البث المباشر

التوسل الى الله بالصلاة على اوليائه المقربين حوار مع الشيخ محمد السند حول التوسل الى الله وتعظيم الاولياء

السبت 4 مايو 2019 - 08:51 بتوقيت طهران

الحمد لله غاية آمال الطالبين ومنتهى رغبة الراغبين، وصلى الله على مظاهر رحمته وسبل فيضه محمد وآله الطاهرين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلاً بكم ومرحباً في الحلقة الرابعة والعشرين من حلقات هذا البرنامج اخترنا لمطلعها الرواية التالية عن مولانا الصادق عليه السلام قال: ان رجلاً اتى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: يا رسول الله اني جعلت ثلث صلاتي لك. 
فقال له: خيراً. 
فقال: يا رسول الله اني جعلت نصف صلاتي لك فقال له: ذاك افضل. 
فقال: اني جعلت كل صلاتي لك، فقال صلى الله عليه وآله اذن يكفيك الله عز وجل ما اهمك من امر دنياك وآخرتك.
ثم سأل ابو بصير الامام الصادق عليه السلام عن معنى جعل المؤمن صلاته كلها لرسول الله؟ 
فأجاب الامام: يقدمه بين يدي كل حاجة فلا يسأل الله عز وجل شيئاً حتى يبدأ بالنبي فيصلي عليه ثم يسأل الله حوائجه.
نعم لا يخفى على من راجع النصوص الشريفة ان ذكر الصلاة على محمد وآله من افضل ما يتقرب به العبد الى مولاه جل جلاله، وقد روي ان رجلاً قال للامام الصادق عليه السلام: اني دخلت البيت الحرام ولم يحضرني شيء من الدعاء الا الصلاة على محمد وآله. 
فأجابه سلام الله عليه: اما انه لم يخرج احد بافضل مما خرجت به.
حقيقة هذا الذكر المبارك ايها الاخوة والاخوات هو توسل الى الله عز وجل بروحانية ودعاء محمد وآل محمد صلى الله عليه وعليهم، فقد ثبت في الاحاديث الشريفة قوله صلى الله عليه وآله: من صلى عليَّ مرة صليت عليه ثلاثاً وفي بعض الروايات عشراً.
ومن الثابت قرآنياً مستمعينا الاكارم ان صلاة النبي الاكرم على المؤمنين سبب لنزول السكينة الروحية عليهم كما جاء في سورة التوبة وصل عليهم إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ، ومن المعروف ايضاً ان هذه السكينة من اهم علائم القرب من الله عز وجل فتكون صلاة العبد على النبي وآله سبباً لصلاة النبي وآله على العبد المشفوعة قطعاً بهذه السكينة النازلة من الله على العبد لتكون عوناً له على القرب من مولاه جل جلاله.

*******

لنا عودة الى موضوع التوسل الى الله بالصلاة على اوليائه المقربين ولكن بعد الاستماع للحوار الهاتفي التالي الذي اجراه زميلنا مع سماحة الشيخ محمد السند عن الدليل العقلي لوجوب التوسل الى الله باوليائه نستمع معاً:
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، شكراً لكم احباءنا بعد سلامي عليكم بعد متابعتكم لهذا البرنامج معنا سماحة الشيخ محمد السند، سماحة الشيخ انتم في الحلقة السابقة عرضنا عليكم سؤال بشأن البرهان العقلي على لزوم التوسل وضرورة التوسل الى الله تبارك وتعالى باوليائه المقربين بينتم مجموعة من الاسس الكلامية ان صح التعبير والعقلية فيما يرتبط بهذا الجانب وكون القرآني الكريم اشار الى لا تفتح ابواب الجنان والقرب الالهي لمن يكذب بآياته يعني آيات الله وسيلة معرفة الله تبارك وتعالى بما يمكن للانسان ان يعرفه بها، طيب علاقة هذه الحقيقة بموضوع التوسل الى الله باوليائه ما هي؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين، في الحقيقة العلاقة علاقة وطيدة وهي عين البحث الذي نحن فيه حيث ان آيات الله تعالى قد اطلق على حجج الله من انبيائه ورسله وجعلنا من ابن مريم وامه آية، وفي الحقيقة الحجج الالهيين هم في الحقيقة اسماء الهية لان علامات الاسم من الوسم والعلامة الالهية وهم كلمات الله عيسى بن مريم على نبينا عيسى عليه السلام الكلمة والكلمة هي الشيء الدال على امر وراءه، كما ان الاسم هو العلامة الدال على المسمى وكذلك الاية، فهذه الالفاض الثلاث في الحقيقة تتقارب في المعنى الى معنى واحد الدلالة الدلالة الموسومة من الله تعالى على عظمة الذات الالهية على عظمة الصفات الالهية ففي الحقيقة هذه الايات هي نفس حججه واعظم آية لله في الحقيقة هي اعظم من خلق السماوات والارض خلقت الانسان الكامل من الانبياء والرسل والائمة والاوصياء، كما يشير الى ذلك تشابه والتشاكل حتى في التعبير القرآني بين هذه الاية في سورة الاعراف الآية ٤۰ «إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء»، فهنا لا تفتح لهم واستكبروا عنها نظير ما ورد في الاية الكريمة في سورة الجمعة او في سورة المنافقين «وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُؤُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُم مُّسْتَكْبِرُونَ»، فالصد عن رسول الله والاستكبار نفس التعبير ورد ان الذي لا يتوجه الى الله بالنبي ولا يتوسل به عبر بنفس التعبير في سورة الاعراف «إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا»، استكبروا عنها استكبار فعل مضمن هنا لمعنى الصد صد عن تضمين فعل لفعل، متقاربي المعنيين كما هو مضطرد في قواعد اللغة والادب العربي ان يضمن فعل لفعل آخر واستكبروا لم يستكبروا عليها فقط استكبروا عنها كما ورد في سورة المنافقين «وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُؤُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُم مُّسْتَكْبِرُونَ» الصد والاستكبار عن رسول الله يعني التوسل به والتوجه به الى الله ونظير، هذا التعبير ورد ايضاً في استكبار ابليس عن التوسل والتوجه بآدم الى الله عندما ابى ان يسجد «وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ» في جملة من السور اشير لهذه الحادثة او الواقعة.
المحاور: طبعاً مضمون الآية.
الشيخ محمد السند: فهنا استكبار ابليس عن التوسل والتوجه بادم الى الله عبر عنه ايضاً ابى واستكبر نفس تعبير المنافقين عن التوجه والتوسل برسول الله لاستغفار ذنونهم التوجه عبر استكبار وصد نظير هذا التعبير المشاكل ورد ايضاً في سورة الاعراف الاية ٤۰ إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا استكبروا ضمن معنى الصد، في الواقع هذا التشاكل ليس من الصدفة وانما هو لحكمة من الباري تعالى لتبيان النسق الواحد، في الحقيقة وايضاً الآيات الكريمة التي مرت لبيان التوسل والتوجه برسول الله صلى الله عليه وآله الى ساحة القرب الالهي هي نفس ابواب السماء لان ابواب السماء هي الابواب التي يفد منها الانسان وعقيدة الانسان الى الله عز وجل لا تفتح لهم ابواب السماء ابواب السماء هي ابواب تنفتح على الساحة الالهية للوفود للقرب الالهي، كما وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَاؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا اوبة الله واوبتهم الى الله هو ازدلافهم وتقربهم الى الله عز وجل أي ولوجهم الى الساحة الالهية عن طريق الابواب الالهية فاعظم تلك الابواب طبعاً سيد الرسل كما اشارت اليه عدة ايات وعدة سور، فحين اذن الترابط اذن وثيق اذا كان العقل يمتنع عليه المعرفة من دون تعطيل ولا تشبيه ولا اكتنى فبقي لديه خيار آخر رابع وهو الوحيد اذن هو التوسل المعرفة الالهية الولوج الى المعرفة الالهية عن طريق ابواب تلك المعرفة وهي آيات الله الخلقية ولا ريب ان في المعرفة القرآنية اعظم مخلوق هو سيد الرسل واعظم آية «وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ»، انظر الى هذه التعبيرات ما اعظمها بشأن سيد الرسل، وكثيرة الايات بل ان هناك آيات تدل على ان هناك الانبياء اذا يفسح المجال في حلقات اخرى نبين ان تنص الآية ثمانون في سورة آل عمران على ان الانبياء انما استحقوا النبوة والمقامات الغيبية بتوسلهم برسول الله.
المحاور: هذه القضية مهمة ستكون انشاء الله موضوع الحلقة المقبلة، سماحة الشيخ محمد السند جزاكم الله خيراً وشكراً جزيلاً، وشكراً لكم احباءنا وتفضلوا لمتابعة ما تبقى من البرنامج.

*******

شكراً لكم اعزاءنا على طيب متابعتكم لبرنامج التوسل الى الله نواصل تقديم هذه الحلقة منه بنقل ما نقله آية الله الشيخ محمد تقي النجفي الاصفهاني وهو من كبار علماء النجف واصفهان ومراجعها في بداية هذا القرن قال رضوان الله عليه في بعض مؤلفاته: كنت ليلة في مسجد السهلة فالتقيت سحرات احد رجال الغيب وعرضت عليه الكثير من الاسئلة وكان ينقل لي اجوبتها عن الامام المهدي عجل الله فرجه، وكنت اكتبها لكي لا انساها، وكان احد اسئلتي من الامام هو: علموني ذكراً ينفعني في جميع الحاجات، فكان الجواب: ليس ثمة ذكر اقرب للقبول عند الله من الصلوات على محمد وآله.
مستمعينا الاعزاء لنتدبر معاً الاحاديث الشريفة التالية التي تعرفنا ببركات وآثار التوسل الى الله بالصلاة على محمد وآله، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله من طرق الفريقين انه قال: ما من دعاء الا بينه وبين السماء حجاب حتى يصلي على النبي محمد وآل محمد، فاذا فعل ذلك انخرق ذلك الحجاب ودخل الدعاء واذا لم يفعل ذلك رجع الدعاء.
وعنه صلى الله عليه وآله: صلاتكم عليَّ اجابة لدعائكم وتزكية لاعمالكم، من صلى عليَّ صلاة واحدة صلى الله عليه الف صلاة في الف صف من الملائكة وعن مولانا الرضا عليه السلام قال: من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه فليكثر من الصلاة على محمد وآل محمد فانها تهدم الذنوب هدماً وقال: الصلاة على محمد وآله تعدل عند الله عز وجل التسبيح والتهليل والتكبير.
ان صلاة الله على عبده تعني انزال الرحمات الخاصة عليه، وصلاة الملائكة عليه تعني الاستغفار له وبالتالي تقريبه من ربه جل وعلا، وكل هذا وغيره يحصل للمؤمن ببركة صلاته على النبي وآله اللهم صل على محمد وآل محمد صلاة دائمة نامية لا انقطاع لمددها ولا منتهى لامدها، يا ارحم الراحمين ختاماً نستودعكم الله احباءنا ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة