالي لبحر عمان وعلى فوهة خليج صغير، يقع ارتفاع بريس عن سطح البحر هو 10 أمتار وأقل عمق للمياه في البحر هو 4 أمتار.

تقع بريس ضمن قضاء نكور في مدينة جابهار وتبعد 44 كيلومترا عن نكور. إن أعلى درجات الحرارة في فصل الصيف تصل الى 36 درجة مئوية واقلها في موسم الشتاء 16 درجة مئوية. تتساقط الامطار فيها قليلة وعند سقوطها تشكل مستنقعا على الشاطئ مما يضفي كثيرا لجمال المنطقة.

على امتداد سواحل بحر عمان وقبل الوصول الى بريس ستشاهد هناك الكثير من البيوت المهجورة والتي كانت قديما سكنا للصيادين وسكان المنطقة. قبل حوالي 100 عام كان في بريس 35 منزلا للسكن وكذلك 30 قاربا . هنا كما في القرى الاخرى يوجد مسجد وهو من الابنية الاولى للبلوش من أهالي المنطقة. عدد السكان المحليين في بريس هو 2750 شخصا وهو يتغير بسبب الهجرة للعمل.

الصيد في بريس

مع بداية الاعاصير الاستوائية والتي تبدأ من 5 يونيو حتى نهاية الشهر الثاني من الصيف، فان القوارب الصغيرة لا تنزل على المياه في بريس وتذهب الى منطقة جاسك او مضيق هرمز . ان سرعة الاعاصير البحرية قد تصل الى 55 عقدة بحرية . عدد الصيادين في المنطقة هو 1560 شخصا.

ان كمية الصيد وحسب إحصاء عام 1379 هجري شمسي هو 2871 طنا . ان اغلب الاسماك هي من نوع حلوا ابيض واسود، سنكسر قباد، هوور، شير، شوريده وسرخو. كما تم صيد نحو 111246 كيلوغراما من القرش ويتم تصديره الى باكستان.

يوجد في سواحل بريس كذلك نوع خاص من الروبيان والذي يسمى بالروبيان الملكي او "لابستر" .

يوجد في بريس اكثر من 13 الف هكتار من الاراضي ذات الامكانات لتربية الروبيان، وسوف تشهد المنطقة افتتاح القسم الاول من المشروع والذي سيكون له التاثير في حياة وعيش اهالى المنطقة .

القسم الاول وبمساحة 6000 هكتار سيوفر 3000 فرصة عمل وسيكون الانتاج في هذا المجمع 12000 طن من الروبيان في دورة نمو واحدة مما سيساعد في التصدير .

ان بريس تتمتع بمناظر جميلة جدا وفيها ميناء جميل والذي له دور اساسي في جذب السواح الى المنطقة.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم