"كوفته تبريزي".. طبق شعبي وشهي

الأربعاء 17 فبراير 2021 - 11:08 بتوقيت طهران
"كوفته تبريزي".. طبق شعبي وشهي

هذا الطبق حد أطباق المطبخ الإيراني وهو كما يظهر من إسمه طبق يرجع إلى مدينة تبريز عاصمة محافظة أذربيجان الشرقية في شمال غرب إيران.

ما يجعل الكوفته أو الكفته التبريزي في قائمة الأطعمة الإيرانية التقليدية، ليس فقط المكونات بل طريقة إعدادها وطهيها.

تتكوّن هذه الأكلة من اللحم المفروم، وقليل من الأرز المطبوخ، والبيض، والبصل المفروم، والحمّص المطبوخ، وقليل من الخضار المعطرة كـالكزبرة والبقدونس والشبت.

يتمّ تحضير الكوفته، والتي تعود إلى مدينة "تبريز" الواقعة شمال غرب إيران، بخلطِ كلٍّ هذه الموادّ بشكلٍ جيد، ويتمّ تقسيمها إلى كرات كبيرة تقريباً. ثمّ تضاف إلى صلصة مكونة من الماء وقليل من معجون الطماطم، والزيت، والملح، والفلفل. وتُترك لتطهى لمدّة ساعة أو أكثر. وكثيراً ما تجد الإيرانيين المحترفين في طبخها يتباهون ويتنافسون على إعدادها.

طريقة عمل أكلة الكفتة التبريزي الشهية بطريقة سهلة وسريعة.
المكونات:
300 لـ 400 غ لحم مفروم، 5 ملاعق أرز، 4 ملاعق عدس، بيضة، 2 بصلة متوسطة الحجم، 2 ملعقة أعشاب عطرية (زعتر وطرخون وكزبرة وبقدونس ونعناع وشبت)، ويمكنك إضافة برقوق، حصرم أو جوز للحشوة.
4 ملاعق معجون طماطم، زيت وملح وفلفل وكركم وماء بمقدار.

طريقة الطهي:
نطهو الأرز والعدس معا في ذلك الوقت نفرم اللحم مع البصل ثم نخلطه بالأرز والعدس المطهوين ثم نفرمهم مرة أخرى جيدا وبعد ذلك نضيف الملح والفلفل والأعشاب ثم نعجنهم معا ونضيف البيضة المخفوق للخليط ثم نخلط مرة أخرى ونضع الجوز والحصرم.

صوص الكفتة: نحمر البصلة ونضيف لها معجون الطماطم ثم نضيف لها القليل من الكركم وماء للغليان، بعد 10 دقائق من الغليان نضع الكفتة يجب أن لا تضيفي كل مقدار صلصة الطماطم في الوعاء ونتركها لتطهى لمدة ساعة في صلصة الطماطم.

 

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم