البث المباشر

امكانية إلقاء القبض على بن سلمان في الأرجنتين

السبت 24 نوفمبر 2018 - 18:55 بتوقيت طهران
امكانية إلقاء القبض على بن سلمان في الأرجنتين

قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن الإنتربول يستطيع إلقاء القبض على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أثناء مشاركته المزمعة بقمة العشرين في الأرجنتين.

واشارت الى افتقاد بن سلمان لاي حصانة باعتباره لا يمثل رئيس دولة، وتساءلت إن كان سيذهب حقاً إلى هناك في ظل الغضب الدولي بشأن جريمة اغتيال خاشقجي والحرب في اليمن، متوقعة تراجعه عن المشاركة.

ولم تستبعد الصحيفة ان يقيم محامون دعاوى قضائية ضد بن سلمان في محكمة أوروبية، ثم يطلبون اعتقاله بواسطة الشرطة الدولية "الإنتربول" في بوينس أيرس.

ونقلت الصحيفة عن رئيسة قسم الشرق الأوسط في منظمة هيومن رايتس ووتش، سارة ليا ويتسن، قولها إن على أحدهم أن ينصح ابن سلمان بعدم حضور القمة، لأن الحضور ليس في مصلحته، ولا في مصلحة كل من سيلتقي به هناك، لأنه سيكون مضطرا لاحقا للإجابة عن كثير من الأسئلة.

وتابعت الصحيفة: "من الناحية النظرية، قد يواجه ابن سلمان خطراً قانونياً بموجب مبدأ الولاية القضائية العالمية، والذي يسمح للمدعين العامين في أي بلد بالبحث عن اعتقال الأفراد المشتبه في ارتكابهم جرائم خطيرة مثل الإبادة الجماعية أو التعذيب أو الإعدام خارج نطاق القضاء، بغض النظر عن مكان ارتكاب الجرائم".

المصدر: وكالة انباء فارس

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة