البث المباشر

مشاهد أهل البيت هي البيوت التي أذن الله أن ترفع

الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 11:51 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- مزارات الموحدين: الحلقة 4

بسم الله والحمد لله وأزكى صلواته وسلامه على أوليائه المخلصين الداعين الى توحيده وأركان هداه محمد وآله محمد وآله الطاهرين.
السلام عليكم إخوتنا المستمعين، تقبل الله أعمالكم، على بركة الله نلتقيكم في حلقة أخرى من هذا البرنامج، ومحورحديثنا فيها عن توحيد الله في زيارة البيوت التي أذن الله أن ترفع ويذكرفيها إسمه، كونوا معنا مشكورين.


مستمعينا الأفاضل، هدانا الله تبارك وتعالى، في كتابه المجيد الى أن الإستنارة بنوره العظيم تكون – بأكمل صورها- تتحقق في بيوتٍ خاصة أذِن الله أن ترفع لكي يذكرفيها اسمُه ويزورها عباده المؤمنون لكي يتعبدوا له فيها ويذكرونه ويتقربوا اليه عزوجل بأقامَ الصلاة وإيتاء الزكاة.
وهذه البيوت المقدسة هي فروع شجرة التوحيد وشجرة طوبي اللاشرقية واللاغربية أي التي يكون فيها الصراط المستقيم البعيد عن جميع اشكال الإفراط اوالتفريط والشرك او الإلحاد.
هذه الحقيقة صرحت بها بكل وضوح الآيات الكريمة الخامسة والثلاثون وما بعدها من سورة النور المباركة، وقد نصت الأحاديث الشريفة المروية من طرق الفريقين بأن بيوت آل محمد – صلى الله عليه وآله – هي أشرف هذه البيوت التي أذن الله أن ترفع لكي تكون مناراً للتوحيد.
وعليه فإن زيارتها تكون في الواقع من أهم الممارسات العبادية التي يتجلى فيها التوحيد الخالص في دوافعها وكذلك في ثمارها.


أيها الأخوة والأخوات، والحقيقة المتقدمة تؤكدها في قلوب الزائرين، نصوص زيارات أهل بيت النبوة –عليهم السلام – فمثلاً نقرأ في نص زيارة أئمة البقيع –عليهم السلام – المروي في كتاب كامل الزيارات عن المعصوم – عليه السلام:
قال: إذا اتيت قبور الأئمة بالبقيع – عليه السلام – فقف عندهم واجعل القبلة خلفك والقبر بين يديك، ثم تقول: " السلام عليكم أئمة الهدى، السلام عليكم أهل البر والتقوى، السلام عليكم أيها الحجج على أهل الدنيا، السلام عليكم أيها القوامون في البرية بالقسط. السلام عليكم أهل الصفوة، السلام عليكم يا آل رسول الله صلى الله عليه وآله، السلام عليكم أهل النجوى. اشهد انكم قد بلغتم ونصحتم وصبرتم في ذات الله، وكبتم واسئ اليكم فغفرتم، واشهد انكم الأئمة الراشدون المهديون وان طاعتكم مفروضة، وان قولكم الصدق، وانكم دعوتم فلم تجابوا، وأمرتم فلم تطاعوا، وانكم دعائم الدين، وأركان الأرض. لم تزالوا بعين الله ينسخكم في أصلاب كل مطهر، وينقلكم من أرحام المطهرات، لم تدنسكم الجاهلية الجهلاء، ولم تشرك فيكم فتن الأهواء، طبتم وطاب منبتكم. من بكم علينا ديان الدين، فجعلكم في بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه، وجعل صلواتنا عليكم، رحمة لنا وكفارة لذنوبنا، إذ اختاركم الله لنا، وطيب خلقنا بما من به علينا من ولايتكم، وكنا عنده مسمين بعلمكم معترفين بتصديقنا أياكم.


وروي من طرق أهل السنة هذا المعنى في أحاديث كثيرة منها ماذكره الثعلبي في تفسير قوله تعالى: " فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ "
قال: عن أنس بن مالك وعن بريدة قالا: قرأ رسول الله صلى الله عليه وآله، هذه الأية: " فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ " إلى قوله:"والابصار" فقام رجل إليه
وقال: أي بيوت هي يارسول الله؟
فقال:بيوت الأنبياء عليهم السلام.
قال: فقام إليه أبوبكر.
فقال: رسول الله هذا البيت منها يعني بيت علي وفاطمة عليهما السلام.
قال: نعم، من أفاضلها
ومن طرق مدرسة أهل البيت –عليهم السلام – روي عن عيسى بن داود قال: حدثنا الامام موسى بن جعفر عن أبيه عليه السلام في قول الله عزوجل: " فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ "
قال:" بيوت آل محمد صلى الله عليه وآله بيت علي وفاطمة والحسن والحسين وحمزة وجعفر عليهم السلام.
قلت:بالغدو والآصال
قال: الصلاة في أوقاتها.
قال: ثم وصفهم الله عزوجل
وقال: " رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ ".
قال: هم رجال لم يخلط الله معهم غيرهم،
ثم قال: " لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ "
قال: ما اختصهم به من المودة والطاعة المفروضة وصير مأواهم الجنة " وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ "

 


مستمعينا الأكارم، وجاء في نص الزيارة المعروفة بالجامعة التي يزار بها أئمة العترة المحمدية عليهم السلام والمروية عن الامام الهادي سلام الله عليه أن يقول الزائر مخاطباً أئمة الهدى: "خلقكم الله أنوارا فجعلكم بعرشه محدقين حتى من علينا بكم فجعلكم في بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه فجعل صلاتنا عليكم وما خصنا به من ولايتكم طيباً لخلقنا وطهارة لأنفسنا وبركة لنا وكفارة لذنوبنا وكنا عنده مسلمين بفضلكم ومعروفين بتصديقنا إياكم فبلغ الله بكم أشرف محل المكرمين وأعلى منازل المقربين.

 


وأخيراً لنتدبر معاً أيها الأعزاء فيما روي في كتاب تفسير نور الثقلين – الشيخ الحويزي قال، قال: أبو حمزة الثمالي لما كانت السنة التي حج فيها أبو جعفر محمد بن علي الباقر عليه السلام ولقيه هشام بن عبد الملك أقبل الناس يتسائلون عليه فقال عكرمة: من هذا؟ عليه سيماء زهرة العلم لأخزينه، فلما مثل بين يديه ارتعدت فرائصه وأسقط في أيدي أبي جعفر الباقر عليه السلام، وقال: يابن رسول الله لقد جلست مجالس كثيرة بين يدي ابن عباس وغيره، فما أدركني ما أدركني آنفا، فقال له أبو جعفر عليه السلام: ويلك ياعبيد أهل الشام انك بين يدي بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيه اسمه.
إذن النتيجة المحورية التي نلخص اليها مما تقدم أيها الأعزاء هي أن مشاهد أهل البيت – عليهم السلام – هي بيوت الهية أختارها الله وأذن أن ترفع وتعظم لكي تكون زيارتها وسيلة للاستنارة بالنور الالهي والفوز بالتوحيد الخالص والعبادة الحقة لله جل جلاله.
وبهذه النتيجة نختم رابعة حلقات برنامج مزارات الموحدين إستمتعتم لها من إذاعة طهران تقبل الله أعمالكم والسلام عليكم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة