محافظة المركزي (أراك)

الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 14:21 بتوقيت طهران
محافظة المركزي (أراك)

تقع محافظة المركزي (أراك) في منطقة عرفت في سالف العصور والأزمنه «بالاقليم الميدي الكبير» وفي بدايات العصر الاسلامي بولاية «الجبال» وفي القرون اللاحقة «بعراق العجم».

وكان العرب أول من اطلق على هذا الاقليم والجبال الواقعة في غرب ايران اسم ولاية الجبال. وفي فترة حكم السلاجقة على ايران، كان الخلفاء العباسيون يطلقون مصطلح «عراق العجم» (مقابل عراق العرب) على المناطق الغربية لايران.
تقع محافظة المركزي (أراك) باعتبارها عاصمة ايران الصناعية في وسط البلاد تقريباً. مركز هذه المحافظة واكبر مدنها هو مدينة «أراك». جدير بالذكر انّ مدينة أراك هذه كانت تعرف في الماضي بالعراق وعند الفتح الاسلامي لايران ودخول العرب فيها سميت بعراق العجم، والتي كانت تضم عدداً كبيراً من المحافظات المجاورة لها حالياً.
تحدّ المحافظة المركزية من الشمال محافظات طهران وألبرز وقزوين، وتحدّها غرباً محافظة همدان، ومن الجنوب محافظتا لرستان واصفهان، ومن الشرق محافظتا طهران واصفهان وكذلك محافظة قم.
أما مدن هذه المحافظة فهي محلّات وأراك وساوة وتفرش وخمين وفراهان ودليجان وشازند وآشتيان وكميجان وزرندية وخنداب.
يتكلم معظم أهالي المحافظة باللغة الفارسية، بيد أنّ اللهجة التركية لها انتشار أيضاً في اكثر قرى مدينة اراك وسربند وساوه.
أما في مدينة دليجان، فيتحدّث الناس بلهجة تدعى «راجي»، حيث تعود جذورها الى اللغة والمفردات الميدية.
تحظى هذه المحافظة بالتنوع المناخي، وذلك بسبب وجود جبال شاهقة فيها وقربها من جزء من منطقة حوض السلطان وصحراء ميقان ومصبّ بحيرة الملح في قم فضلاً عن وقوع المحافظة في منطقة تلتقي فيها جبال ألبرز وزاغرس.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم