البث المباشر

دلالات رفع الكفني أثناء الدعاء والرجاء

السبت 7 سبتمبر 2019 - 09:55 بتوقيت طهران

إذاعة طهران - ينابيع الرحمة: شرح فقرة: " دلالات رفع الكفني أثناء الدعاء والرجاء " من دعاء المحراب.

 

نتابع حديثنا عن الادعية المباركة ومنها الدعاء الذي يتلى في محراب امير المؤمنين(ع) بمسجد الكوفة، حيث حدثناك عن بعض مقاطعه، ونحدثك الان عن البعض الاخر.. ولابد اذا كنت متابعاً لاحاديثنا عن الدعاء ان تتذكر باننا عرضنا صورتين من المظاهر الحركية لقارئ الدعاء وهما: مدُّوُ اليدين، ثم الجلوس بين يدي الله تعالى.. وفي حينه اوضحنا دلالة ما يرمز له هذان المظهران من الاقرار بالذنب، وطلب المغفرة.. اما الان فتواجهنا صورة ثالثة هي: "رفع قارئ الدعاء كفيه، وترجيه الله تعالى سائلاً اياه بالاّ يخيبه برحمته من فضله"... ولعل السؤال المهم مما قد يدور في ذهنك هو: ان نوضح لك دلالة الحركية او المظهر المتقدم وهو "رفع الكف" والفارق بينه وبين مد اليد، حيث لاحظنا ان الدعاء المذكور قد استهل بعبارة الهي: قد مدِّ الخاطئ المذنب يديه لحسن ظنه بك"، بينما الان "يرفع كفيه" راجياً لما بين يديّ الله تعالى سائلاً الا يخيب امله برحمة الله وبفضله...
هنا نأمل من القارئ للدعاء او المستمع لهذه الصورة الا يمل او يزهق بمعرفة هذه النكات الدقيقة في الدعاء، لان المعصوم(ع)عندما يصوغ الدعاء بهذا النحو من السلاملم انما يتحدث بما اوصله الله تعالى الى النبي(ص) ومن ثم منه الى المعصومين عليهما السلام وحينئذ لابد من الاهتمام به تألق الدعاء ونكاته...
من الواضح، ان "مد اليد" ـ في تجاربنا اليومية ـ يعني طلب الشيء، وهذا ما لاحظناه في بداية الدعاء الذي يتحدث عن المذنب والخاطئ، حيث ذكر الدعاء بان قارئ الدعاء لحسن ظنه بالله تعالى "يمد" يده.. وهذا يعني انه في صدد طلبه شيئان من الله تعالى.. ولكن عندما "يرفع الكفين" فان الدلالة تتغير عن سابقتها بحيث يتوقع قارئ الدعاء ان تملأ كفاه بما طلبه من الله تعالى... اذن: مدُّ اليد هو طلب، ورفع الكف هو: جواب الطلب...
يدلنا على ذلك: ان فقرة الدعاء الاخيرة تقول "راجياً لما بين يديك، فلا تخيبه برحمتك من فضلك"...
لاحظ هنا: يعتبر اولاً: من الحاجة التي يتطلع الى ان يتسلمها بيده "طبيعياً: هذه رموز حسية لدلالات يختزنها ذهن قارئ الدعاء".. فقد كان قارئ الدعاء في الفقرة الاولى من دعائه لم يعبر عن حاجته بالنطق بل مدَّ يده من خلال حسن الظن به تعالى... وثانياً: نجد ان قارئ الدعاء يستخدم كلمة "راجياً لما بين يدي الله تعالى"، وهذا يعني انه في صدد ان يتسلم بالفعل ما هو بين يدي الله تعالى... ثالثاً: نجد ان قارئ الدعاء يتوسل به على ان لا يخيبه برحمته من فضله. فالاشارة الى "الفضل" هي رمز واضح للعطاء الذي ينتظره صاحب الدعاء ندما رفع كفيه الى السماء...
اذن: ادركنا جانباً من الدلالات التي رسم بها الدعاء في فقرته المتقدمة....
ونتجه الى الصورة الرابعة من الدعاء المذكور، وهي الفقرة القائلة الهي: قد جاء العائد الى المعاصي بين يديك، خائفاً من يوم تجثو فيه الخلائق بين يديك...
هنا نلفت نظرك الى الصورة الجديدة من الرسم الخارجي لقارئ الدعاء، حيث رسمه اولاً: ماداً يده، ثم رسمه جالساً بين يدي الله تعالى، ثم رسمه رافعاً كفيه، ثم رسمه جاثياً بين يدي الله تعالى... ولكل من هذه الملامح الفزيقية دلالتها دلالتها الرمزية كما اوضحنا... ولكن ما هي الدلالة الرمزية للصورة الاخيرة "الجثو بين يدي الله تعالى"؟
اولاً: نتساءل ما معنى "الجثو"؟.. الجثو هو: البروك الى الركبة، وهو يرمز الى القعود بين يدي القاضي... ولكن مرَّ بنا ان الصورة الثانية لقارئ الدعاء هي: الجلوس بين يدي الله تعالى قاراً بالذنب .. اذن: ما الفارق الدلالي بين الجلوس العادي وبين الجثو؟
هذا سؤال له اهميته بالنسبة الى قارئ الدعاء، حيث يتعين عليه "وهو يقرأ هذه الفقرة من الدعاء" ويتجه بها الى الله تعالى ان يصرف ما ينطق به...
ثمة سؤال آخر هو: ماذا نستخلص من العلاقة بين جثو العبد الان بين يدي الله تعالى "أي: خلال قراءته للدعاء".. وبين جثو الخلائق في اليوم الآخر، حيث لاحظنا فقرة الدعاء الثالثة "جثا العائد الى المعاصي خائفاً من يوم تجثو فيه الخلائق بين يد الله تعالى"؟.
ثم: ما العلاقة بين عودة العبد الى المعصية وبين عودة الخلائق الى اليوم الآخر؟...
واضح ان هذه الصورة "تضمين فني للنص القرآني الكريم" وهو امر يحتشد بمعان دقيقة: سوف نحدثك عنها في لقاء لاحق انشاء الله..
والمهم هو: ان يستثمرها قاريء الدعاء هذه المناسبة، ليحاسب نفسه، ويقر بذنوبه، ويدرب ذاته على ممارسة الطاعة، والتصاعد بها الى النحو المطلوب.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة