البث المباشر

الشعور بالتعاسة

الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 - 10:57 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- من الواقع: الحلقة 97

خبراء البرنامج: السيد جعفر فضل الله أستاذ الحوزة العلمية من بيروت والدكتورة زينب عيسى المستشارة النفسية من بيروت
نرحب بكم أعزائي المستمعين. في هذه الحلقة سيكون موضوعنا أعزائي عن بعض الأشخاص الذين يعيشون بطريقة عقيمة لاتتخللها الروح المعنوية العالية او الأمل في التجدد او التطلع الى المستقبل ولذلك فلا هم يشاركون الآخرين أفراحهم ولايسمحون لأفراد أسرتهم بالتمتع والمشاركة. السبب أعزائي يعود بكل صراحة الى أن هؤلاء البعض يستسلمون لواقعهم الذي قد يكون فيه نواقص وعيوب ولايرون الجانب المشرق فيها ولهذا نجد اغلب اوقاتهم مملة بل تخلو من الإبتسامة والضحكة وتخلو من الكلمة الطيبة والحلوة والتي دون شك هي اهم اعمدة ديمومة الأسرة وبناء قاعدتها. في حلقة اليوم سوف نستضيف ضيفين من ضيوف البرنامج وهما فضيلة السيد جعفر فضل الله الأستاذ في الحوزة العلمية من بيروت والدكتورة زينب عيسى المستشارة النفسية من بيروت ايضاً لأجل إلقاء الضوء أكثر على أهم التداعيات والمشاكل التي يمكن أن تنجم عن هذه الحالة سواء على الشخص الذي يشعر بالتعاسة او على أفراد أسرته وماهي الحلول إزاء ذلك؟ فكونوا معنا.
إستقل وحيد السيارة صباحاً أسوة ببقية الزملاء المتوجهين الى عملهم وقد بدأ الزملاء يتبادلون تحية الصباح فيما بينهم إلا وحيداً الذي أطل بوجهه الى النافذة دون أن يلتفت الى أحد او يتفوه بكلمة ترحيب او غيرها معهم. إنتبه اليه أحد الزملاء وحاول أن يكلمه حتى يغير من حالته قدر الإمكان لما تعرف عن وحيد أنه رجل تعيس مغموم لايحب الكلام مع الناس ولايحب الإبتسامة او الفرح.
قال له آخر: ياسيد وحيد... ياسيد وحيد... أراك مهموماً كثيراً هذا الصباح، حاول أن تنسى ولو قليلاً مصائبك ومتاعبك، فالدنيا كلها مصاعب ومتاعب، ولكن على الانسان أن يتحلى بالصبر ويتحلى بالإيمان لأن لايعيش بقية عمره وهو على هذا الحال.
إمتنع وحيد الى إبداء أي فرصة للمجاملة مع زميليه بل ظل ينظر من النافذة ولم يعر لهما أي إهتمام. ايضاً حاول احد الجالسين خلفه أن يكلمه متسائلاً عن سبب عزلته وسبب تأففه مع نفسه. فقال له: ياسيد وحيد، أرجو أن لايكون قد أزعجك وليد ورياض فهما يحبان أن يشاهداك سعيداً ومبتسماً تشاطرنا احاديثنا وأقوالنا ونحن بدورنا نحب أن نشاركك أحزانك وهمومك، فكنا أصدقاء وكلنا يجب أن نكون قلباً واحداً وجسداً واحداً في السراء والضراء. أما سمعت الآية الكريمة وهي تقول: "بسم الله الرحمن الرحيم وتعاونوا على البر والتقوى" صدق الله العلي العظيم. لقد خلقنا الله سبحانه وتعالى من أصل واحد لذا يا صديقي يجب أن تبوح بما يشغلك ويؤرق ويأخذك بعيداً عن حياتك وعن علاقاتك مع أصدقاءك وربما مع أفراد أسرتك.
ولكن أعزائي المستمعين ايضاً لم يفلح هذا الصديق من إخراج وحيد من عزلته لأن وحيداً كان يشعر دائماً بالتعاسة وعدم الإرتياح من ظروفه الخاصة التي كانت ولازالت تمر به وبعائلته دون تغيير او تبديل. وعندما يعود وحيداً الى البيت كالمعتاد كان أول ما يلفت إنتباهه إبنه المعوق الذي يجلس في أقصى الغرفة ولما كان يحاول بعض الأحيان أن يقترب منه يبدأ ينظر اليه كثيراً ويحاول أن يكلمه إلا أنه في النهاية كان يترك إبنه ويعود الى مكانه لأنه لم يكن يشعر بالرغبة في الكلام معه لذلك كان ينهض وحيداً تاركاً إبنه متوجهاً الى غرفته دون أن يبعث بالسلام على زوجته او يسمح لأولاده بأداء التحية والسلام. رغم ذلك جاءت له زوجته ذات يوم وقالت له: السلام عليك يازوجي العزيز. كيف الحال؟
لم يجبها بالسلام او أي كلمة ترحيب إنما طلب منها إعداد بعض الطعام له لكي يخرج بعد ذلك. فقالت له الزوجة: ولكني أردت الكلام معك بشأن موضوع مهم وحساس جداً وهو متوقف على موافقتك عليه، فأرجوك أن لاتخرج بعد تناول الطعام.
نظر اليها وحيد وقال لها: موضوع، وأي موضوع؟ هيا هيا أعدي بعض الطعام لكي أخرج، فلا وقت لدي للإنتظار!!
ولكن الزوجة أصرت على بقاءه للأستماع للموضوع الذي تريد مناقشته.
فقال لها: وماهو الموضوع بالضبط حتى يجعلك تصرين على مناقشته معي؟
قالت الزوجة: إنه يخص بنتنا نوال فقد جاءتني جارتنا أم نبيل لتطلب يدها وأنا لم اجبها لحد الآن!
قطب وحيد حاجبيه وقال لها: ليس لي وقت لذلك ولست على ما يرام، لاتردي عليها.
قالت له زوجته: ولكن ماهو مصير الفتاة، نوال هل تبقى تنتظر نصيباً آخر؟
ردّ عليها بعصبية: قلت لك لست على ما يرام، فلاتلحي ولاتصري!!!
لما عاد وحيد الى البيت آخر الليل كانت الزوجة بإنتظاره فتحت له الباب وقالت له: لقد تأخرت كثيراً فقد قلقت عليك ولم أكن أعرف ماذا أفعل!
قال لها: أرجوك لاتزعجيني بهذه التصرفات فقد مللت من تدخلاتك وسوء معاملتك معي، أتركيني يا أمرأة، أريد النوم فأنا متعب.
هنا أعزائي المستمعين إستشاط الغضب عند الزوجة ولم تعد تصبر على اخلاق زوجها وحيد الذي طالما اهمل اولاده واهمل واجباته إتجاههم واهمل كل ما يؤدي الى إسعاد البيت وتثبيت وترسيخ أركانه.
فقالت له: حالك لم يعد يعجبني يازوجي فأنت دائماً مهموم وحزين، الا تفكر يوماً ماهو ذنبنا يارجل أن نعيش هذه الحياة المملة التي فرضتها علينا منذ فترة طويلة؟ الا تشعر بما نشعر به يومياً فقد مللنا البؤس الذي راح يرافقنا في كل خطوة من خطواتنا؟ هل تعرف أن هناك العديد من المرضى يرقدون في البيوت ولاأمل في علاجهم؟ هل تعرف أن هناك العديد من الرجال أمثالك عاطلين عن العمل؟ او أن أعمالهم لاتكفي ولاتفي لسد الحاجيات؟
أجابها وحيد قائلاً: انت محقة في كل ما تقولين ولكنني لست قادر على الإبتسامة ولست بقادر على تلبية كل أجواء الفرح والسرور لكم، أنا أختلف عن الآخرين، أرجوك أرجوك لاتثيري جراحاتي، أنا رجل عانيت الكثير والكثير في حياتي. لاأعتقد أني رجل محظوظ فإبني معوق ودخلي ليس بجيد وعيشي ليست بمترفة ولهذه الأسباب قررت ترك الدنيا وعدم المبالاة لها، سوف أترك حتى عملي بشكل نهائي حتى أرتاح ولاأعاني أكثر.
تعجبت الزوجة من حالة زوجها فهو لم يعد يعتمد عليه في تدبير شؤون البيت ولم يعتمد عليه في إعادة روح البهجة والسرور له. فقررت الذهاب الى بيت جارتها تشكو لها أمرها عسى أن تجد عندها الجواب الصحيح والقرار الصائب.
ونحن بدورنا اعزاءنا المستمعين توجهنا الى ضيفينا الكريمين لأجل تسليط الضوء على موضوع حلقة اليوم ومعرفة أسباب نظرة وحيد وشعوره بتعاسة حياته والى ماذا يمكن أن تؤدي نتائجها وإنعكاساتها؟ فتوجهنا بادئ الأمر الى السيد جعفر فضل الله الأستاذ في الحوزة العلمية من بيروت وسألناه عن رأيه من باب الشرع الاسلامي فيما يخص هذا الشعور وكيف يمكن التخلص منه في ظل القيم والايمان؟ فلنستمع معاً.
فضل الله: بسم الله الرحمن الرحيم
أولاً لابد للإنسان المؤمن أن يرجع الى مرتكزاته الإيمانية وان يعرف بأن الله سبحانه وتعالى الذي خلق هذه الحياة جعل الأمور بأسبابها وجعل هناك قوانين وبالتالي هو مختبر في هذه الحياة فيما تجري عليه من مصاعب، ولو فرضنا في اعماق كل انسان وكل مجتمع وربما كل عائلة لوجدنا أن لديها إبتلاءات من انواع مختلفة من المشاكل ومن الأمور التي تراها سلبية ولذلك على الانسان أن لايعتبر أنه هو مستهدف من القانون الإلهي، كل انسان وكل عائلة لديها هذا الإختبار وهذا الإمتحان الذي يراد من خلاله ليرى الانسان نفسه هل يصبر او يجزع، هل يؤمن، هل يكفر، هل يشكر ولذلك المطلوب من الانسان أن ينظر بعينين، ينظر بعين الى البلاء الذي أصابه ولكن ينظر الى الجانب الآخر الى الإيجابيات لأن الحياة دائماً فيها جانبين، جانب إيجابي وجانب سلبي اذن البلاءات المتنوعة فيها جانب إيجابي وجانب سلبي ثم أن في الاسلام وفي القرآن الكريم بالذات يقول"لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ"(سورةيوسف۸۷). على الانسان أن يؤمن بقدرة الله تعالى على كشف مابه وعلى أن في يوم ما مهما طال الزمن "إن مع العسر يسراً ثم إن مع العسر يسراً" فالانسان المتوازن الذي لايدفعه البلاء الى أن يفقد توازنه في النظرة الى الأمور كما لايفقد توازنه في التصرف. الانسان خلقه الله ليضحك ويبكي وربما يحتاج هذا الانسان الى أن يعمل إرادته في سبيل أن يغير حاله بمعنى أن يصر على المعنى الإيجابي يعني اليوم مزاجه لايريد أن يخرج، مزاجه لايريد أن يتنزه وينزه عائلته فليحاول أن يخرج ويتنزه وأن يلعب وينفس عن نفسه لأن في الحالة السلبية عندما يستغرق الانسان فيها فإنها تستدعي مزيداً من السلبيات ومزيداً من الشعور الظلامي والشعور بالحزن والشعور بالأسى وتحوله الى حالة من الكآبة لذلك على الانسان أن يقول بأن هذه الحلقة المفرغة التي دخل فيها من الإستغراق في المشاكل التي وقع فيها عليه أن يكسر هذه الحلقة المفرغة وذلك بأن يغير وأن يأخذ قراره ويبدأ من الآن لكي يكسر هذا النمط الحزين الذي دخل فيه وسيجد شيئاً فشيئاً اذا أصر على هذا الجانب فيشعر شيئاً فشيئاً أنه يشعر بالتوازن بحيث يستغل الجانب الإيجابي في الحياة، يرى كما أن هناك ليلاً هناك شروقاً للشمس، كما أن هناك حراً هناك إعتدالاً، كما هناك صحارى هناك بحاراً فالله سبحانه وتعالى لم يخلق الحياة لوناً واحداً وما يريد من الانسان أن يعيش هذا اللون الواحد فليحاكي الانسان حياته في مظاهر الطبيعة فسيجد كثيراً من العناصر فالأمل بالله سبحانه وتعالى الذي جعله فيما حوله ثم ليعاشر الإيجابيين في الحياة ويحاول أن لايتقوقع ويبحث عن الناس الإيجابيين، الناس الفرحين الذين يعطونه طاقة إيجابية وليعاشرهم فإن هذا يزيده ايضاً غنى ويزيده ايضاً حيوية ونشاطاً في ذلك إن شاء الله.
وبعد أن إستمعنا الى ماقاله فضيلة السيد جعفر فضل الله الأستاذ في الحوزة العلمية من بيروت نتوجه الى الدكتورة زينب عيسى المستشارة النفسية من بيروت ايضاً لسؤالها عن أسباب شعور بعض الأشخاص بتعاسة الحياة والتداعيات الاجتماعية التي يمكن أن تطال باقي افراد أسرة ذلك الشخص وتفقد الأمل في ضرورة التجدد؟ فلنستمع اليها.
عيسى: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف الخلق والمرسلين وعلى آله الطيبين الطاهرين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سيدتي الكريمة إن الحالة التي تحدثتم عنها من التعاسة والشعور بتعاسة الحياة هذه الحالة لها أسبابها النفسية، ممكن الشحص قد يكون مرّ بأزمة او صدمة معينة تؤدي الى العزلة والى الشعور بالإكتئاب والى حالة إكتئابية سوداوية تتجلى في البعد عن المجتمع وبالإستسلام الى الحزن وكأنه صاحب مصيبة لاتغتفر وكأنه يشعر بالذنب. الحالة التي تحدثتم عنها لديه أب معاق فيمكن أن يكون هذا بعض الرأي وليس كل الآراء يمكن أن يكون لديه شعور كبير بالذنب إتجاه إبنه المعوق تساعد في تأزيم حالته ولكن المطلوب من هذا الشخص او من أي حالة تعاني من السوداوية ومن الإكتئاب أولاً إستشارة إخصائي في علم النفس والإجتهاد في البحث عن الأشياء التي المفرحة والتوجه الى الأهل الذين يعطون الإطمئنان والسلام بدلاً من الإنسحاب من المجتمع وبدلاً عن شلل النشاط العام والجمود والإستسلام بهذا تتحرك لديه بعض الرغبات في الحياة والتوجه للحياة وهذا يتطلب مساعدة ومساندة يجب أن يكون هناك سنداً يدعمه ويأخذ بيده حتى يستطيع أن يتخطى هذه الأزمة إضافة الى الأهل والمحيط الاجتماعي والبيئي بحاجة ايضاً الى مستشار في علم النفس او أخصائي في علم النفس يعينه على تخطي هذه الأزمة وهذه الأفكار السوداوية لأن اذا تطور الأمر الى إجترار هذه المعاناة يعتبر هذا ونتحدث عن هذا في علم النفس بالإجترار السوداوي، عندما يصل الى هذه المرحلة عندها تتأزم حالته بصورة أكبر ويخشى عليه من مآزم أكثر. لابد وأن الايمان هناك يدخل كثيراً في هذه الحالات وأن يعتبر هذا الذي يصيبه حالة مارة وإبتلاء من رب العالمين يجب أن نتقبله ونجد حلولاً له ونتخطاه.
في ختام حلقة اليوم اعزائي نشكر لكم حسن المتابعة ولضيفينا حسن المشاركة في برنامج من الواقع، الى اللقاء.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة