رمضان في خوزستان: ولائم وأمسيات شعرية وصلة الأرحام

الأحد 19 مايو 2019 - 12:11 بتوقيت طهران
رمضان في خوزستان: ولائم وأمسيات شعرية وصلة الأرحام

تتمتع كل محافظة من محافظات ايران بتقاليد رمضانية ولشهر رمضان في محافظة خوزستان نكهته الخاصة .حيث تزدهر ليالي رمضان في هذه المحافظة بالكثير من العادات والتقاليد كالولائم والامسيات الشعرية وزيارة الاهل والاصدقاء.

تتميز ليالي رمضان في محافظة خوزستان بمجموعة من العادات القديمة التي حافظ عليها المواطنون منذ زمن طويل وهي العادات التي تجمع بين الحفاظ على التعاليم الدينية خلال الشهر الفضيل من صلاة وصدقات وأخرى تشمل قيم اجتماعية لا تنفك تبرز في هذا الشهر من زيارة للاهل والاصدقاء والسمر.

وقال أحد المواطنین «طبعا اول استقبال لهم في الشهر الفضيل هي المحاضرات الدينية ينتقلون من حسينية الى حسينية، من مسجد الى مسجد ، أو من بيت الى بيت».

وقال آخر: «العادات تنسجم مع تعاليم شهر رمضان ووصاياه مع ما فيه من خدمة وطاعة ، ومن اهم الاشياء التي فيه والتي اعتاد عليها اهالي خوزستان هي عادة إفطار الصائمين وتبادل الزيارات والتواصل واقامة الموائد التي تعقد في افطار شهر رمضان لزيادة المحبة بين الأقرباء والاصدقاء والجيران».

الامسيات الشعرية التي تهدف الى نشر الثقافة وتوعية الجمهور المتلقي وايصال فكر وتوجه الشعراء نحو احداث ومجريات العصر وتفاعلهم مع احداث الساعة تعد احدى سمات الشهر المبارك في خوزستان.

وقال احدهم «يتجه الناس بعد الافطار نحو مجالس القرآن وذكر الله ومجالس تجمع شعر لذكر الله».

الولائم والعزائم من العادات الأخرى التي يمارسها اهالي خوزستان في شهر رمضان المبارك ويتم فيها اطعام الجيران والاصدقاء ويعتقدون انها تقرب القلوب وتزيل الاحقاد والكراهية.

حضور لافت في المساجد وولائم وامسيات شعرية ولقاء بين افراد العائلة والاصدقاء هكذا هي ليالي رمضان في محافظة خوزستان، ليالي تعددت فيها الاهتمامات والعادات الرمضانية والهدف منها هو التقرب الى الله تعالى.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم