ايران مستعدة للاستثمار المشترك في تصنيع السيارات مع العراق

الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:22 بتوقيت طهران
ايران مستعدة للاستثمار المشترك في تصنيع السيارات مع العراق

أعلن وزير الصناعة الايراني عن وضع خارطة طريق للوصول إلى حجم تبادل تجاري بقيمة 20 مليار دولار بين إيران والعراق وقال ان إيران مستعدة للاستثمار المشترك في صناعة السيارات وإقامة المعارض المتخصصة في العراق.

ودعا وزير الصناعة علي رضا رزم حسيني، خلال اجتماعه مع وزير التجارة العراقي علاء أحمد الجبوري ، إلى خارطة طريق للوصول إلى حجم التبادل التجاري البالغ 20 مليار دولار بين البلدين.

وأضاف وزير الصناعة ان استراتيجية الوزارة في مجال التجارة الدولية هي التصدير إلى 15 دولة مجاورة ، حيث بلغت صادرات ايران الى هذه الدول خلال العام الايراني الجاري (بدا في 21 مارس) 70٪ من اجمالي هذه الصادرات .

وأكد وزير الصناعة استعداد إيران لإقامة معارض متخصصة في المدن العراقية الكبرى والعمل في مجال تحديث الصناعة وتحسينها ، وقال انه ورغم الحظر ، تم اتخاذ خطوات جيدة في مجال إنتاج الأجهزة المنزلية من قبل المنتجين المحليين". هذا المجال هو أيضا أرضية جيدة لتعميق التعاون بين البلدين.

وشدد حسيني على استعداد ايران للزراعة خارج حدودها في مجال القمح والشعير والذرة في العراق ، وأضاف إنه بالنظر الى القدرات المناسبة في مجال التربة والأراضي الصالحة للزراعة والمياه فان هذا الحقل بامكانه ان يكون مؤثرا  عبر ايجاد تجارة راسخة وطويلة الامد بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة في البلدين ، وتوفير أرضية لخلق فرص العمل وتطويرها.

وفي إشارة إلى قدرات ايران قال: "نتطلع إلى توسيع العلاقات التجارية وتعميقها لتحسين مستوى الصادرات".

وقال رزم حسيني: إننا ننتج 30 مليون طن من الصلب، وفي مجال النحاس بلغت طاقة البلاد الانتاجية 400 ألف طن وصادرات البلاد من المعادن بلغت 8 مليارات دولار.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم