البث المباشر

الشجاعة

السبت 5 أكتوبر 2019 - 14:20 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- معالي الاخلاق: الحلقة 121

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم مستمعينا الاطائب ورحمة الله، اطيب تحية نهديها لكم ونحن نلتقيكم بتوفيق الله في حلقة جديدة من هذا البرنامج، نقضي فيها دقائق مع طائفة من النصوص الشريفة المبينة لفضيلة وحقيقة احد اهم الاخلاق الكريمة التي يحبها الله عزوجل وهو خلق (الشجاعة).
ومن اسمى مصاديق هذا الخلق الرفيع، الشجاعة في الاخذ بالحق مهما كانت التحديات، وهذا ما تشير اليه والى بركاته وحسن عاقبته الآيات ۱۷۲-۱۷٤ من سورة آل عمران، حيث يقول تبارك وتعالى:
" الَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِلّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُواْ مِنْهُمْ وَاتَّقَواْ أَجْرٌ عَظِيمٌ{۱۷۲} الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ{۱۷۳} فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ{۱۷٤}"
ايها الاخوة والاخوات والمستفاد من الآيات الكريمة المتقدمة ان التحلي بخلق الشجاعة الايمانية هو علامة صدق التوكل على الله، وبعبارة اخرى فان تقوية روح التوكل على الله عزوجل تعين الانسان على التحلي بخلق الشجاعة، وهذا ما يهدينا اليه الحديث التالي الذي رواه ثقة الاسلام الكليني في كتاب الكافي بسنده عن ابي بصير ان الامام الصادق –عليه السلام- قال "ليس شيء الا وله حد) قال ابوبصير: قلت جعلت فداك فما حد التوكل؟ قال: اليقين، قلت: فما حد اليقين؟
قال: "ان لا تخاف مع الله شيئاً
".
ومن المصاديق المعنوية المهمة لخلق الشجاعة، قول المرء الحق ولو على نفسه، وهذا المصداق من مكارم الاخلاق، فقد روى الشيخ الصدوق في كتاب معاني الاخبار ان رجلاً قال للامام الصادق –عليه السلام-: يابن رسول الله، أخبرني عن مكارم الاخلاق؟ فقال –عليه السلام-: العفو عمن ظلمك وصلة من قطعك واعطاء من حرمك وقول الحق ولو على نفسك.
كما ان من اهم مصاديق الشجاعة المعنوية السيطرة على الانفعالات والاهواء النفسانية وترويض النفس للحق، فقد روي في كتاب معاني الاخبار عن مولانا امير المؤمنين –عليه السلام- قال:
"اشجع الناس من غلب هواه). وعنه –عليه السلام- في غرر الحكم قال "اشجع الناس من غلب الجهل بالحلم".
ومن ثمار التحلي بهذا الخلق الكريم التحلي بخلق الغيرة الايمانية ففي كتاب غرر الحكم عن امير المؤمنين –عليه السلام- قال:
"ثمرة الشجاعة الغيرة"
وقال ايضاً (شجاعة الرجل على قدر همته وغيرته على قدر حميته – اي شجاعته" والشجاعة من اسباب عزة الانسان وفوزه بالفضائل، ففي غرر الحكم عن الامام علي –عليه السلام- قال:
"الشجاعة زين والجبن شين"، "الشجاعة عز حاضر والجبن ذل ظاهر"، "الشجاعة نصرة حاضرة وفضيلة ظاهرة"
انتهى ايها الاكارم الوقت المخصص للقاء اليوم من برنامج معالي الاخلاق نشكر لكم كرم المتابعة ودمتم بكل خي

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة