البث المباشر

زيارة النبي(ص) من بعيد لقضاء الحوائج حوار مع الشيخ باقر الصادقي حول النبي(ص) قائم بالقسط في حياته وبعد وفاته شرح فقرة: "السلام عليك يا قائماً بالقسط، السلام عليك يا فاتح الخير، السلام عليك يا مبلغاً ع

الإثنين 8 إبريل 2019 - 09:13 بتوقيت طهران

الحلقة 13

الحمد لله وازكى الصلاة واتم السلام على رسوله الاكرم الخاتم لما سبق وعلى آله السادة الغرر الميامين.
السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته، ها نحن نحظى مرة اخرى بتوفيق اللقاء بكم في رحاب حلقة اخرى من هذا البرنامج هي الثالثة عشرة نتفيأ فيها ظلال مقطع اخر من مقاطع النص المبارك المروي عن مولانا الامام الصادق عليه السلام لزيارة حبيبنا المصطفى (صلى الله عليه وآله) من بعيد.
نفتتح هذه الحلقة من البرنامج برواية عن كيفية زيارة النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) من بعيد جاءت ضمن عمل عبادي للتوسل بزيارته (صلى الله عليه وآله) طلباً للرزق من خير الرازقين تبارك وتعالى.
وقد نقلنا هذا العمل في الحلقة السابقة عن كتاب مصباح المتهجد وهو يشتمل على صيام ثلاثة ايام بدءاً من الاربعاء ثم زيارة النبي (صلى الله عليه وآله) والتوسل به الى الله عز وجل.
وجاء في ذيل هذه الرواية ان الراوي سأل النائب الثاني لمولانا الامام المهدي عليه السلام ابا جعفر محمد بن عثمان العمري عما يفعله من لم يكن في المدينة المنورة؟ فكان الجواب ومبدأه الامام المهدي ارواحنا فداه.
يزور سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) من عند رأس الامام الذي في بلده أي عند جهة الرأس الشريف لقبر الامام المعصوم الذي يقع مشهده في بلد المؤمن، وهنا سأل الراوي فان لم يكن في بلده قبر امام ؟ 
فكان الجواب: يزور بعض الصالحين او يبرز الى الصحراء ويأخذ فيها على ميامنه "أي من جهة يمين الزائر" ويفعل ما امر به فان ذلك منجح ان شاء الله.
نعود مستمعينا الاكارم الى نص زيارة النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) من بعيد ونتناول في هذه الحلقة المقطع التالي من السلام عليهم وهو: (السلام عليك يا قائماً بالقسط، السلام عليك يا فاتح الخير، السلام عليك يا معدن الوحي والتنزيل، السلام عليك يا مبلغاً عن الله)، هنا يخاطب الزائر نبيه الاكرم (صلى الله عليه وآله) باربعة من مقاماته الاول هو كونه القائم بالقسط واطلاق الخطاب هنا يشير الى انه (صلى الله عليه وآله) قائم بالقسط في حياته في هذه الدنيا وبعد رحيله عنها فكيف يكون ذلك؟

*******

عن هذا السؤال يجيب ضيف البرنامج في الاتصال الهاتفي التالي الذي اجراه معه زميلنا نستمع معاً.
المحاور: السلام عليكم احباءنا وسلام على ضيفنا الكريم سماحة الشيخ باقر الصادقي، سماحة الشيخ فيما يرتبط بالزيارة المروية عن ائمة اهل البيت عليهم السلام التي يزار بها النبي الاكرم صلى الله عليه وآله من بعد وردت فيها عبارة قد تثير التساؤل وهي وصف النبي صلى الله عليه وآله بانه قائم بالقسط ما المقصود من هذا الوصف هل يشمل حياة النبي صلى الله عليه وآله يشمل ايضاً بعد وفاته تفضلوا سماحة الشيخ؟
الشيخ باقر الصادقي: بسم الله الرحمن الرحيم، بلا شك ان النبي صلى الله عليه وآله هو عين القسط وعين العدل، النبي صلى الله عليه وآله هو قائم بالقسط وهناك شواهد كثيرة على ذلك، في يوم من الايام في الحقيقة اقبل رجل من الاعراب وجر النبي جراً عنيفاً وقال له: اعدل يا محمد، قال له: ويحك اذا انا لم اعدل من الذي يعدل، لو كان عدد هذه الحصى، الحصى الموجود في المدينة او في مكة لي لوافيت بينكم ولو كان المال مالي كذلك وفيت بينكم ولساويت، فكيف والمال مال الله فبلا شك ولا ريب ان النبي صلى الله عليه وآله هو عين القسط، هو عين العدل، وهم في الحقيقة عين الحق، فالنبي قائم بالقسط من ناحية العدل بين الرعية، النبي قائم بالقسط باعتبار انه معصوم ولا يظلم احداً، وقائم بالقسط من كل الجهات التي يمكن ان نتصور فيها القسط في أي ناحية من النواحي.
المحاور: فيما يرتبط بعد وفاته هل يستفاد من بعض الاحاديث الشريفة خاصة الاحاديث المرتبطة بعرض الاعمال عليه فان له صلى الله عليه وآله نوع من الشهادة على امته حتى بعد وفاته وانتقاله الى عالم دار الاخرة، هل يمكن ان يستفاد ان هذه الشهادة ايضاً مقرونة في القيام بالقسط؟
الشيخ باقر الصادقي: بلا شك ان الشهادة لابد ان تكون يعني كيف نقبل شهادة شاهد اولاً اذا كان هو لم يطلع الاعمال هذا من جانب تتضمن الاطلاع على الاعمال «يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا»، فالشاهد ليس فقط على الذين كانوا في زمنه، وهذا ما نرد به على الافكار المنحرفة كافكار الوهابيين وغيرهم الذين في الحقيقة يقولون ان النبي خلص مات وهكذا انتهى كل شيء لا في الحقيقة القرآن يشير الى قيموميته الى شهادته، حتى بعد رحيله من دار الدنيا، في رواية عن الامام الصادق عليه السلام قال لاحد اصحابه: ما لكم تسؤون رسول الله؟ 
فقال: يا ابا عبد الله سيدي وهل فينا من يسيء الى الرسول وقد انتقل الى دار حقه.
قال: بلى اما علمتم ان اعمالكم تعرض عليه في كل اثنين وخميس وفي بعض النصوص كل صباح ومساء، فلا تسوءوا رسول الله بل سروه، اشارة الى انه السيئات والذنوب تؤذي الرسول الله صلى الله عليه وآله، فهو شاهد وهو قائم بالقسط حتى بعد رحيله من دار الدنيا.
المحاور: سماحة الشيخ باقر الصادقي شكراً لكم، وشكراً لكم احباءنا على طيب متابعتكم لهذا البرنامج ورزقنا الله واياكم استغفار رسول الله صلى الله عليه وآله لنا واسرارنا له صلى الله عليه وآله في طيب الاعمال الصالحة وشكراً لكم وتفضلوا مشكورين لمتابعة ما تبقى من فقرات البرنامج.

*******

نعود ونتابع معكم اعزاءنا تقديم هذه الحلقة من برنامج فاتح الخير بالاشارة الى ان القرآن الكريم يصرح بان هدف بعثة الانبياء عليهم السلام هو جعل الناس يقومون بالقسط قال عز وجل: «لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ» (الحديد، ۲٥).
وعندما نضم هذا النص القرآني الى نص الزيارة ووصفها للنبي الاكرم بانه هو (صلى الله عليه وآله) القائم بالقسط نتوصل الى حقيقتين:
الاولى: هي كونه (صلى الله عليه وآله) النموذج الاكمل للقيام بالقسط الذي دعي له الناس جميعاً ولذلك امروا بالاقتداء والتأسي به.
اما الحقيقة الثانية: فهي ان القيام بالقسط لا يتحقق الا بالاقتداء والتأسي به لكونه المصداق الاكمل للقيام بالقسط.
وهذا ما تؤكده الفقرات اللاحقة مستمعينا الافاضل فالفقرة التالية تشير الى كونه (صلى الله عليه وآله) فاتح الخير وهي مطلقة تشمل كل اقسام الخير ومنها القيام بالقسط.
ولكونه فاتح الخير فعلى طالبي الخير اتباعه كما انه (صلى الله عليه وآله) معدن الوحي والتنزيل كما تشير لذلك الفقرة اللاحقة وسنشير الى دلالتها على المطلوب بعد قليل فكونوا معنا.
معلوم مستمعينا الافاضل ان المعدن هو منبع الشيء والنبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) هو منبع الوحي والتنزيل اللذين يكون بهما القيام بالقسط كما تصرح بذلك آية سورة الحديد المتقدمة.
ولذلك فان ما به قيام الناس بالقسط هو عند النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) بالدرجة الاولى فلا مناص من الرجوع اليه للقيام بالقسط.
وهذا ما تؤكده مستمعينا الاكارم الفقرة الاخيرة عندما وصفت خاتم النبيين بانه المبلغ عن الله عز وجل.
عند هذه النقطة نتوقف مستمعينا الاكارم في هذه الحلقة من برنامج "فاتح الخير" داعين الله عز وجل لنا ولكم ان يوفقنا لاتباع وطاعة رسوله الاعظم (صلى الله عليه وآله) ودوام زيارته والصلاة والسلام عليه.
الى موعد لقائنا في الحلقة المقبلة من فاتح الخير نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة