البث المباشر

إقامة أسبوع الأفلام الإيرانية في لبنان

السبت 30 ديسمبر 2023 - 22:16 بتوقيت طهران
إقامة أسبوع الأفلام الإيرانية في لبنان

على أعتاب اليوم العالمي للمقاومة، نشهد إقامة أسبوع سينمائي في لبنان تحت عنوان “أثر القادة” الذي تُعرض خلاله 3 أفلام سينمائية إيرانية لقادة قدّموا نموذجاً في التضحية والفداء.

يُقام الحدث في مسرح رسالات- المركز الثقافي لبلدية الغبيري منذ 27 إلى 30 كانون الأول/ديسمبر الجاري، والأفلام الثلاثة هي “قائد الفرقة 31″، “هناس”، و “غريب”.

وفيلم “قائد الفرقة 31” الذي تم عرضه في إيران تحت عنوان “موقع مهدي”، والفيلم للمخرج هادي حجازي فر، يحكي عدة قصص قصيرة ومترابطة من حياة القائد الشهيد مهدي باكري، من الزواج والحياة الإجتماعية إلى التواجد في الميدان.

وقال قائد الثورة الإسلامية عنه: “الزاوية السردية للفيلم كانت مبتكرة، خصوصاً بتركيزها على المنزل والأسرة.. هذا الفيلم هو أحد تلك الأفلام، التي يحبّ المرء مشاهدتها مرة أخرى”.

وواجه الفيلم في لبنان إقبالاً كبيراً، حيث يقول نقيب الممثلين في لبنان الأستاذ نعمة بدوي عن الفيلم: من ناحية الإخراج والسيناريو فيه جهود كثيرة، وتقنيات عالية، وهذا ليس غريبا بالنسبة للسينما الإيرانية لأن السينما الإيرانية صحيح أنها محلية وداخلية وإنما لها حضور عالمي ويحاكي السينما العالمية ولا تقل أهميتها عن السينما العالمية، والموضوع هو قصة تحفر بالضمير ووجدان الإنسانية بشكل عام وهذا الإنسان المقاوم لما يأخذ السلاح، ليس فقط عنده آلة عسكرية بل هو حامل السلاح الأقوى ألا وهو الإيمان.

كما يقول الممثل اللبناني سعد حمدان: هذه نتيجة الأعمال السردية التي توصّل ثقافة الوعي وأن الإنسان يكون عنده كرامة وحب البلد ويدافع عن الوطن.

وتعتقد الإعلامية اللبنانية “خديجه قرباني” أن حميد ومهدي باقري قدّما نموذجا حيا، وتقول: قد قدّما نموذج” لن تنالوا البرّ حتى تنفقوا مما تحبون”، وفي هذا النموذج الذي قدّموه رأيناهما أخلصا لله سبحانه وتعالى.

وفيلم “هناس” كما ذكرنا سابقاً عن حياة الشهيد النووي الإيراني “داريوش رضائي نجاد” حتى اغتياله أما أعين أسرته وإبنته الصغيرة.

وفيلم “غريب” أيضاً يتطرق إلى حياة الشهيد “محمد بروجردي” أحد قادة المقاومة في إيران المشهور بمسيح كردستان.

فأمامكم ثلاثة خيارات لمشاهدة أفلام إيرانية عن قادة المقاومة حتى نهاية ديسمبر الجاري من خلال أسبوع “أثر القادة”.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة