جامع برسيان التأريخية

الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 14:03 بتوقيت طهران
جامع برسيان التأريخية

على بعد 42 كم شرق مدينة أصفهان توجد قرية تدعى برسيان حيث تضم جامعا تم بناؤه عام 1105م، وبنيت مئذنته عام 1098 م في عهد برك ياروق بن ملكشاه، السلجوقي.

في بارسيان التي تقع على مسافة 42 کیلومترا شمال شرقي أصفهان، یوجد مجمع یحتوي على مئذنة قدیمة ومسجد يعود للعهد السلجوقي وما یبدو أنه أحد النزل التي بناها الشاه عباس الأول من أجل تشجیع التجارة الداخلیة. وغالبا ما کانت تلحق هذه الأبنیة بالمساجد. ویحتوي على نموذج رائع للبناء القرمیدي في قبة واجهة المسجد والتي یسهل رؤیتها بوضوح کما أن البناء القرمیدي في المئذنة یتمیز بنفس الروعة على الرغم من أنه یتطلب منظارا مكبرا أو عدسة مکبرة.

كذلك یوجد محراب في حجرة الصلاة يتمتع بنوع فرید من النحت. ولا یزال المسجد تمارس فیه الشعائر الدينية. وقد کانت المئذنة قد بنیت مستقلة ویرجع تاریخ بنائها إلى عام 490 هـ / 1097 م. في عصر برك یاروك ابن ملكشاه السلجوقي، ویبلغ ارتفاع المئذنة 34 مترا وبها رسم قوي یتمیز بالبساطة من أشغال القرمید.

هذه المئذنة هي رابع مئذنة قديمة في إيران. الذي يحتوي على نقش، ارتفاع 34 م. يحتوي الجزء السفلي على طوب بسيط، لكن الأجزاء العليا مزينة بالطوب المزخرف.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم