البث المباشر

قول الامام علي (ع): الدنيا دار ممر

السبت 9 نوفمبر 2019 - 09:32 بتوقيت طهران
قول الامام علي (ع): الدنيا دار ممر

إذاعة طهران- نور وبلاغة: الحلقة 275

نص الحديث

قال الامام علي عليه السلام: "الدنيا دار ممر، الي دار مقر".

دلالة الحديث

النص المتقدم مع انه من الوضوح بمكان ومع ان صياغته البلاغية من الالفة ومع ان دلالته متكررة في نصوص متنوعة للامام علي عليه السلام وسائر المعصومين الا انه ينطوي علي حكمة فائقة وطرافة ملحوظة وعمق مثير وهذا ما نبدأ بالابانة عنه الان.

بلاغة الحديث

النص المتقدم (استعارة) اي: خلع طابع بظاهرة ما وهي (الدار، المرور، علي الدنيا)، واهمية الاستعارة تتمثل هنا اولاً في التجانس بين الدنيا والدار، فالدار هي احد الامكنة الخاصة لكل من يحيا في الدنيا، وثانياً: ان (ممر) بدوره هو: حركة سير الي الدار المسكونة وهذا يعني: ان عبارة (دار ممر) تتجانس تماماً مع الدنيا التي يعيش فيها الانسان ويتحرك اي: ان العيش والحركة في الدنيا يتماثل مع السير والذهاب الي الدار، وهذا حالة القسم الاول من الصورة المركبة، واما القسم الثاني من الصورة فهي (دار مقر)، ويعني بها (الاخرة)، ولكن السؤال هنا: كيف ان الامام عليه السلام جعل من (الدار) ذاتها وهي الدنيا منسحبة علي الاخرة وهي دار بدورها، لأن الاخرة دار الا ان الفارق بينها وبين دار الدنيا هو: لا سير فيها، بل الاستقرار فحسب، وهنا نحسبك تسأل: لماذا جاءت الاستعارة الي دار الدنيا مقرونة بالحركة اي: السير وبالسكن بينما الاخرة بالسكني فحسب. الجواب: يتمثل في (تناص) فني اي: التضمين لنصوص غائبة يستحضرها القارئ للنص من خلال وقوفه علي النصوص الشرعية القائلة بما معناه: الدنيا عمل، والاخرة جزاء علي العمل.
ونتجه الي الابعاد البلاغية الاخري ونقف اولاً عند ظاهرة (التكرار) ثم الايقاع ثم: التضاد او التقابل اما التكرار فيتمثل في عبارة الدنيا واما التضاد فيتمثل في عبارة (ممر) و(مقر) فالممر حركة والمقر استمرار. واما الايقاع فيتمثل في العبارتين المتقدمتين بدوره حيث ان الفاصلة (ممر) تتجانس صوتياً مع الفاصلة (مقر) ليس في صوت (الراء) وحده بل في صوت (الميم) الذي يتكرر في مقر وممر، طبيعياً ان التجانس من جانب مع التضاد من جانب اخر يضفي تجانساً بينهما اي: في نفس الوقت الذي نجد فيه تضاداً بين الممر والمقر نجد تجانساً في ايقاعما وهو امر يضفي علي الدلالة جمالية دلالية بالاضافة الي الجمالية الايقاعية.
اذن: امكننا ان نتبين جانباً من بلاغة النص المتقدم املين من الله تعالي ان يجعلنا ممن يتعظ بهذا النص وان ندرك وظيفتنا العبادية في الدنيا وان نوفق الي ممارسة الطاعة انه سميع مجيب.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة