البث المباشر

ابيات للفقيه القاضي القناوي في آثار زيارة النبي(ص) الصلاة على النبي(ص) إدخال للسرور على قلبه حوار مع الشيخ باقر الصادقي حول كيفية الصلاة التي يرضاها الله على النبي وآله

الثلاثاء 9 إبريل 2019 - 09:33 بتوقيت طهران

الحلقة 41

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله الهداة الى الله. السلام عليكم اعزاءنا ورحمة الله، نفتتح هذه الحلقة من برنامجكم هذا باشارة الى ان الاهتمام بزيارة النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) من قريب او بعيد كانت ولا زالت من افضل القربات واماني الخير التي يتمناها ويحرص عليها المسلمون بمختلف مذاهبهم. 
لاحظوا شدة الرغبة فيها في هذه الابيات من قصيدة للفقيه الشافعي القاضي شرف الدين القناوي المتوفي سنة ٦۹۲ للهجرة وقد اوردها صلاح الدين الصفدي في كتاب الوافي بالوفيات، قال رحمه الله: 

اذا عرض الحادي بطيبة او غنى

احن الى الوادي واصبوا الى المغنى

اهيم فما ادري اسجع حمائم

ام الغيد بالالحان شنفن لي اذنا

على نايبات الدهر ارجو محمداً

يساري في اليسرى ويمني في اليمنى

مناي من الدنيا زيارة احمد

وقصدي في الاخرى شفاعته الحسنى

اما المقطع الذي وصلنا اليه من نص زيارة مولانا المصطفى (صلى الله عليه وآله) من بعيد فهو الذي يأتي بعد دعاء الزائر بطلب الصلاة الخاصة لرسول الله وبعد ان يذكر ما تحمله من اشكال الأذى خاصة من الفئة التي حاولت قتله (صلى الله عليه وآله) حيث يقول: (فلقد اسر الحسرة واخفى الزفرة وتجرع الغصة ولم يتخط ما مثل له وحيك اللهم صل عليه وعلى اهل بيته صلاة ترضاها لهم وبلغهم منا تحية كثيرة وسلاماً).
وكما تلاحظون فإن هذا المقطع قد افتتح بفاء السببيه وعليه يكون المعنى ان طلب الصلاة الخاصة على نبي الرحمة (صلى الله عليه وآله) ناشيء هنا من كونه قد أسر الحسرة واخفى الزفرة وتجرع الغصة دون ان يتخط ما مثل له الوحي الإلهي.
ومن هذه الملاحظة نصل الى النتيجة التالية وهي: ان الصلاة المطلوبة هنا هي التي تكون جبراناً لأسراره الحسرة واخفائه الزفرة وتجرعه الغصة امتثالاً لما مثل له الوحي الإلهي.
وعليه يتضح ان الصلاة الإلهية المطلوبة على رسول الله صلى الله عليه وآله هي التي تحول حسرته وزفرته وغصته الى سرور وبهجة وارتياح بجميع مصاديق ذلك في الدنيا والآخرة.
ويكون ذلك اعزاءنا المستمعين بتحقيق جميع ما كان (صلى الله عليه وآله) يتمناه ويأمله وازالة جميع ما كان يحذر منه ومحور ذلك المستفاد من الاحاديث الشريفة هو: هداية العباد وانقاذهم من الجهالات وسيادة العدل والقيم المحمدية واظهار الدين الحق على الدين كله.

*******

ثم يدعو الله عزّ وجل بأن يصل على النبي وآله الصلاة التي يرضاها لهم، فما هي هذه الصلاة نتلمس الاجابة في الاتصال الهاتفي مع خبير البرنامج سماحة الشيخ باقر الصادقي: 
المحاور: سلام من الله عليكم احبائنا شكراً لكم على طيب متابعتكم لهذا البرنامج، معنا مشكوراً على خط الهاتف خبير البرنامج سماحة الشيخ باقر الصادقي، سماحة الشيخ في الاحاديث الشريفة وكذلك في نصوص الادعية وفي نصوص الزيارات الواردة عن اهل بيت العصمة عليهم السلام تأكيدات على ان نطلب من الله تبارك وتعالى ان يصلي على النبي وآله صلوات الله عليهم اجمعين الصلاة التي يرضاها لهم، ما هي هذه الصلاة؟
الشيخ باقر الصادقي: بسم الله الرحمن الرحيم، بلا شك ان افاضة الرحمات الالهية من قبل الله عز وجل على النبي وعلى اهل بيته بلا شك الله عز وجل يريد منا وما نطلبه نحن هو ازكى هذه الصلوات والتبريكات وما يمكن ان تصل اليه اذهاننا لكن عند الله عز وجل في الحقيقة اعظم واعظم، نعم يمكن ان نهتدي من قول الامام الصادق عليه السلام حينما قال له احد اصحابه كيف نصلي على جدك الرسول؟ 
فقال قولوا صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وآل محمد، السلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته، فقال له السائل سيدي وما ثواب من صلى على جدك النبي بهذه الصلاة؟ 
فقال الخروج من الذنوب كهيئته يوم ولدته امه، كذلك ورد عن الامام الصادق عليه السلام من قال جزا الله عنا محمد ما هو اهله، فاذن الصلاة التي يرضاها الله عز وجل هي ازكى صلاة يمكن ان نتصورها لان وعاء النبي ووعاء الائمة قابل لافاضة الرحمات تلو الرحمات بل لا يوجد وعاء يستقبل هذه الرحمة الالهية كوعاء محمد وآل محمد صلوات الله عليهم اجمعين، ومن هنا ورد في النصوص الواردة في ليلة الجمعة في ليالي الاعياد تكرار هذا النص (يا دائم الفضل على البرية، يا باسط اليدين بالعطية، يا صاحب المواهب السنية، صل على محمد وآله خير الورى سجية)، وبعد ذلك يطلب السائل (واغفر لنا يا ذا العلى في هذه العشية)، باعتبار الله عز وجل هو اول ما يفيض رحماته على النبي وعلى آل بيت النبي ومنه تصل الينا، ومن هنا السر الذي ورد النكتة من الصلاة على النبي وآله او الصلاة التي يرضاها لهم من اجل ان نحظى للمقدار الواسع لهذه الصلوات ولبركات هذه الصلاة، وفقنا الله واياكم وجعلنا والمستمعين ممن يكثر الصلاة على النبي وآله والحمد لله رب العالمين.
المحاور: اللهم صل على محمد وآل محمد، سماحة الشيخ باقر الصادقي شكراً جزيلاً، وشكراً لاحبائنا وهم يتابعون ما تبقى من هذه الحلقة من برنامج فاتح الخير.

*******

نتابع هذه الحلقة من برنامج فاتح الخير بالعودة الى مقطع هذه الحلقة من زيارة حبيبنا المصطفى (صلى الله عليه وآله) من بعيد وقد انتهى الحديث عنها الى المقطع الذي يطلب فيه الزائر من الله عزّ وجل ان يصلي على محمد واهل بيته صلاة يرضاها ونلاحظ هنا ان اشراك اهل بيت النبي (صلى الله عليه وآله) في هذه الصلاة التي عرفنا انها – في هذا النص- خاصة بطلب الجزاء الإلهي الأوفى على ما تحمله النبي من اشكال الاذى من اجل تبليغ الرسالة الإلهية، وهذه الملاحظة توصلنا الى ان هذا الطلب يتضمن الاشارة الى اشتراك اهل بيت النبي عليه وعليهم افضل التحية والسلام معه في السبب الاصلي الذي طلبت هذه الصلاة الخاصة على اساسه، اجل وهو تحمل اشكال الأذى في سبيل الله عزّ وجل ومن اجل تبليغ رسالته، وهذا ما صدقته سيرتهم (عليهم السلام) فقد تحملوا بدء من امير المؤمنين والصديقة الزهراء وختماً بالمهدي الموعود عليهم السلام جميعاً اشكال الاذى من اجل حفظ الرسالة المحمدية.
ويبقى هنا ان نشير الى فائدة تربوية مهمة هي ان كل من يواسيهم في تحمل اشكال الاذى في حفظ دين جدهم ومنهجهم يحظى بمرتبة تناسبه من هذه الصلاة الإلهية الخاصة.
انتهت هذه الحلقة من البرنامج، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة