البث المباشر

شلال آب ملخ

الأحد 30 سبتمبر 2018 - 15:14 بتوقيت طهران
شلال آب ملخ

شلال آب ملخ (ماء الجراد) في سفوح جبل «دنا» في جنوب محافظة اصفهان

يقع شلال آب ملخ في قرية بهذا الاسم في سفوح جبل «دنا» في جنوب محافظة اصفهان بوسط ايران. هذه القرية تعرف بكثرة ينابيع وموارد المياه العذبة والشلالات المتدفقة التي تجري فيها نتيجة ذوبان الثلوج التساقطة على جبل دنا.
ويعدّ هذا الشلال من اكثر شلالات ايران عجباً ودهشة؛ ويعود السبب في ذلك لأن المكونات الخاصة التي تتوفر في مياه هذا الشلال، لها خاصية عجيبة تبيد جميع الجراد التي تكتسح المزارع والمحاصيل الزراعية؛ ومن هنا جاءت تسمية هذه القرية وشلالها العجيب بـ «ماء الجراد».
يقول أهالي هذه القرية: في السنوات الماضية حينما اكتسحت أعداد كبيرة من الجراد مزارع القمح في القرى المجاورة، استخدم الأهالي ماء هذا الشلال العظيم، وأبادوا جميع الجراد المهاجمة وتخلصوا من شرها.
كما يعرف شلال «ماء الجراد» بشلال «تخت سليمان»؛ وجاءت هذه التسمية الأخرى من قطعة حجر كبيرة تعلو نهر ماء الجراد (آب ملخ) وتربط كجسر جانبي الوادي الى بعضهما البعض.
ويذهب بعض أهالي القرية الى الاعتقاد بأن هذا الجسر (قطعة حجرية) الذي يشبه سريراً، كان مكاناً يأخذ منه النبي سليمان (ع) مكاناً للإستراحة.
هذا الجسر الطبيعي أضفى منظراً خلاباً حالماً فريداً من نوعه على هذه القرية، حيث يأخذ بايدي السياح والمسافرين ويرشدهم الى مغارة في جوف الجبل.
من فوهة هذه المغارة الطبيعية الواقعة في تخت سليمان، تجري عين ماء عذب وصاف، يواصل مسيره من أعالي الجبل ليلتحق الى نهر جار في الواري.
الموقع الجغرافي لقرية ماء الجراد، يجعل المرء لا يتمكن من رؤية الشمس من داخل القرية اكثر من ثلاث ساعات خلال اليوم.
هذا وتوجد هاوية خطرة خلف الشلال، بيد أنها مدهشة في نفس الوقت؛ مما جعل شلال ماء الجراد من اكثر شلالات ايران خطورة. وترجح زيارة هذا الشلال في فصلي الربيع والصيف.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة