البث المباشر

إستنارات من نهج البلاغة في الورع

الأحد 5 مايو 2019 - 13:09 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على حبيب اله العالمين محمد المصطفى واله الطيبين الطاهرين أهلاً بكم – ايها الاعزاء في برنامجكم هذا املين أن تقضوا معه وقتاً طيباً ومفيداً.
قال امام المتقين علي عليه السلام: "من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه".
مستمعينا الاعزاء: من تأخر عن عمل الخير (لم يسرع به نسبه): أي لم يتقدم بفضيلة النسب، ومثاله: ابن العالم الكبير اذا كان جاهلا لم ينتفع بنسبه، ولايستطيع أن يتخطى مركزه اعتماداً على النسب.
والمراد من كلام الامام عليه السلام: الحث على عمل الخير، والسعي لحصول المعالي.
وقال باب مدينة العلم علي عليه السلام: "يا ابن ادم، اذا رأيت ربك سبحانه يتابع عليك نعمه وأنت تعصيه فاحذره".
مستمعينا الاكارم: في هذه الحكمة النورانية البديعة يشير الامام عليه السلام الى ان النعم قد تكون من الاستدراج الذي وصفه الباري تعالى بقوله: "والذين كذّبوا بآياتنا سنستدرجهم من حيث لايعلمون". والمراد من كلام الامام عليه السلام: عليك أن تبادر الى الطاعة قبل أخذه وبطشه سبحانه نسأله تعالى أن يجعلنا من عباده التوابين المتطهرين انه سميع مجيب.
وقبل الوداع ننور قلوبنا مرة اخرى بالاستماع لحكمتي الامام علي عليه السلام اللتين وردتا في البرنامج حيث قال في الاولى: "من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه".
وقال عليه السلام في الثانية: "ياابن ادم، اذا رأيت ربك سبحانه يتابع عليك نعمه وأنت تعصيه فاحذره". في الختام – أيها الافاضل – نتقدم لحضراتكم بالشكر الجزيل على حسن المتابعة وجميل الاصغاء وحتى اللقاء القادم نستودعكم الله والسلام عليكم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة