البث المباشر

آية ظهور دم تحت الاحجار اثر مقتل الحسين(ع) طبق ما ورد في مصادر أهل السنة

الأربعاء 22 مايو 2019 - 08:35 بتوقيت طهران
آية ظهور دم تحت الاحجار اثر مقتل الحسين(ع) طبق ما ورد في مصادر أهل السنة

السلام عليك يا سبط رسول الله وريحانته، السلام عليك يا قتيل العبرات والله لقد اصبح رسول الله صلى الله عليه وآله من اجلك موتوراً، وعاد كتاب الله عز وجل مهجوراً، وغودر الحق اذ قهرت مقهوراً، وفقد بفقدك التكبير والتهليل، والتحريم والتحليل، والتنزيل والتأويل، وظهر بعدك التغيير والتبديل، والالحاد والتعطيل والاهواء والاضاليل، والفتن والاباطيل.
السلام عليكم ايها الاخوة والاخوات اهلاً بكم في ثامنة حلقات هذا البرنامج، نفتتحها بأبيات لبعض الادباء يخاطب قتلة الحسين عليه السلام قائلاً:

أأبيتم الاسلام قبل وبعد ذا

حاربتم الاسلام تحت لوائه؟!

اسلمتم كرهاً وان قلوبكم

مملوءة من بغضه وابائه

ايسلمون على النبي وقد غدت

اسيافهم مخضوبة بدمائه

لم يشف قتل رجاله اضغانهم

حتى اشتفوا منه بسبي نسائه

ويسب فوق منابر الاسلام من

لولاه ما استعلى رفيع بنائه!

نعم احباءنا نجد في تاريخ الاديان، وفي حياة الامم والملل، ان الاقوام التي اجتمعت كلمتها على معصية الله تعالى ومحاربة رسوله، وهتك حرمات الدين، قد نزلت عليهم عقوبات فاتكة، جرت عليهم الويلات، واللعنات، وقد حذر الامام الحسين صلوات الله عليه قبل ان يقتل قتلته مما هم قادمون عليه، فقال لهم في احدى خطبه: وأراكم قد اجتمعتم على امر قد اسخطتم الله فيه عليكم، واعرض بوجهه الكريم عنكم، واحل بكم نقمته.
وكان لغضب الله عز وجل علامات ومؤشرات كونية طبيعية، تنذر بالعذاب فشاهد الناس مطر السماء دماً، ورأوا الحمرة في السماء كالعلقة، وانكساف الشمس وحلول الظلام وتضارب الكواكب، وسيلان الدماء على الجدران، وظواهر ومشاهد غريبة اخرى، تستدعي كلها للتفكر والتأمل، حتى عرفوا فيما بعد ان الحسين سبط رسول الله وريحانته قد قتل، فكأن قد افاقوا من رقاد عميق، وكانت تلك الظواهر حججاً بينات، وآيات واضحات، ان حرمة عظمى لله قد هتكت!
في الصواعق المحرقة لابن حجر ص192 لطبعة عبد اللطيف بمصر، قال ابو سعد ما رفع حجر من الدنيا أي يوم شهادة الحسين عليه السلام الا وتحته دم عبيط، روى عين ذلك ايضاً الزرندي الحنفي في نظم درر السمطين في الصفحة 220 بطبعة القضاء، وسبط ابن الجوزي الحنبلي في تذكرة خواص الامة ص284 طبعة الغري، لكنه ذكر ان الراوي هو ابن سعد اما عن ابن عباس فقد روى الشيخ سليمان القندوزي الحنفي في ينابيع المودة ص356 طبعة اسلامبول انه قال: ان يوم قتل الحسين قطرت السماء دماً، وان ايام قتله لم يرفع حجر في الدنيا الا وجد دم.
واعجب من ذلك ما رواه الذهبي وهو الحنبلي المذهب في كتابه تاريخ الاسلام ج2ص349 طبعة مصر، قال: وروى الواقدي عن عمر بن محمد بن عمر بن علي، عن ابيه قال: ارسل عبد الملك الى ابن رأس الجالوت فقال: هل كان في قتل الحسين علامة؟
قال: ما كشف يومئذ حجر الا وجد تحته دم عبيط.
روى ذلك سنداً ومتناً ومعنىً الكنجي الشافعي في كفاية الطالب ص295 طبعة الغري، وابن حجر الهيثمي الشافعي في الصواعق المحرقة ص116، والقندوزي الحنفي في ينابيع المودة ص320، والشبراوي الشافعي الزبيدي في الاتحاف بحب الاشراف ص12 طبعة مصر، وابن الصبان المالكي في اسعاف الراغبين، والبدخشي الحارثي في مفتاح النجا في مناقب آل العبا، وابن كثير الحنبلي الدمشقي في تفسيره المطبوع بهامش فتح البيان ج9 ص162 طبعة بولاق بمصر، قال فيه: وذكروا في مقتل الحسين رضي الله عنه انه ما قلب حجر يومئذ الا وجد تحته دم، وانه كسفت الشمس وأحمر الافق، وسقطت حجارة!
ثم ماذا كان في الشام؟ يروي الحافظ الطبراني في المعجم الكبير ص145 من المخطوطة بسند ينتهي الى ابن شهاب ليقول: ما رفع بالشام حجر يوم قتل الحسين بن علي الا عن دم.
وفي ذخائر العقبى لذوي القربى ص145 من طبعة القدسي بالقاهرة، كتب محب الدين الطبراني، لما قتل الحسين رضي الله عنه، لم يرفع او لم يقلع حجر بالشام الا عن دم، خرجه عن ابن السري وعن الذخائر نقل باكثير الحضرمي الشافعي هذا الخبر في كتابه وسيلة المآل اما نص الشيخ مجيد الدين الحنبلي المقدسي في كتابه الانس الجليل ص252 طبعة القاهرة فهو روي عن ابن شهاب: انه في صبيحة قتل الحسين بن علي، لم يرفع حجر في بيت المقدس الا وجد تحته دم، وكذلك يوم قتل والده علي بن ابي طالب عليهم السلام.
تلك كانت مؤشرات سماوية منذرة ان الله سبحانه وتعالى قد غضب، وان الدنيا خشعت واقشعرت، وان الآفاق ارتهبت، وكاد كل شيء ان يكون فيه رمز لشهادة ولي الله وسيد شباب اهل الجنة، ابي عبد الله الحسين بن علي سلام الله عليه، فكان فيه دم، او تحته دم، وكان طرياً ذلك الدم عبرت عنه الاخبار بانه دم عبيط، وكأنه كان يفور، اذ ينتظر ثأر الله المنتقم، فقد سفك دم قدسي، الهي نبوي محمدي علوي فاطمي، فرمزت الدنيا كلها الى ذلك كأنها تريد ان تصرخ، ان عدواناً فظيعاً تطاول على اقدس الحرمات الالهية، فليفهم العالم باجمعه.
كتب ابن عساكر الدمشقي الشافعي في تاريخ مدينة دمشق ج14 ص229 ان اول ما عرف الزهري وهو من علماء السنة ورواتهم انه تكلم أي حدث في مجلس الوليد بن عبد الملك، فقال الوليد يوماً: ايكم يعلم ما فعلت احجار بيت المقدس يوم قتل الحسين بن علي؟
فقال الزهري: لم يقلب حجر الا وتحته دم عبيط.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة