البث المباشر

بياض الثلج والأقزام السبعة

الثلاثاء 2 يوليو 2019 - 10:29 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم مستمعينا الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحييكم اطيب تحية أعزاءنا وأسعد الله اوقاتكم بكل خير في هذا اللقاء الجديد الذي يسرنا أن يجمعنا بكم عند محطة جديدة من محطات برنامجكم الأسبوعي حكايا وخفايا آملين أن تقضوا معنا دقائق حافلة بكل ماهو ممتع ومفيد عبر ما أعددناه لحضراتكم في حلقة هذا الأسبوع.
أعزاءنا من الحكايات ذات الطابع الأسطوري المنتشرة بشكل وبآخر في التراث العالمي الانساني للشعوب السطورة التي عرفت على مدى التاريخ ومنذ القرون الوسطى بإسم بياض الثلج او بياض الثلج والأقزام السبعة والتي أنتجها ولأول مرة في التراث الأوربي وخاصة الألماني الأخوين غريم حيث ظهرت في العام ۱۸۱۲ حاملة معها جذوراً تنتمي الى التقاليد الأوربية.
بياض الثلج مستمعينا الأفاضل او سنووايت كما عرفت في اللغة اللاتينية تعني بشكل دقيق ندات الثلج بالألمانية وهو أسم اطلق على فتاة لبياضها الشديد الذي يحاكي لون الثلج والجليد وتحظى هذه القصة الأسطورية التي قام بتجميعها الأخوان غريم بإنتشار عالمي حيث أنتجت بناءاً عليها العديد من الأفلام وقصص الأطفال والرسوم المتحركة، وكان من أشهرها بياض الثلج والأقزام السبعة التي أنتجته شركة ديزني في العام ۱۹۳۷.
نعم مستمعينا الأسطورة تحكي لنا تلك الغريزة التي اودعها الخالق تعالى في أعماق وجود المرأة وهي محاولتها أن تبدو دائماً الأجمل والأكثر لفتاً للأنظار من خلال الاهتمام بمظهرها وكيف أن عشق المرأة الأزلي للجمال قد يدفع بعض ضعاف النفوس منهن الى الحسد والغيرة من جمال الأخريات الى درجة السعي للتخلص منهن لكي تبقى متربعة على عرش الجمال، فلنتابع معاً اخوتنا المستمعين تفاصيل هذه الأسطورة المعبرة.
مستمعينا الأفاضل تحكي هذه الأسطورة أن ملكة كانت في قديم الزمان جالسة ذات يوم على شرفة قصرها وهي تمسك بيدها الأبرة والخيط وتخيط بعض الملابس فشكت الأبرة أصبعها ونزلت بعض قطرات الدم على فستانها الأبيض فلفت نظرها جمال قطرات الدم الحمراء على الفستان الأبيض فتمنت في نفسها أن ترزق مولوداً أبيض كالثلج بخدود حمراء كالدم وشعر وعينين سوداوين كالاطار الأسود. وبعد فترة انجبت ابنة تحمل الهبات التي تمنتها الملكة، لكن الملكة نفسها ماتت أثناء الولادة فتزوج الملك بعد سنة وكانت ملكته الجديدة بارعة الجمال ولكنها كانت محتالة متكبرة، إعتمدت على مرآة سحرية لتؤكد لها تفوقها في الجمال.
وبعد فترة تزوج الملك من ملكة غاية في الجمال وكانت هذه الملكة تملك مرآة سحرية، كانت الملكة توجه سؤالاً للمرآة تكرره في كل يوم، من هي أجمل السيدات في هذه البلاد؟ فترد المرآة دائماً: أنت أجملهن جميعاً!! لكني أقسم أن بياض الثلج أجمل فاتنة!
كانت الملكة في كل مرة تسأل المرآة هذا السؤال وتحصل على نفس الاجابة فتغضب كثيراً ويزداد كرهها لبياض الثلج أكثر فأكثر. وكانت تفكر في طريقة تتخلص فيها من بياض الثلج. وفي ذات يوم خطرت في بالها فكرة وهي أن تأمر الصياد بأن يأخذ بياض الثلج الى الغابة ويقتلها هناك، وعندما أخذ الصياد بياض الثلج الى الغابة وعلمت مبتغاه توسلت اليه كثيراً كي لايقتلها فحزن عليها الصياد ولم يقتلها وتركها في الغابة فمضت بياض الثلج في الغابة وظلت تمشي وتمشي الى أن وجدت كوخاً وكان هذا الكوخ لأقزام يبلغ عددهم سبعة، فدخلت الكوخ وجلست مع الأقزام وحكت لهم قصتها وطلبت منهم أن تبقى عندهم مقابل أن تنظف لهم الكوخ وتحضر الطعام. قرر الأقزام الإعتناء بها بعد أن سمعوا قصتها ولحمايتها اخبروها بأن لاتدخل أحداً المنزل حين يكونون خارجاً يعملون باحثين عن معادن ثمينة في الجبال المجاورة.
أيها الأفاضل تستمعون الى برنامج حكايا وخفايا من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران. أيها الكرام بعد أن ظنت الملكة أن بياض الثلج ماتت وتخلصت منها الى الأبد وقفت أمام مرآتها السحرية وسألتها سؤالها المعتاد وفوجئت برد المرآة عليها: أيتها الملكة أنت أجملهن جميعاً ولكني أقسم أن بياض الثلج أجمل فتنة!!
جنت الملكة عندما سمعت هذا الجواب وقالت للمرآة في غضب: ولكن بياض الثلج قد ماتت!
فقالت لها المرآة وكأنها تسخر منها: إن بياض الثلج ما زالت حية وهي تعيش في كوخ بعيد جداً على اعلى التل.
حاولت الملكة بعد ذلك قتل بياض الثلج أكثر من مرة لكن في كل مرة كان الأقزام ينقذونها من الموت، في المرة الأخيرة نجحت محاولة الملكة في قتل بياض الثلج ببيعها تفاحاً مسموماً فغابت بياض الثلج عن الوعي وظن الأقزام أن بياض الثلج قد ماتت فوضعوها في تابوت مصنوع من الزجاج وكانوا كل يوم يتناوبون على حراستها الى أن مرّ من امام الكوخ أمير ورأى بياض الثلج داخل التابوت فأعجب بشدة جمالها وطلب من الأقزام أن يأخذ التابوت مقابل أي شيء يطلبونه. لكن الأقزام رفضوا هذا الطلب في بادئ الأمر لكنهم ما لبثوا أن وافقوا حزناً على الأمير بعد أن رأوا هيامه بها.
مستمعينا الأطائب عندما كان حراس الأمير يحملون تابوت بياض الثلج تعثروا بجذور احدى الأشجار فإهتز التابوت وإهتزت بياض الثلج في داخل التابوت فخرجت من فمها قطعة التفاح المسمومة وأفاقت من غيبوبتها وقالت في دهشة: اين أنا ومن الذي اتى بي الى هنا؟؟
وغمرت الفرحة قلب الأمير والأقزام السبعة ثم أخبروا بياض الثلج القصة كاملة وطلب الأمير يدها منها ووافقت وأقاموا حفل زفاف كبير. وحدث أن دعيت زوجة والد بياض الثلج بين ضيوف آخرين الى حفلة العرس وقبل أن تغادر بيتها وقفت امام المرآة السحرية بكامل زينتها البهية لتعجب بمظهرها الخاص ولكنها لم تستطع أن تمنع نفسها عن القول مخاطبة المرآة: أيتها المرآة على الجدار أأنا الأجمل؟ حينها اجابت المرآة وسط دهشتها التي وقعت عليها صعقة: أيتها الملكة الجميلة أنت الأجمل هنا ولكن في القصر الآن ستظهر العروس جمالاً يفوق جمالك بألف مرة!!
نعم أعزاءنا وعندما وجدت الملكة أن بياض الثلج هي العروس تفاجئت وأخذ الأمير بياض الثلج معه الى القلعة حيث تزوجا وسط فرح غامر وقتلت زوجة الأب الملكة نفسها في نوبة غضب في العرس وعاشت بياض الثلج هي وزوجها سعيدين طوال حياتهما.
مستمعينا الكرام على أمل أن تكونوا قد إستمتعم بحكاية هذا الأسبوع وأفدتم منها نودعكم برجاء تجديد اللقاء بكم في حلقة الأسبوع المقبل بإذن الله عند أسطورة اخرى من أساطير الشعوب من خلال برنامجكم حكايا وخفايا والذي يقدم لكم من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران حتى ذلك الحين تقبلوا منا أجمل المنى وأطيب التحايا راجين التواصل معنا عبر البريد الألكتروني لقسم الثقافة والأدب والفن من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران ADABFAB۲۰۲۰@GMAIL.COM حياكم الله والى اللقاء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة