البث المباشر

مختارات رائعة لشاعر الرومانسية والخيال "سهراب سبهري"

الإثنين 6 مايو 2024 - 09:38 بتوقيت طهران
مختارات رائعة لشاعر الرومانسية والخيال "سهراب سبهري"

كان سهراب شاعراً ورساماً في الوقت نفسه، بحيث تسرب الشعر بوضوح الى لوحاته، واحتوت قفزاته الشعرية روحاً حساسة ملونة. ميزته الأساسية هو هذا المسار المتقابل بين عالم الطبيعة وعالم الأفكار...

ولد سهراب سبهري في 7 اكتوبر عام 1928 في منطقة “دروازه عطا” التي تتبع إدارياً لمدينة كاشان الإيرانية، في عائلة محبة للفن والثقافة والادب ، فوالده “اسد الله خان سبهري” ووالدته “فروغ سبهري”. وهنا يكمن التأثير الذي تلقاه سبهري وبالتالي مساعدته على تشكيل أفكاره وشخصيته، حيث يعد سهراب عموداً من أعمدة الشعر الفارسي الحديث، الذي أسسه رائد الشعر الحديث في إيران “نيما يوشيج”.

عاش سهراب طفولته في احضان الطبيعة، فكان للنباتات تأثيرا كبيرا على مراحله الأولى، كما كان يهوى جمع مختلف انواع الحشرات، وكذلك تربية الحيوانات، كما عشق سهراب الايام المشمسة.

وعلى الصعيد المدرسي كان سهراب الطالب الممتاز في مدرسته حيث كانت تتم الاشارة اليه كقدوة لرفاقه في الانضباط والاجتهاد. وكان سهراب يعشق المطالعة وقراءة الكتب وكان يقوم برسم لوحات فنية بعد كتابة واجباته المدرسية.

درس سهراب في كلية الفنون الجميلة وتخرج فيها، فكان رساماً وشاعراً ذائع الصيت ومعروفا في الصالونات الأدبية الإيرانية التي لم يكن يكترث لها، كان يعيش حياة غريبة وبطريقة أغرب، فلم يتزوج طيلة حياته. وقد نالت أعماله الفنية شهرة عالمية واسعة، فقد أقام معارض كثيرة في فرنسا والسويد وألمانيا وإنجلترا وإيطاليا وهولندا واليونان والبرازيل ومصر وفلسطين.

أتقن سهراب الفرنسية، الإسبانية، العربية، الإنجليزية، وكان قارئاً نهماً وغارقاً في عوالم التصوف والبحث عن اليقين، وقد استفاد من التشخيص والإنزياح ومزج الحواس أيما استفادة، فتكاد لا تخلو قصائده من الماء والخضرة والطبيعة والنسيم والصباح، مما ميزه عن غيره وجعله يجلس في ركنه الخاص الذي أوجده ولم يقترب أحد منه.

وسع سبهري آفاق معرفته بالقراءة والعزلة والسفر، فقد سافر إلى شتى أنحاء العالم، منها سفره إلى اليابان وإقامته فيها لسنوات لتعلم فن الحفر على الخشب على يد أستاذ ياباني، وإلى الهند وأفغانستان وأمريكا وأوربا وإلى بلدان عربية قبل أن يعود إلى ايران ليستقر في مدينة كاشان وضواحيها للعشر سنين الأخيرة من حياته.

كان سهراب شاعراً ورساماً في الوقت نفسه، بحيث تسرب الشعر بوضوح الى لوحاته، واحتوت قفزاته الشعرية روحاً حساسة ملونة. ميزته الأساسية هو هذا المسار المتقابل بين عالم الطبيعة وعالم الأفكار، ما سيعيننا على فهم كتابته الصوفية المتوترة حيث فكرة ما تتمثل في صورة شجرة، أو مفهوم فلسفي يأخذ شكل زقاق حجري صغير.

تميزت قصائد سهراب ببساطة تركيبها وانشغالها بموضوعات الموت والوحدة، مع نزعة صوفية وحضور كثيف لمفردات الطبيعة، كما تأثرت أشعاره بعالم الصورة والفن التشكيلي. وابتعد سهراب عن التعرض لمشكلات الواقع وانشغل أكثر بالموضوعات الانسانية المجردة في كتابته.

في عام 1980 ترك سهراب عالم المحسوسات ليتحد بخياله النوراني بعد مكابدة مريرة مع سرطان الدم.

مختارات من أروع قصائده:

أنا من أهلِ كاشان
أيامي ليست سيئة
لي كسرةُ خبزٍ، بعضُ ذكاءٍ، ذوقٌ بحجم طرفِ إبرة
لي أمٌّ، أحلى من ورق الشجر.
وأصدقاء، أحلى من مياهٍ تجري.
وربٌّ على مقربة:
بين هذا المنثور، أسفلَ الصنوبرة العالية
فوق وعي الماء، فوق قانونِ النبات.

قبلتي جوريةٌ.
سجّادتي نافورةٌ، تربتي نور.
سهلٌ هي سجادتي.
أنا أتوضّأُ بنبضِ النوافذ.
في صلاتي، يجري القمر، والطيفُ يجري.
صلاتي من خلالِها يُرى الحجر:
كلّ ذرّاتِ صلاتي تبلورت
أنا أًصلي،
حينما يؤذّنُ الريح، فوق مئذنةِ السرو.
أنا أصلّي، بعد «تكبيرة إحرامِ» العشب،
بعد «قد قامت» الموج.
كعبتي شفاهُ الماء
كعبتي أسفلَ أشجار السنط.
كعبتي مثلُ النسيم، ترحلُ غابةً غابة، ترحلُ مدينةً مدينة...
«حجرُ الأسودِ» نورُ حديقتي

أنا من أهلِ كاشان.
مهنتي الرسمُ:
تارةً أصنعُ باللونِ قفصاً، أبيعُه لكم
ليحيا قلبُ وحدتِكم
مع أغنية الشقائقِ المحبوسةِ فيه.
كم خيالي، كم خيالي... أعرف.
ستارتي بلا روح.
أعرف جيداً، حوضُ لوحتي لا سمكَ فيه.

أنا من أهل كاشان.
لعلّ نسَبي يصل
إلى عشبةٍ في الهند، إلى آنيةٍ فخاريةٍ من رمادِ القزّ.
لعلّ نسَبي، يصل إلى عاهرةٍ في مدينةِ بخارى.
أبي خلفَ مجيءِ السنونواتِ الثاني، خلفَ ثلجَين.
أبي خلفَ رقدتَينِ تحت القمر.
أبي ماتَ خلفَ الأزمنة.
عندما ماتَ أبي، كانت السماءُ زرقاء.
أمي قفزت من نومها لا تعرف، شقيقتي صارت حسناء.
عندما ماتَ أبي، كل رجال الشرطة كانوا شعراء.
سألني الرجل البقّال: كم كيلوغراماً من الشمام تريد؟
وسألتُه: كم سعر أوقيةٍ من قلبٍ سعيد؟

أبي كان يرسم.
كان يصنع القيثار أيضاً، يعزف القيثار أيضاً.
وكان خطُّه جميلاً.

حديقتُنا كانت على أطرافِ ظلّ الحكمة.
حديقتُنا مكانُ انعقادِ الإحساسِ والنبات.
حديقتُنا نقطةُ التقاء النظرة والقفص والمرآة.
ربما كانت حديقتُنا قوساً من دائرة السعادة الخضراء.
كنتُ أمضغُ في ذاك اليوم فاكهةَ اللهِ الغضّة في النوم.
أشربُ ماءً يخلو من الفلسفة.
أقطفُ توتاً يخلو من العلم.
ما إن تنفطر رمانةٌ، كانت تستحيلُ يدَاً لسيلِ الرغبة.
ما إن يغني الطائر، يحترق الصدرُ من فرحِ السماع.
تارةً تُلصِقُ الوحدة وجهَها على زجاج النافذة.
يُقبِلُ الشوق، يلفّ ذراعيه حول عنق الحسّ.
كان يلعبُ الفكر.
كانت الحياةُ شيئاً، مثل انهمار العيد، مثل جمّيزةٍ، تملأها الزرازير.
الحياة آنذاك، كانت صفّاً من نورٍ ودُمى.
حضناً من حريّة.
الحياةُ آنذاك، كانت حوضاً من موسيقى.

الطفلُ ابتعدَ على رؤوسِ أصابعه شيئاً فشيئاً في زقاقِ اليعاسيب.
جمعتُ أمتعتي، رحلتُ من مدينة الأوهامِ خفيفاً.
مليئاً قلبي من غربة اليعسوب.

أنا لبّيتُ دعوةَ الدنيا:
رحلتُ إلى سهلِ الحزن
إلى حديقة العرفان
إلى شرفة العلم المضيئة.
وصعدتُ سلالمَ المذهب.
حتى انتهاء زقاقِ الشك.
حتى نسيمِ الاستغناءِ البارد.
رحلتُ إلى ليل الحبّ النديّ.
للقاءِ من هو في الطرف الآخر من العشق، رحلت.
رحلت، رحلت حتى المرأة.
حتى مصباح اللذة
حتى صمتِ الرغبة.
حتى صوت الوحدةِ الغزير.

كم رأيتُ أشياءَ على الأرض:
رأيتُ طفلاً يشتمُّ القمر
قفصاً بلا باب، رأيت، يرفرف الضياءُ جناحيه فيه.
سلّماً، يتسلقه العشقُ إلى سطح الملكوت.
أنا رأيتُ امرأةً، تطحنُ النورَ على الحجارة.
في الظهر على سفرتِهم خبزٌ، خضارٌ، قدَحُ ندى، وعاء محبةٍ ساخن.
أنا رأيتُ متسوّلاً، يقصدُ الأبوابَ يطلبُ أغنيةً لقبَّرة.
عاملاً يصلّي على قشرةِ شمّام.
رأيتُ خروفاً يأكلُ طائرةً ورقيّة.
أنا رأيتُ حماراً، يفهمُ العلف.
في مرعى الـ«النصيحة» رأيتُ بقرةً مكتفية.
رأيتُ شاعراً أثناء الخطاب، يقول للزنبقة: «حضرتك»

أنا رأيتُ كتاباً، كلماتُه كلها من جنس البلّور.
رأيتُ ورقةً، من جنس الربيع.
رأيتُ متحفاً بعيداً عن الخضرة،
مسجداً بعيداً عن الماء.
على سريرِ فقيهٍ مكتئب، رأيتُ إبريقاً يفيضُ بالسؤال.

أنا رأيتُ قطاراً، يقلُّ نوراً.
أنا رأيتُ قطاراً، يقلُّ فقهاً، وكم مشى بصعوبة!
أنا رأيتُ قطاراً يقلّ سياسةً، وكم مضى خالياً.
أنا رأيتُ قطاراً، يقلُّ بذور الزنبق وشدوَ الكناري.
وطائرةً، في أوجِ آلاف الأقدام هناك
يظهر التراب من خلال نوافذها:
عُرفَ هدهد
رقعَ جناحاتِ فراشة
صورةَ ضفدعٍ في حوض
وعبورَ ذبابةٍ من زقاقِ الوحدة.
رغبةَ عصفورٍ واضحة، حينَ يهبطُ من شجرة البلّوط فوق الأرض.
وبلوغَ الشمس.
واحتضانَ الدميةِ الحلوَ لوجه الصبح.

سلالمَ تصل حتى مشتلِ الشهوة.
سلالمَ تصلُ حتى سردابِ الخمر.
سلالمَ، إلى قانونِ فسادِ الجوري
وإلى الإدراك الرقمي للحياة،
سلالمَ حتى سطح الإشراق،
سلالمَ تصلُ حتى منصّةِ التجلّي.

أمي هناك...
كانت تغسلُ الفناجين بخواطر الشطّ.
كانت المدينة ظاهرة:
نموَ الإسمنت الهندسي، الحديد، الحجر.
سقف مئات الحافلات الخالي من الحمام
بائعاً للوردِ يعرضُ وروده بثمنٍ بخس.
بين شجرتَي ياسمين، يربطُ شاعرٌ أرجوحتَه.
ولدٌ يرمي جدارَ المدرسة، بالحجارة.
طفلٌ يبصقُ نواةَ المشمش، فوق سجّادة أبيه الشاحبة.
ومعزاةٌ تشربُ الماء، من «قزوينِ» الخارطة الجغرافية.

كانَ حبلُ غسيل: حمّالةُ صدرٍ، ولهى.
عجلةَ عربةٍ، في حسرة تعبِ الحصان،
حصاناً، في حسرةِ نومِ السائق،
رجلاً سائقاً، في حسرة الموت.

كان الحب، كان الموج،
كان الثلج، كانَ صديق.
كانت الكلمة.
كان الماء، صورُ الأشياءِ في الماء.
مظلةُ الخلايا الباردة، في دَفقِ الدم.
الناحية الرطبة من الحياة.
شرق حزنِ الصنف البشري.
فصل التشرد في زقاق المرأة.
رائحة الوحدة في زقاق الفصل.

في يد الصيف، كانت مروحة يدوية.
سفرُ البذرة إلى الزهرة.
سفرُ اللبلابِ من هذي الدار، إلى تلك الدار.
سفر القمر إلى الحوض.
فورةُ زهرة الحسرة من التراب.
سقوطُ الكرمة الشابّة عن الجدار.
انهمارُ الندى على جسر النوم.
قفزةُ البهجةِ عن خندق الموت.
عبور الحدث من خلف الكلام.

أنا قريبٌ من بدايةِ الأرض.
أقيسُ نبضَ الزهور.
على معرفةٍ أنا، بقدَرِ الماءِ الرطب، وعادةِ الشجرة الخضراء.
روحي جاريةٌ في الاتجاه الجديد للأشياء.
روحي صغيرة.
روحي أحياناً لفرطِ الشوق، تُصابُ بالسعال.
روحي لا تعمل:
تحصي قطراتِ المطر، شقوقَ الطَّوب.
روحي أحياناً، حقيقيّةٌ مثل حجرِ عثرة.

أنا لم أرَ صنوبرتَينِ في عداء.
أنا لم أرَ صفصافةً، تبيعُ ظلَّها للأرض.
بالمجان، يمنحُ الدردارُ غصنَهُ للغراب.
حيثما كانت الأوراق، شغفي ينكسر.
شجيرةُ الخشخاشِ، غسلتني في مجري الوجود.

كجناحِ حشرةٍ، أعرفُ وزنَ السحَر.
مثلَ مزهريةٍ، أصغي لموسيقى النموّ.
مثلَ سلةٍ تملأها الفاكهة، عندي حُمَّى شوق الوصول.
مثلَ حانةٍ أنا، على حاشيةِ الخمول.
مثلَ مبنى على تخومِ ساحل، يُقلقُني المدّ العالي الأبدي.
شمسٌ بقدرِ ما تشاء، وصالٌ بقدرِ ما تشاء، تكاثرٌ بقدر ما تشاء.

أنا تسعدُني تفاحة.
أو أن أشتمَّ شجيرة بابونج.
أنا لي مع المرآة، تعلّقُ قناعةٍ طاهر.
أنا لا أضحكُ إذا فقعَ البالون.
ولا أضحكُ إذا شقَّت فلسفةٌ وجهَ القمر.
أنا أعرفُ صوتَ ريشِ السمّان.
ألوانَ بطونِ الحُبارى، أثرَ أقدامِ الماعز.
أعرفُ تماماً أينَ ينمو الراوند،
متى يُقبِلُ الزرزور، متى يشدو الحجل، متى يموتُ الصقر،
ما القمرُ في حلمِ الصحراء،
الموتَ في جذعِ الرغبة،
وتوتَ اللذّة، تحت أسنانِ الاحتضان.

الحياةُ عرفٌ لطيف.
للحياةِ أجنحةٌ بوسعِ الموت،
لها تحليقٌ بحجمِ الحب.
ليست الحياةُ شيئاً، ننساهُ أنا وأنت على رفوفِ الاعتياد.
الحياةُ إرادةُ يدٍ للقطاف.
الحياةُ تينٌ غضٌ أسود، في فم الصيف الجاف.
الحياة، بُعدُ شجرةٍ في عينِ حشرة.
الحياةُ تجربةُ فراشة الليل، في الظلام.
الحياةُ إحساسٌ غريب، لطيرٍ مهاجر.
الحياةُ صفّارةُ قطارٍ، تنتشرُ في حلمِ جسر.
الحياةُ رؤيةُ حديقةٍ، من نافذة موصدةٍ لطائرة.
خبرُ ذهابِ صاروخٍ إلى الفضاء،
لمسُ وحدةِ «القمر»،
فكرةُ شمّ وردةٍ، في كوكبٍ آخر.

الحياةُ غسلُ طبَق.
الحياةُ عثورٌ على عملة معدنية، في جدولِ الشارع.
الحياةُ «جذرٌ» للمرآة.
الحياةُ «تربيعٌ» أبديّ للورد،
الحياةُ «ضربُ» الحياةِ بدقاتِ قلبِنا،
الحياةُ «هندسةُ» الأنفاس، البسيطة الثابتة.
أينما كنتُ، أكون،
السماءُ لي.
ماذا يهمُّ بعد
إذا، في يومٍ، نمَت
طفيليّاتُ الغربة؟

أنا لا أعرف
لمَ يقولون: الحصانُ حيوانٌ نبيل، الحمامُ جميل؟
ولمَ ليس في قفصِ أيّ أحد، نسرٌ؟
ماذا ينقصُ البرسيمَ عن الخُزامى الحمراء؟
ينبغي غسلُ العيون، الرؤية بطريقة أخرى.
ينبغي غسلُ الكلمات.
على الكلمة أن تكونَ هي الريح، على الكلمة أن تكونَ هي الغيث.

ينبغي إغلاقُ المظلات،
السيرُ تحت المطر.
اصطحابُ الفكر، الذكرى، إلى المطر.
المشيُ مع كل سكانِ المدينة، في المطر.
لقاءُ الصديق، تحت المطر.
البحثُ عن الحبّ، تحت المطر.
النومُ مع المرأة، تحت المطر.
اللعبُ تحت المطر.
كتابةُ شيءٍ تحت المطر، قولُ شيء، غرسُ زنبقة.
الحياةُ انتعاشٌ متوالٍ،
الحياةُ سباحةٌ في حوض «الآن» الصغير.

فلنخلع ثيابنا:
الماءُ على بُعدِ خطوة.

فلنذُقِ النور.
فلنَزِن ليلَ قريةٍ، حلمَ غزال.
فندرك دفءَ عشّ اللقلق.
ولا ندوسُ على قانونِ العشب.
فلنحلَّ في الكرمِ عقدة الاستطعام.
ونُطلق أفواهَنا إذا طلع القمر.
فلا نقولُ بأنّ الليلَ سيئ.
ولا نقولُ بأنّ اليراعةَ لا علمَ لها بإبصارِ الحديقة.

فلنرفع الستار:
لنتركِ الهواءَ يلامسِ الإحساس.
نتركِ البلوغ، يمرّ من تحت أيّ شجيرةٍ يختارها.
نتركِ الغريزةَ تذهب للعب.
تخلع حذاءَها، وتقفز من فوق رؤوسِ الورد، في إثرِ الفصول.
فلنتركِ الوحدةَ تغني.
تكتب شيئاً.
تخرج إلى الشارع.

لنكن بسطاء.
بسطاءَ في قسم الحسابات المصرفية، أو تحت شجرة.

ليس مهمتَنا كشفُ «لغز» الجوري،
ربما مهمتنا
أن نعومَ في «سحر» الورد الأحمر.
ننظّم رحلةً خلف الحكمة.
نغسل أيدينا في حضرةِ الورق، ثم نجلس إلى المائدة.
في الصباح، عندما تطلع الشمس، نولَد.
نطلق عنان العواطف.
نرشّ إدراك الفضاء، اللون، الصوت، النافذة، الورد، بالماء.
نضع السماءَ بين هجاءَي «الوجود».
نملأ الرئةَ ثم نفرغُها، أبديةً.
نرفع وزرَ الحكمةِ عن ظهر السنونو.
نستعيد من الغيمِ الأسماء،
من الدلب، من البعوض، من الصيف.
على قدم الغيث الرطبة، نصعد إلى ذروة الحب.
نفتح الأبوابَ في وجه البشر والنور والنبات والحشرات.
ربما هذه مهمتنا
أن نركضَ خلال الزنابق والعصر
خلف أغنية الحقيقة.

*************

من الماء وبعد

يوم كانت المعرفة تعيش على حافة الماء
كان الإنسان يرعى في كسل لطيف
فرِحاً بالفلسفات اللازوردية
يفكر في جهة الطيور
ويضرب نبض الشجرة
وتهزمه شروط الشقائق
وفي عمق كلامه يتخبط مفهوم الكلمة الفظة
ينام الإنسان في محتوى العناصر
ويصحو عند طلوع الخوف
ولكن أحيانا يدوي صوت النمو الغريب في مفصل اللذة الهشة
وتغدو ركبة العروج ترابية
حينها فقط كانت تظل أصابع التكامل
في هندسة الحزن الدقيقة وحيدة.

 

يا مثيراً.. يا قديماً

في الصباح
إثارة فضاء العيد
أطلت بظلالها على الذائقة
وعلى مساحة التقويم كانت صورتي تسقط
في منحنى الطفولة المائلة
فوق انحدار فسحة العيد
صرخت:
أي هواء
كان في رئتي جناح طيور العالم بهذا التجلي
كم كان الماء رطباً
ذلك اليوم
وكم كانت الريح متوارية معاندة
فرصصت واجباتي الهندسية
على الأرض،
ذلك اليوم
أغرقت عدداً من المثلثات في الماء
حائرة أصبحت
بحثت فوق الجبل الذي في خريطة الجغرافيا
يا طائرة النجدة
أيها الأسف
الطرح تبعثر في عبور الريح
يا هبوب أشد الأشكال الهائجة
كن دليلا على عطش هذه الحقيقة المتلاشية.

 

موت اللون

ميتة بالصمت
الليلة الملونة هذه
ومن الطرق البعيدة وصل الطائر الأسود
ينشد من قمة السطح ليلة الخيبة
ثملاً جاء فاتحاً الطريق
الطائر حزين الطراز هذا،
في هذا اللون الخائب
قطعة من تتابع الأغنيات
الصوت الوحيد للطائر الشجاع
يزين أذن الصمت ببساطة
مع صدى القرط
وصل من الطرق البعيدة الطائر الأسود
جالسا على قمة عالية من ليلة الخيبة
كصخرة وبلا حركة
تنزلق نظراته
على أشكال تصوره الملتبس
يجرحه النوم الرائع ويؤذيه
بينما نبتت زهور اللون في تراب ليلي،
في طريق العطر
توقف النسيم عن الميلان
بخدعة كان يرسم كل لحظة
هذا الطائر حزين الطراز صورة بمنقاره
الحبل المنقطع
والنوم المكسور
وحلم الأرض الأسطوري نسي تفتح أزهار اللون
يجب العبور من انحناءة هذه الطريق دونما كلام
لوناً ميتاً كان في ركن هذا الليل اللا محدود.

 

صوت اللقاء

كانت الفواكه تغني
حين ذهبتُ بالسلة إلى ساحة السوق صباحاً
تغني الفاكهة في الشمس
والحياة تُرى في الأطباق
على كمال قشور النوم الأبدي
وقلق البساتين يلمع في ظل الثمار كلها
والمجهول يعوم فوق بريق السفرجل
كل رمانة كانت تمدّ لونها لتصل أرض الأتقياء
وا حسرتاه على المارة
وعلى فضاء البرتقال المزدهر
في ظلال الزاوية
رجعت إلى المنزل، سألتني أمي
: هل اشتريت شيئاً من الفواكه؟
ـ كيف يمكن وضع فواكه الأبدية في هذه السلة؟
: قلتُ لك أن تشتري من الساحة رماناً رائعاً
ـ تذوقت الرمان
فاستيقظ مرحه من جانب السلة
عجباً ماذا حدث لنهاية وجبة الظهيرة
ذهبت الظهيرة، والسفرجل من مرايا التصوير إلى الأقاصي النائية في الحياة.

 

نبض إلى الصباح الندي

آه.. كم هو جليل الإيثار على الأسطح
يا سرطان شريف العزلة
سطحي هذا هبة لك
جاء أحدهم
مدّ يدي حتى عضلات الجنة
أحدهم جاء
بينما نور فجر المذاهب بين أزرار ملابسه يزهر
ومن العلف الجاف القديم كان يصنع النافذة
كما لو كان مثل فكر الأمس الفتي
تمتلئ حنجرته بصفات الشطآن الزرقاء
جاء أحدهم وأخذ كتبي
راسماً فوق رأسي سقفاً من هندسة الزهور
وعصراً جعلني واسعة
كالنوافذ المكررة
الطاولة وضعتني تحت حماسة المطر
ثم جلسنا
وتحدثنا عن دقائق التوريق
وعن الكلمات التي كانت تتحرك في حياتهم وسط الماء
وتحت غيوم مناسبة كانت فرصتنا
كجسد حمامة حائرة
بحجم جميل
في منتنصف الليل من تلاطم الثمار
صارت خطة الأشجار غريبة
وذهب خيط أحلامنا هباء
وجاء الصباح
عند بداية الاستحمام
في أحشاء حديقة الدردار الرطبة.

 

غبار الابتسامة

في السهول الرطبة رأيتها
الشمس التي كانت تتخلل الشجيرات
تراقب معشوقاً حزيناً ثملاً
شعرها المنثور، خدودها المبللة بالندى
وابتسامة الزنبق للحقول رأيتها
في شعاع ضوء المياه تتعاكس
في الريح المخدوشة كان يسكب صوته
وبرائحة التراب كانت تمتزج جلوته

النهر
كان النهر مضيئا، موجة من الصوت
وأعيننا في نهر الوهم تحدق
رآه مظلما بينما كان الستار مضيئا
مأسورة كانت الهندسة في قبضة الوهم والدخان
وعلى جسده كانت تنهمر نظراته وهو يقول :
آفة الاكتئاب قربي
ونبض أغنية النور، سهل البحر هذا
يظلل ضحكته المظلمة.

 

قرب البعيد

السيده عند العتبة
بجسد مصاب بجروح دائمة
اقتربت
صارت العين تفصيلا
استبدل الحرف بالجناح، بالإثارة، بالإشراقٍ
والشمس استبدلت بالظل
ذهبتُ أتمشى في الشمس قليلا
ابتعدتُ في الإشارات السارّة
إلى الطفولة والرمال ذهبتُ
إلى قلب الأخطاء المفرحة
إلى كل تلك الأشياء المحضة
ذهبت إلى المياه المصورة
إلى أزهار شجرة الكمثرى،
مع جذع من الحضور
كان النبض يمتزج بالحقائق الرطبة
وحيرتي تختلط بالشجرة
رأيت بضع أمتار من ملكوتي
ضيقة كانت
عندما يضيق قلب الإنسان
يبحث عن خلاص ما
ذهبتُ أيضا
إلى الطاولة
لتذوق نضارة الخضار واللبن
حيث كان الخبز والاستكان والتجرّع
والحنجرة تحترق
عندما عدتُ
كانت السيدة في طريقي
بجسد مصاب بجروح دائمة،
العلبة المعدنية الفارغة
تجرح حنجرة جدول الماء

 

اطلالة على اللون

أشك في الليل وهو يترك نظرة
أين تذهب مع موجة الصمت؟
وقد أكل الماء جذوري
من التعقّل
أين أنا، وأين هي تربة النسيان
بعيداً كان عن ألوان المرج
وفوق موج النوم زورق السرير كان
وامتلأ الزجاج بشعاعه
وخطتي التي من الشمس تلوَّثت
وخيم الأسى فوق شاطئ النور
وفي الماء تراني عيني
وانزلق ظل الخوف ومضى
ساقية النوم تراني
أنزلق ماشياً في النسيم
نسي والطريق نسيت صورة قدمي
ولم تغدو قصتي على الألسن
حينما أخذت العاصفة الرملية مشرداً معها.

 

الزمن اللطيف للرمال

المطر
يغسل أضلاع الفسحة
بينما ألعب مع الرمال الرطبة
وأحلم بالأسفار المنقوشة
أمتزجُ بحرية الرمال
وكان قلبي يضيق
وفي الحديقة سفرة مفروشة
ووسطها ما يشبه
عنقود عنب
غطى الشوائب كلها
دوَّخني الصمت المهيأ
وجدتُ الشجرة
وحينما تكون الشجرة لابد من الوجود
لابد من الوجود.

 

كان الطائر هنا

يا عبوراً ظريفاً
تصاغر معنى الجناح
كي يحترق جناح ذكائي من الحسد،
أيتها الحياة القاسية
جذورك تشرب الماء
من الضوء
والإنسان بهذا الحزن الهائل
يحلم بيوم الحوض المملوء
بدلا من السطل الذي يغسل قدمه فيه
يا من ارتفعت قليلا عن الواقع
مع اهتزاز الغريزة اللطيفة
تتساقط منك الأشكال الموروثة المظلمة، من أجنحتك تتساقط،
العصمة حائرة بالطيران
مثل خط مغلق
أرش الرمز في مسار الفضاء
أنا
أنا وريثة الزخرفة في فرش السجاد
وكل انحناءات هذا الحوض البيتي
والصحن الذي شكله من النحاس
كان رفيق رحلتي
من الأراضي الخام الطبيعية
إلى محو وجدان اليوم
يا نظرة التحرك
حجم الأصبع المتكرر
أغلق شق اشتعالي،
قبل هذا في شفاه التفاح
اشتعلت أصابعي
قبل هذا
حينما كان الإنسان فرعاً من الأسرة البشرية
في الزمن الذي في ظل ورق الإدراك
فوق الأجفان الكبيرة
تذهب بشارة النوم اللذيذ من الرأس
من مراقبة جهة النجوم
كان دم الإنسان يمتلئ بسبائك الاشراق،
يا حضور الأمس البدوي
يا من ترمي إلى الأرض قدسية الحياة
وانت تقفز من الغصن إلى التراب
بعد ذهابك إلى الشاطئ
كنت أسمع صوت أقدام العطش السريعة
وجناحك الحاضر يسبق جوابك
من سؤال الفضاء
بني آدم هم طومار طويل من الانتظار
يا أيها الطائر
أنت الخال، النقطة التي في صفحة ارتجال الحياة.

 

محتوى الليل القديم

من بين الأحاديث الخضراء الفلكية
أوراق تين الظلام
تجلب عفة الصخور
يحترق ثدي المياه من حسرة صورة البستان،
التفاحة اليومية
لها طعم الوهم في الفم
يا خوفاً قديماً
خطابك أصاب أصابعي بالاغماء،
هذه الليلة
لا نهاية لأصابعي
الليلة تُقطف الثمار
من الأغصان الأسطورية،
الليلة هذه
كل شجرة لها أوراق بحجم خوفي
ذابت جرأة الكلام في سخونة اللقاء
يا أيتها البدايات الملوّنة
احفظي عيوني من هبوب السحر
ما زلت
أحلم بمواهب الليل المجهولة
ما زلت
عطشى لمياه المشباك
أزرار ملابسي
بلون أوراد الإعصار
في المرج الخصب قبل تفشي الكلام
كانت حفلتنا الجسمانية الأخيرة قائمة
كنت أسمع فيها
موسيقى الكواكب من جوف الخزف
وكانت عيناي مليئة برحيل السحرة
يا أقدم صورة للنرجس في مرآة الحزن
أخذتني جذبتك
إلى هواء التكامل،
ربما
نشرب في سخونة الحرف ماء البصيرة
إذ أن موروث الليل مشتت،
عار الطهارة هي رواية الروح
في زمن قبل طلوع أحرف الهجاء
كان محشراً من كل الأحياء
من بين جميع المعارضين
تشقق فكّي من غرور الكلام
ومن بعد
أنا التي أغرق لركبتي في نقاء الصمت النباتي
غسلت يدي ووجهي من مراقبة الأشكال،
وفي موسم آخر
تبللت أحذيتي من لفظ الندى
وعندما جلست على الصخرة
كنت أسمع هجرة الصخرة بجانب قدميَّ
ثم شاهدت كيف تتجنبني الأغصان
في موسم يدي،
يا ليلة ارتجالية
كان منديلي مليئا بعنقود التدبير الخام
وراء الجدار كان نومي ثقيلا
جاء الطائر القادم من أنس الظلام
وأخذ منديلي
سمعت صوت أول حصاة إلهام تحت قدمي
صار دمي مضيفا رقيقا للفضاء
وراح نبضي يعوم بين العناصر
يا ليل
ماذا أقول
ذاب الجسم المخاطب البارد في إشراق النافذة الدافئة
صارت أصابعي مشرقة.

 

الخط أيضا أبيض

وقت الصباح
يغرد العصفور
والخريف يغدو أوراقا
على وحدة الجدار،
سلوك الشمس المبهج
يوقظ حجم الفساد من النوم
تفاحة واحدة تفسد في الزنبيل
كإحساس غربة الأشياء
يمرّ على الجفن
بين الشجرة والثانية اخضرار
تكرار اللازورد يمتزج بحسرة الكلام
لكن يا حسرة على بياض الورقة،
نبض حروفنا
يغدو صعباً في غياب الحبر
وفي ذهن الحال تفقد جاذبية الشكل
يجب أن يغلق الكتاب
وننهض
للمشي على الأقدام كل الوقت
والنظر إلى الزهور
والاستماع إلى الغموض
والجري حتى العمق
والفناء في رائحة التراب
يجب الوصول إلى ملتقى الشجرة، وإلى الله
يجب الجلوس
قرب الانبساط في مكان بين العبث والكشف.

************

ويقول من ملحمته الشعرية "وقع خطوات الماء – إلى ليالي أمّي الصامتة":

أيامي ليست سيّئة

لي كسرةُ خبزٍ، بعضُ ذكاءٍ، ذوقٌ بحجم طرفِ إبرة

لي أمٌّ، أحلى من ورق الشجر.

وأصدقاء، أحلى من مياهٍ تجري.

وربٌّ على مقربة:

بين هذا المنثور، أسفلَ الصنوبرة العالية

فوق وعي الماء، فوق قانونِ النبات.

قبلتي جوريةٌ.

سجّادتي نافورةٌ، تربتي نور.

سهلٌ هي سجّادتي.

أنا أتوضّأُ بنبضِ النوافذ.

في صلاتي، يجري القمر، والطيفُ يجري.

صلاتي من خلالِها يُرى الحجر:

كلّ ذرّاتِ صلاتي تبلورت

أنا أًصلّي،

حينما يؤذّنُ الريح، فوق مئذنةِ السرو.

أنا أصلّي، بعد «تكبيرة إحرامِ» العشب،

بعد «قد قامت» الموج.

كعبتي شفاهُ الماء

كعبتي أسفلَ أشجار السنط.

كعبتي مثلُ النسيم، ترحلُ غابةً غابة، ترحلُ مدينةً مدينة...

«حجرُ الأسودِ» نورُ حديقتي

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة