مضيق بستانك

الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 15:10 بتوقيت طهران
مضيق بستانك

يقع مضيق بستانك او الجنة المفقودة في منطقة كامفيروز ذات جو معتدل ولطيف التابعة لقضاء مرودشت في محافظة فارس.

مساحة مضيق بستانك تقرب من عشرين الف هكتار، ويبلغ ارتفاعه عن سطح البحر 1740 متراً.
هذا المضيق يقع في منطقة جبلية تكسوها غابة خضراء تبدأ من سفوح الجبال الكائنة في شمال غرب سهل كامفيروز وتمتدّ الى غرب المنطقة. المناخ في مضيق بستانك في ايام الصيف جاف وفي الشتاء بارد جداً يصطحبه تساقط الثلوج والجليد.
ان الموقع الجغرافي لمضيق بستانك، والطريق الذي يربطه بمناطق مثل تخت جمشيد ونقش رستم وباسارغاد فضلاً عن المنظر الطبيعي الخلاب لشلال مارغون؛ كل ذلك جعل هذا المضيق يحظى بأهمية بالغة.
يزور السياح ضيق بستانك في غضون فصلي الربيع والصيف؛ وخلال أربعة أشهر من السنة الايرانية اعتباراً من شر ارديبهشت مرداد التي تصادف الفترة ما بين أيار مايو وحتى شهر آب-أغسطس يشهد هذا المضيق ارتياد عدد اكبر من السياح ومحبي الطبيعة.
هذا المضيق هو من اكثر مناطق محافظة فارس هطولاً للأمطار الغزيرة؛ ما جعله يوفر المصادر المائية لمعظم السدود والبحيرات والأراضي الزراعية الموجودة في المحافظة.
أعلى قمة في هذه المنطقة الجبلية المرتفعة هو جبل «رنج» الذي يبلغ ارتفاعه ثلاثة آلاف و950 متراً.
من الخصائص التي تميز مضيق بستانك الجميل هو وجود أرضية حجرية في قاع الوادي، حيث تنمو فيه أشجار الجوز وكذلك النباتات والأعشاب التي تنمو في الظل؛ ناهيك عن أننا نرى فيه الأشجار والنباتات تتداخل أغصانها؛ وذلك من أجل التنافس الحميم بينها للوصول الى أشعة الشمس.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم