البث المباشر

ترأس ايران للمجلس التنفيذي للبرنامج الأممي للمستوطنات البشرية

الأحد 2 أغسطس 2020 - 07:51 بتوقيت طهران
ترأس ايران للمجلس التنفيذي للبرنامج الأممي للمستوطنات البشرية

نجحت الجمهورية الإسلامية الإيرانية على الرغم من محاولات اميركا وضع العراقيل، في تراس المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية لمدة عام واحد.

ويفيد تقرير وكالة انباء فارس انه في سيا الجهود الأمريكية لعرقلة أنشطة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المؤسسات الدولية، نجحت الجمهورية الإسلامية في تراس المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية للفترة 2020-2021.

وفي خضم التوترات والاختلافات بين الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية الإيرانية، استخدمت الولايات المتحدة ذرائع سياسية لتعطيل العملية الانتخابية للمجلس التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية، وذلك باستخدام الأعذار السياسية للتعبير عن معارضتها للرئاسة الإيرانية. استجواب ومنع تراس إيران لهذا المجلس.

كما هددت الولايات المتحدة بالخروج من هذه المؤسسة الدولية وقطع التمويل والتعاون مع المجلس التنفيذي إذا ما جرى انتخاب ايران لرئاستها.

وعلى الرغم من استغلال اميركا جميع الآليات المالية والسياسية والتنظيمية المتاحة، بما في ذلك الضغط على الأمانة العامة وسائر البلدان، وادت الجهود الدبلوماسية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في السفارة الإيرانية في كينيا، واستخدام الأدوات الدبلوماسية، واجراء العديد من المفاوضات مع بلدان مختلفة وتقديم ادلة قانونية تفند وجهة نظر اميركا واجراءاتها، أدت هذه التحركات في نهاية المطاف إلى إجماع الدول على دعم إيران وإدانة الاجراء الاميركي الاحادي .

وبسبب الأجواء السائدة في الاجتماع، تراجعت الولايات المتحدة عن مواقفها، وتم انتخاب الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتوافق الآراء ودون أي اعتراض كرئيس للمجلس التنفيذي للمفوضية لمدة عام واحد.

ويعد برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية أحد الأذرع التنفيذية للأمم المتحدة، وتعمل على القضايا المتعلقة بتحديات المستوطنات البشرية والتنمية الحضرية المستدامة بهدف توفير المأوى المناسب للجميع.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة