البث المباشر

التوسل بالاولياء المقربين بطلب الاستغفار الى الله منهم حوار مع الشيخ محمد السند حول التوسل الى الله والعبادة التوسل بالاولياء والتطهر من الذنوب

السبت 4 مايو 2019 - 08:51 بتوقيت طهران

الحمد لله بمحامده كلها وبمنتهى الحمد على جزيل كرمه ان منَّ علينا متفضلاً بمحمد وآله اقرب خلقه اليه وسائل رحمته تقربنا اليه وتوصلنا الى دار كرامته صلوات الله عليهم اجمعين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلاً بكم في الحلقة الحادية والعشرين من هذا البرنامج وقد عرفنا في سابقتها ان الباب الاعظم في التوسل الى الله عز وجل هو التمسك العملي والقلبي بطاعة اهل بيت النبوة عليهم السلام اخذ الدين الحق منهم واتباعهم الموجب للفوز بحب الله فهذا الباب هو الذي يوصل المؤمن الى اعلى منازل المقربين فتكون حياته على وفق طريقة حياتهم وهي اسمى مصاديق الحياة الطيبة الحافلة بكل ما يرضاه الله لهم ويحبه ويكون مماته على وفق مماتهم الذي فيه الفوز الاكبر بلقاء الله جل جلاله فيحشر معهم وفي حزبهم ويصل الى مقامات الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون والى مراتب الذاكرين الله كثيراً الذين يكونون اهلاً لان تتنزل عليهم ملائكة الله بالبشرى.
ايها الاخوة والاخوات ومن مصاديق التوسل الى الله طلب الاستغفار من اوليائه المقربين محمد وآله الطاهرين عليهم السلام أي طلب التطهير منهم وهذا ما امرتنا به النصوص الشريفة.
قال الله جل جلاله: «وما ارسلنا من رسول الا ليطاع باذن الله ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً».
وقال عز من قائل حاكياً قول ابناء يعقوب: «قالوا يا ابانا استغفر لنا ذنوبنا انا كنا خاطئين / قال سوف استغفر لكم ربي انه هو الغفور الرحيم»، وقد ورد في حديث كيفية زيارة النبي (صلى الله عليه وآله) المروي عن مولانا الصادق عليه السلام ان يقول الزائر للقبر الشريف في دعائه (اللهم اني اتيت نبيك مستغفراً تائباً من ذنوبي يا رسول الله واني اتوجه بك الى الله ربي وربك ليغفر لي ذنوبي).
وبين ايدينا ايها الاخوات والاخوة كثير من الاحاديث الشريفة المروية من طرق الفريقين تصرح بان مقام الاستغفار الى الله بالنبي (صلى الله عليه وآله) ثابت لخلفائه الاوصياء الاثني عشر عليهم السلام ومن اوضح الاحاديث النبوية الدالة على ذلك هي التي تصفهم بانهم عليهم السلام باب حطة كقوله (صلى الله عليه وآله) (انما مثل اهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح)، ومثل باب حطة يحط الله بها الخطايا وعن امير المؤمنين عليه السلام قال: هؤلاء بنو اسرائيل نصب لهم باب حطة وانتم يا معشر امة محمد نصب لكم باب حطة اهل بيت محمد (صلى الله عليه وآله) وامرتم باتباع هداهم ولزوم طريقتهم ليغفر لكم بذلك خطاياكم وذنوبكم وليزداد المحسنون منكم، وباب حطتكم افضل من باب حطتهم لان ذلك كان باخاشيب ونحن الناطقون الصادقون المؤمنون المرتضون الهادون الفاضلون كما قال رسول الله ان النجوم في السماء امان من الغرق واهل بيتي امان لامتي من الضلالة في اديانهم لا يهلكون ما دام منهم من يتبعون هديه وسننه.

*******

مستمعينا الافاضل ولنا كلمة ووقفة عند حقيقة هذا المصداق من مصاديق التوسل ولكن بعد الاستماع للحوار التالي مع ضيف البرنامج سماحة الشيخ محمد السند اجراه زميلنا عبر الهاتف عن التوسل والعبادة نستمع معاً:
المحاور: سماحة الشيخ في هذه الفقرة اعتدنا على مناقشة الشبهات التي تثار في ما يرتبط الى التوسل الى الله تبارك وتعالى وكذلك ادلته القرآنية من القضايا التي تذكر في ما يرتبط بالتوسل الى الله ويستدل بها الدعاة الى التوسل الى الله واولياءة المقربين هي قضية ظهور هذه الحالة في العبادات الاسلامية حبذا لو تعرفونا بنماذج فيما يرتبط بهذا الموضوع؟ تفضلوا:
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين، وبعد نعم في جملة من الشعائر الدينية المتفق عليها، هناك مظهر للتوسل في كبد العبادات فنحن نشاهد في بيت الله الحرام وهو مركز التوحيد وكبد التوحيد، في هذا المركز العظيم للتوحيد في مكة المكرمة نشاهد ان هناك مقاماً لابراهيم بل قد اكد واشترط الباري تعالى ان تكون الصلاة وان تكون صلاة الطواف بأتجاهه اتجاه الكعبة والا فلق تصح الصلاة ولن يصح الطواف ولن يصح الحج بالتالي ولن تصح العمرة، في قوله تعالى «واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى» فلكون هذا الحجر لامس النبي ابراهيم، اسماه الله عزوجل مقاماً واكبر من شأنه واعظم من شأنه لكي نعظم من شأنه، إذا كان الحجر الذي لامس ابراهيم هكذا يتوجه به الى الله، هكذا يعظم ويوقر فكيف بنفس النبي ابراهيم وكيف بمن هو سيد النبي ابراهيم وهو سيد الانبياء واهل بيته فبالتالي هذا واضح، تربية قرآنية وتربية من الدين الاسلامي الى يوم القيامة لاجيال البشر والمسلمين من انهم في عباداتهم في بطن وكبد ومركز عبادة لله وهي الصلاة ان يتوجهوا بالانبياء والمرسلين الى الله عزوجل.
المحاور: يعني من مقام ابراهيم مصلي؟
الشيخ محمد السند: نعم «واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى» ولذلك ذكر القرآن الكريم هذا التعبير انه مقام ونوع من التفخيم ونوع من التعظيم ولم يذكر ان اتخذوا من حجر ابراهيم، مقام.
المحاور: يعني نفس توجه ابراهيم الى الله تبارك وتعالى يتأسى به ويتوسل ويستعان به.
الشيخ محمد السند: يعني نفس هذا المقام وهذا الحجر لكونه قد ارتبط بالنبي ابراهيم هذا مما يتوسل ويتشفع به ويتوجه اليه. اذن هذا البيت العظيم بيت الله الحرام والمسجد الحرام قد جعل في مركز هذا البيت، جعل هذا الحجر تذكاراً وتخليداً وتذكيراً للعباد بأن يتذكروا ماذا؟ بأن يتذكروا النبي ابراهيم وان يتوجهوا اليه في عبادتهم الى الله.
المحاور: سماحة الشيخ، هنا قد يكون التذكر بمعنى التأسي وليس التوسل يعني ان اتأسى بالنبي ابراهيم؟
الشيخ محمد السند: في الحقيقة التأسي هو احد فؤائد التوصل ولكن لا يقتصر على التوسل لانه جعل قبلة «واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى» اي صلوا فيه واجعلوه قبلة، كما تجعلون القبلة، الكعبة قبلة، فالقبلة تكون مجموعة مزدوجة من مقام ابراهيم ومن الكعبة المكرمة تتوجه به الى الله، فهذا توجه لمقام ابراهيم والكعبة الى الله لكي يحصل، مما يدلل انه لا يتم التوجه الى الله الا بأستقبال ما يذكر بالنبي ابراهيم ويذكر بالكعبة. 
المحاور: هذا في فريضة الحج.
الشيخ محمد السند: نعم هذا في فريضة الحج وفي فريضة العمرة وفي فريضة، في بيت الله الحرام شعاراً رمزاً خالداً مذكراً للبشرية بأبراهيم الخليل انه يتوجه ويتوسل به الى الله، كذلك نشاهد في الطواف ببيت الله الحرام، ابى الله ان يصح الطواف الا بالطواف بحجر اسماعيل والحجر اسمه فيه، حجر اسماعيل واسماعيل النبي مدفون فيه وامه هاجر مدفونة فيه وقد ورد في روايات الفريقين ان هناك سبعون نبياً او اكثر مدفونين في الحجر وفي اطراف بيت الله الحرام فجعل الطواف بالكعبة طوافاً بالكعبة وطوافاً بهؤلاء الانبياء ولو اختصر الطائف ببيت الله الحرام ولم يطف بحجر اسماعيل ما صح طوافه مما يدلل ان المركزية والمحورية هو لله عزوجل وما جعل رمزاً لذلك وهو الكعبة بيت الله الحرام ايضاً لابد ان يكون محور توجهنا الى الله في عباداتنا وفي سلوكنا وفي حلنا وترحالنا والتوجه بأنبياء الله ورسله الى الله عزوجل والا لما تم حومنا ودورنا واتباعنا وتوجهنا الى الله تبارك وتعالى الا بهم. فهذا تدليل عظيم على ان بأنبياء الله ورسله يتم الطواف ويتم التوجه. في الواقع ميلاد علي بن ابي طالب في الجدار الذي انفتح لفاطمة بنت اسد وميلاده هناك هذا كله آيات الهية فيها من الاشارات واللطائف ما تكفي ذي اللب لفهم هذه الحقيقة اذن في جملة من الشعائر نشاهد ايضاً ما اتفق عليه المسلمون.
المحاور: عفواً سماحة الشيخ الوقت المخصص انتهى لعلنا نتوفق لسؤالكم عن النماذج الاخرى في حلقة مقبلة ان شاء الله. 

*******

نواصل تقديم هذه الحلقة من برنامج التوسل الى الله بالاشارة الى ان من الثابت ان الذنوب بمختلف مراتبها وانواعها اهم العقبات الصادة عن قرب مولاه جل جلاله، وقد فتح الله بفضله العميم ورحمته الواسعة باباً مباركة يستعين بها للتطهر من الخطايا الحاجبة له عن ربه الحق وهي طلب الاستغفار له من اوليائه المقربين سلام الله عليهم وهذا ما اكدت عليه نصوص زياراتهم عليهم السلام فلا تكاد تخلو أي منها من هذا الطلب.
ولكي يتحقق التوسل الى الله بطلب الاستغفار من الاولياء ينبغي مراعاة امور منها: الاقرار في حضرتهم بالخطايا نظير ما ورد على لسان اخوة يوسف في اقرارهم امام ابيهم يعقوب عليه السلام استغفر لنا ذنوبنا انا كنا خاطئين.
ولذلك فقد وردت في زياراتهم عبارات من قبيل قول الزائر جئتكم وقد اثقلت الذنوب ظهري ومنعتني رقادي ومنها الاعتقاد اليقيني بانهم عليهم السلام وسيلة الغفران كما اشارت اليه الزيارة الجامعة بقول الزائر ان بيني وبين الله عز وجل ذنوباً لا يأتي عليها الا رضاكم.
اعاذنا الله واياكم مستمعينا الافاضل من الغفلة عن التوسل بهذه الوسيلة المباركة للتطهر من الذنوب والخطايا بجميع مراتبها مقدمة في ازالة ما يحجبنا عن قربه جل جلاله. والى موعد لقائنا المقبل نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة