تلال أوزبكي.. 9 آلاف عام من التأريخ

الجمعة 11 سبتمبر 2020 - 14:25 بتوقيت طهران
تلال أوزبكي.. 9 آلاف عام من التأريخ

تضم محافظة ألبرز الجميلة مناطق أثرية يعود تأريخها للألفيتين الأولى والثانية قبل ميلاد المسيح ومقابر في تل "جيران" يفوق عمرها 9000 عام مما جعل منطقة "أزبكي" واحدة من أهم المناطق التي تضرب بجذورها في العصر الحديدي.

تعتبر محافظة ألبرز ومركزها مدينة كرج من أجمل المحافظات الإيرانية، فإضافة إلى معالمها الطبيعية الجميلة ومناظرها الخلابة، هناك العديد من المناطق الأثرية فيها والتي تضرب بجذورها في شتى المراحل التأريخية بما فيها منطقة "أزبكي" الواقعة في ريف "أحمد آباد" التابع لمدينة "نظر آباد"، وتبلغ مساحتها 576 كيلومتراً مربعاً وقد تم اكتشافها في سنة 1969 م ومن ثم أضيفت إلى قائمة الآثار الوطنية في إيران.

الحدود الجغرافية لهذه المنطقة التأريخية المعروفة بـ "تپه اوزبكي" أي تل أوزبكي والتي تبعد عن مدينة كرج مسافة 50 كم هي كما يلي: تحفها من الناحية الشمالية المناطق المركزية لمدينة ساوج بلاغ وسلسلة جبال ألبرز، ومن الجنوب تحفها أراضي مدينة اشتهارد التابعة لمدينة كرج مركز محافظة ألبرز، ومن الناحية الشرقية تحاذي أرياف رامجين وسعيد آباد التابعة لمدينة ساوج بلاغ، وأما من الجانب الغربي فتحدها مدينة آب يك التابعة لمحافظة قزوين.

الحفريات التي أجريت في هذه المنطقة الأثرية أثبتت أن تأريخها يعود لأكثر من 9000 عام حيث عثر فيها آثار لحضارات سحيقة شهدتها البشرية في عصر ما قبل التأريخ وأوائل تأريخ إيران، أي من النصف الأول للألفية السابعة قبل التأريخ إلى النصف الأول للألفية الأولى قبل الميلاد، وهذه الفترة عرفت بحضارة الميديين.

هذه المنطقة الأثرية تشتمل على عدة تلال أثرية، ومن جملتها: تل يان ( أي التل الجانبي )، تل گوموش (أي التل الفضي)، تل جيران ( أي تل الغزالة )، تل مارال ( أي تل ذكر الغزال )، تل دوشان ( أي تل الأرنب ).

* تل يان ( التل الجانبي )

تل يان الذي يعني التل الجانبي يعق على مسافة كيلومتر واحدة غربي تل أزبكي الكبير، وهو بيضوي الشكل وفيه آثار معمارية لبناء مشيد من الطين والطوب.
الأسلوب المعماري للجدرات التي بقيت أطلالها في هذا التل تشير إلى أن الإيرانيين الأوائل قد بنوا أول آثارهم المعمارية في هذا المكان باستخدام الطين والطوب دون امتلاك الخبرات اللازمة وفق أساليب معمارية متطورة.

* تل مارال ( تل ذكر الغزال )

تل مارال يعني تل ذكر الغزال، وهو من التلال المنخفضة الواقعة في منطقة أوزبكي، والآثار التي تم اكتشافها فيه تشير إلى وجود جدران وموقد وحفرة محيطة به لتعيين حدوده.

* تل جيران (تل الغزالة)

تل جيران بمعنى تل الغزالة وهو يقع جنوبي منطقة أوزبكي على مسافة 250 م بالتحديد، حيث تم تشييده بشكل دائري ومسطح تقريباً بارتفاع مترين عن سطح الأرض ومساحته تبلغ 50 م.

عثر علماء الآثار في هذا التل على بقايا أثرية تضرب بجذورها في ثلاثة عصور أساسية، هي ما قبل التأريخ والعصر الحديدي والعصر الإسلامي، كما اكتشفت فيه قبور من العهدين الحديدي والإسلامي وآثار أخرى تعود إلى ما قبل التأريخ، كما اكتشفت فيه آثار معمارية تعود إلى الألفيتين الأولى والثانية قبل الميلاد إضافة إلى مقابر للناس الذين استوطنوا تلك المنطقة آنذاك.

هذا التل العريق أضفى أهمية بالغة لمنطقة أوزبكي التراثية نظراً لتلك الآثار الكثيرة التي اكتشفت فيه والتي ترجع إلى العصر الحديدي.

* تل دوشان (تل الأرنب)

تل دوشان معناه تل الأرنب ويقع على مسافة 300 م شمال غرب منطقة أوزبكي، وقد اكتشف علماء الآثار في حفرياتهم أن هذا التل أنه يضرب بجذوره في العصر الحديدي والعصر الميدي، واشتملت هذه الاكتشافات على قطع معدنية وتمثالين أحدهما كامل والآخر مكسور، وإبرة خياطة طولها 10 سم وعدة إبر أخرى بأحجام مختلفة، وقطعتين معدنيتين رقيقتين من البرونز، وقطع من السيراميك، ودمى صغيرة، وقطع حجرية متنوعة، وقوالب لصناعة بعض التماثيل والقطع الصغيرة. هذا القوالب بطبيعة الحال تشير إلى الحقبة التأريخية التي صنعت فيها، لذا يمكن اعتبارها أقدم قوالب في العالم بأسره.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم