البث المباشر

"آشوراده".. جوهرة منسية في بحر قزوين

الإثنين 15 إبريل 2024 - 16:26 بتوقيت طهران
"آشوراده".. جوهرة منسية في بحر قزوين

" آشوراده " هي جزيرة في "ميانكاله"، تبعد 10 كيلومترات عن "ميناء تركمن" ، الذي يقع بجوار مضيق "شبق أغلي" و مضيق "خزيني".

يُعتقد أن كلمة آشوراده التي تُدعى "مال آشير" باللهجة المحلية، تأتي من "آشور آدا" أو "آشور آداسي" التركية ، وتعني "أرض الصيد" أو " جزيرة" أو "المراعي". كانت هناك تكهنات تاريخية بأن آشوراده هو نفسه "آبسكون" الذي هرب إليه السلطان محمد خوارزمشاه أثناء الغزو المغولي لإيران بعد هزيمته.

من بين المعالم التاريخية في آشوراده أنقاض الحصون الصفوية التي لا تزال قائمة. كانت آشوراده أرض صيد ملكية خلال العصر الصفوي. كانت "حصن الروس" و"منزل وزير المختار روس" و"الكنيسة الخشبية" جميعها من بقايا الحملة الروسية على إيران عام 1837 ميلادي. بعد سقوط الإمبراطورية الروسية في فترة القاجار، عادت آشوراده  إلى إيران بعد الاتفاق بين إيران وروسيا. خلال فترة بهلوي، تم تحويل حصن الروس إلى مخفر، واليوم تم تدمير معظمها.

آشوراده هي إحدى الأراضي الرطبة المهمة في العالم، والتي كانت مساحتها في الماضي 1200 متر. اليوم، تبلغ مساحة آشوراده ما يقرب من 320 هكتارا، ويعيش في هذه الجزيرة الصيادون فقط، وقد غادر السكان الأصليون هنا لفترة طويلة.  للوصول إلى آشوراده، عليك عبور الماء بالقارب.

من بين حيوانات آشوراده، يمكننا أن نذكر أنواعا مثل الخنزير والثعلب وابن آوى والقط البري والخنازير والحصان البري والقنفذ والسلحفاة والثعبان والأرانب والغرير والفأر. كان فهد بحر قزوين يعيش أيضًا في هذه الأرض. لا ينبغي نسيان فقمة بحر قزوين . نفس الحيوان الذي يمكن رؤيته في المياه المحيطة بالجزيرة.

كما تعيش الطيور المحلية والمهاجرة مثل التَدْرُج المألوف، والأوز الأبيض والأسود ، والدُّرّاج ، وطيور النحام  الوردي، والبجع ، والغُرَّة والنوارس، وكروان الماء، وكرسوع، والخرشناوات في هذا الموطن. من بين الحيوانات المائية في المياه حول جزيرة آشوراده، يمكننا أن نذكر الأسماك مثل السلمون، والشبوط الشائع ، وفوبلا ، وفاصوليا المونج، وأسماك الحفشية، واسماك الحفشية الفارسية، وأسماك الحفش المرصع بالنجوم. تجدر الإشارة إلى أن ما يقرب من نصف كافيار سمك الحفش يتم اصطياده من شواطئ آشوراده.

من بين النباتات والأشجار التي تنمو في آشوراده، هي أشجار الرمان الحامضة وشجيرات توت العليق الأسود والشوكة والزَّان و الزعرور الجرماني وأنواع القصب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة