البث المباشر

تجارة أم سلامة الناس.. لقاحات كورونا تدر المليارات على أصحاب شركاتها

الأربعاء 11 أغسطس 2021 - 11:16 بتوقيت طهران
تجارة أم سلامة الناس.. لقاحات كورونا تدر المليارات على أصحاب شركاتها

حققت اللقاحات المضادة لكوفيد-19 التي تم الترخيص لها أرباحا بعشرات المليارات للشركات المنتجة لها، بدءاً بتحالف شركتي الأدوية «فايزر» الأمريكية و»بايونتيك» الألمانية الذي نشر نتائجه المالية ليل الإثنين/الثلاثاء بتوقيت غرينِتش.

وفي ما يلي نتائج الشركات الخاصة دون تضمين اللقاح الروسي (سبوتنيك-في) واللقاحات الصينية التي طورتها الهيئات العامة.
*تحالف «فايزر/بايونتيك» المستفيد الأكبر: كان العملاق الأمريكي ومختبر التكنولوجيا الحيوية الألمانية اللذان طورا اللقاح المضاد لكوفيد-19 أول من أعلن في الغرب نتائج إيجابية، وحظيا بترخيص الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. وقد استفادا من هذه الميزة.

وحقق اللقاح لشركة «فايزر» أكثر مما در على أي منافس آخر مع 10.8 مليار دولار في النصف الأول من عام 2021، ومنذ ذلك الوقت بدأت بجني معظم مبيعات هذا العلاج.

وترفع المجموعة الأمريكية سقف توقعاتها لعام 2021، بحيث تعتزم تحقيق 33.5 مليار دولار من مبيعات لقاحها هذا العام.

وسجلت شريكتها «بايونتيك» الألمانية من جانبها مبيعات بقيمة 7.3 مليارات يورو (أكثر من 6 مليارات دولار) في النصف الأول من العام. ويعد اللقاح المضاد للفيروس المنتج الوحيد المخصص للبيع، بخلاف «فايزر» التي تنتج العديد من الأدوية، وبالتالي يعكس هذا الرقم الأداء المتعلق بهذا العلاج تحديداً.

وتتوقع «بايونتيك» تحقيق مبيعات من اللقاح بقيمة 15.9 مليار يورو ( 19 مليار دولار) بالنسبة لعام 2021 بأكمله.
*»موديرنا»: قامت الشركة الأمريكية الناشئة «موديرنا» على غرار تحالف «فايزر/بايونتيك» بتطوير لقاح يعتمد على تقنية الحمض النووي المرسال، والذي كان من اول اللقاحات المعتمدة في الغرب.

ففي النصف الأول من العام، حققت «موديرنا» التي يُعد لقاحها أول منتج متداول لها مبيعات بقيمة 5.9 مليار دولار، أي حوالي خمسة مليارات يورو. وتتوقع تحقيق 20 مليار دولار من عائدات لقاحها عن مجمل العام 2021.

*»أسترازينيكا» و»جونسون أند جونسون» بعيدتان من الركب: تم اعتماد اللقاح السويدي-البريطاني «أسترازينيكا» والأمريكي «جونسون أند جونسون» عبر فرعه البلجيكي «جانسن، في الاتحاد الأوروبي لاحقاً، وهما يعتمدان على تقنية الناقل الفيروسي.

ولم ترخص الولايات المتحدة للقاح «أسترازينيكا» رغم اعتماده في دول أخرى مثل الهند.

ووعدت هاتان المجموعتان ببيع لقاحاتهما دون تحقيق أرباح خلال الوباء. وهكذا فأن أسعار المبيع أقل بكثير من أسعار «فايزر/بايونتيك» و»موديرنا» الأمر الذي ألقى بثقله على العائدات.

وأعلنت شركة «أسترازينيكا» تحقيق إيرادات من لقاحها بقيمة 1,17 مليار دولار (مليار يورو) في النصف الأول من العام.

وتحدثت «جونسون أند جونسون» التي تم اعتماد لقاحها لاحقاً عن 264 مليون دولار (225 مليون يورو). وتنوي الأخيرة بيع ما قيمته 2,5 مليار دولار من لقاحها لمجمل العام 2021، فيما لم تكشف «أسترازينيكا» توقعات مفصلة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة