البث المباشر

طلب الرجعة من الله / تمهيد المهدي لظهوره / اليماني وعلاماته / تعيين المهدي للأبدال

الأربعاء 30 يناير 2019 - 15:15 بتوقيت طهران

(الحلقة:34)

موضوع البرنامج:
طلب الرجعة من الله
تمهيد المهدي لظهوره
اليماني وعلاماته
تعيين المهدي للأبدال

أسئلة الحلقة:

• طلب الرجعة من الله تبارك وتعالى.
• هل لامامنا الحجة بن الحسن عجل الله فرجه خطة عمل يقوم بها ويعد من خلالها لظهوره المرتقب ام ينتظر الامر الالهي وحسب؟
• من هو اليماني وماهي ظروف خروجه؟
• عندما يقتل احد الابدال للامام الحجة عجل الله فرجه على ايدي احد الظلمة فكيف يستقبل الامام هذا الامر هل يكون مجرد تعيين شخص آخر مكانه ام يكون الامر مختلفاً عن ذلك؟

خبير البرنامج:
سماحة الشيخ محمد السند
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

 

فانهض امام الهدى فالدين منقطع

يبدو شكايته والله شاهده

وانت اولى به ياسيدي وبمن

ينقاد في حكمه بل انت واحده

فمن لنا بإمام العصر ينقذنا

من حادث الدهر حتى لانكابده

ولانعد من المستضعفين ولا

يقودنا للبلاء والسوء قائده

آه علي الجبر بعد الكسر في زمن

يؤمنا فيه من عمت محامده

أكرم برجعة اهل البيت من وطن

لم يقضه من طابت موالده

ومن نعيم مقيم لانفاد له

يبكي عليه بكاء الثكلاء فاقده

يارب عجل بذك الفتح واعط به

الراجي ابا الفتح اما يزداد زائده

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته ورزقنا الله واياكم ادراك ظهور مولانا صاحب العصر والزمان المهدي الموعود عجل الله فرجه الشريف، او ادراك الرجعة عند ظهوره اذا توفانا الله قبل ذلك لنفوز بكرامة العيش في دولته وهي الدولة الكريمة التي وعد الله تبارك وتعالى المؤمنين بها. جعلنا الله واياكم من الدعاة الى سبيله في هذه الدولة الكريمة الابيات التي استمعتم اليها هي تكملة لقصيدة كنا قد قرأنا لكم طبعاً الاخ الزميل السيد الموسوي قرأها لكم في افتتاح حلقة سابقة للشيخ فرج الخطي رضوان الله عليه من علماء القرن الهجري الثاني عشر وهي قصيدة جميلة في مدح امام العصر سلام الله عليه مستمعينا الكرام، وصلتنا رسالة موقعة من الاخ محسن باء فيها ملاحظة جميلة الرسالة قصيرة ولكنها تشتمل على كلمات جميلة مضمون هذه الكلمات هو يقول: (اشعر بطمأنينة روحية خاصة ولذيذة كلما ذكرت الامام المهدي ارواحنا فداه او كلما قرأت حديثاً عنه عليه السلام او رواية من روايات الذين تشرفوا بلقائه صلوات الله وسلامه عليه ولا ادري سر ذلك، لا اعلم هل ان ذلك من الطاف الامام عليه السلام ام انه تعبير عن انه سلام الله عليه هو النور الالهي وهو السكينة الالهية التي سينزلها في عصر ظهوره على البشرية جمعاء وينزلها الآن على المؤمنين به فيسليهم ويعينهم على صعاب عصر غيبته عجل الله فرجه الشريف).
هذه المساهمة المختصرة اشتملت على اسئلة في الواقع اجوبتها واضحة. هو السكينة الالهية سلام الله عليه وهذا الارتياح والطمأنينة إن شاء الله تعبرعن صدق الايمان به ومعرفة انه عليه السلام يرعى شيعته في عصر غيبته ويرعى المؤمنين عموماً وكل مستعد للهداية حتى من غير المسلمين، يوصله الى الهداية الالهية بأساليب تتناسب مع اوضاع وشروط عصر الغيبة رزقنا الله واياكم المزيد من رعاية مولانا المهدي عجل الله فرجه وحسن الاعتقاد به والصبر على شدائد وصعاب عصر غيبته مستمعينا الافاضل ننتقل الآن الى سماحة الشيخ محمد السند وهو يجيب عن آخر اسئلة المستمع الفاضل الاخ قاسم عبدالحسين بشأن قضية الرجعة نستمع معاً.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. سلام من الله عليكم سماحة الشيخ محمد السند.
الشيخ محمد السند: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المذيع: سماحة الشيخ تفضلتم مشكورين في لقائين سابقين بالاجابة عن اسئلة الاخ المستمع الفاضل قاسم عبدالحسين فيما يرتبط بموضوع الرجعة وبقي من هذه الاسئلة سؤال مهم ومحوري يرتبط بقضية طلب الرجعة من الله تبارك وتعالى يقول الاخ ماهو سر تأكيد الزيارات الشريفة وكذلك الادعية الواردة عن ائمة اهل البيت عليهم السلام على المؤمنين ان يجتهدوا ويلحوا في الدعاء من الله تبارك وتعالى بأن يرزقهم الرجعة في دولة اهل البيت عليهم السلام لكي يكونوا من القادة الى سبيل الله تبارك وتعالى في هذه الدولة المباركة وكيف يتصور دور المؤمنين في هذه الدولة وامكانية تحقق هذا الدعاء تفضلوا.
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين الطبيعة البشرية في جانبها البدني والروهي انه كلما تقادمت عهود وعصور البشرية كلما اختزن الموروث البشري في الهوية البشرية في الفرد البشري تجارب مع من تقدمه وما سبقه من اجيال واضيف عليه تجاربه الخاصة به وحنكته وعقله وتعلمه من العلوم اكثر فاكثر فمن ثم يشاهد عند بحاث علوم الحضارات وعلوم التاريخ الاجتماعي البشري ان الاجيال المتأخرة ارفع عقلية وطوراً من الاجيال المتقدمة فمن ثم نشاهد حتى في اعجاز نبوة خاتم الانبياء انه المعجزة اعتمدت على العقل والمنطق والخطاب بخلاف معجزات الانبياء السابقين كانت تعتمد على ربما لمسات برهانية الهية مادية نعم.
المذيع: حسية.
الشيخ محمد السند: حسيه نعم فهذا ما يدلل على ان الرقي البشري في جانبه العقلي والعلمي اخذ في تطور اكثر فاكثر.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: وكذلك ما نشاهده من روايات نبوية تثني على المؤمنين في آخر الزمان انهم اعظم ايماناً واشد ايماناً من حتى صحابة النبي الذين كانوا معه حيث قالوا السنا بإخوانك يا رسول الله قال لا انما اخواني الذين يأتون في آخر الزمان كذا ويؤمنون بحبر على ورق وهم اعظم واشد ايماناً وماشابه ذلك.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: فهذا ما يدلل على انه الرقي البشري. اذن في جانبه الروحي والعقلي والعملي يأخذ في التكامل اكثر فأكثر ومامضى بنا من الاشارة في الحلقة السابقة ايضاً من الطرح الفلسفي الآن حتى الغرب،ي ان الافق الفلسفي والرؤوي والقانوني والحقوقي للبشرية في عصر المدنية والتنمية امر النظام عليه ونظام البشرية فيما بعد التتمية وما بعد التطور الذي يعبرون عنه باللاتينية بست مدرن، تلك نوع من النظم الاخرى ففي الواقع اذن هناك نوع من العجلة وعجلة مسيرة الرقي البشري بشكل اكثر نظوراً تكاد تقترب كما يعبر عنه بعالم المجردات يعني كأنما كن فيكون، الآن نشاهد الآلية المعيشية البشرية آخذة في مثل هذا الاتجاه، انه لا تعيق الحاجيات والمستلزمات المعيشية اليومية، لا تعيق الانسان في رقيه الروحي والعلمي والعقلي وكأنما يخصص الانسان اكثر بناءه في ذلك الجانب، الجانب الروحي والعلمي والعقلي بدل ان يكرس ويضيع اكثر وقته في الجانب الارضي البدني والمستلزمات المعيشية البدنية. فهذا في الواقع يدلل على انه فيما قبل هذا سيكون هناك نوع من التطوع وفي الواقع هناك اشارات عديدة في روايات الرجعة وآيات الرجعة حتى في بعض الروايات يحضرني بعض الفاظها "ان كفر الكفرة في الرجعة اشد من كفر من قبلهم".
المذيع: صحيح.
الشيخ محمد السند: يعني حتى في بعد الشر والاشرار والشرور سيكون هناك نوع اشتداد لما تتسلح به البشرية في ذلك العصر من تقنية مادية وتقنية روحيه وبالتالي كذلك في الطرف الآخر طرف الخير سيكون هناك نوع من اكتساب الخيرات والكمالات والنبل والقيم اشد مما هو عليه في دار الدنيا في الحقبة الاولى التي نحن الآن نعيش فيها.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: فهذا كله يدلل على هذا المجال وهو انه شدة الدعاء للكون في دولة الرجعة لاجل الوصول الى مثل هذه الكمالات في الجانب الايماني الآن نشاهد...
المذيع: يعني سماحة الشيخ، هل ان هذا الامر يمكن ان يستفاد في دعاء زيارة الامام سلام الله عليه عندما يطلب الداعي الرجعة ويقول لابلغ من طاعتك مرادي، يعني التعبير ليبلغ من طاعتك مرادي يعني في مراحل من الكمالات لا تتحقق الا في عصر الرجعة مثلاً...
الشيخ محمد السند: نعم، الآن نلاحظ حتى انفجار المعلومات في هذه السنين في عصرنا وانفجار العلوم واضح في انه مثلا من باب المثال تقنية الكمبيوتر ووسائل الاتصال والارتباط بين البشرية وتهيئة واعداد العلوم والمعلومات وهذا الانفتاح، انفتاح تجاه الروح. مثلاً قضايا علوم الروح الآن التي هي آخذة قرن الآن في الجامعات والاكاديميات الغربية آخذة في التوسع والتفجر والاستفادة من طاقات الروح بشكل هائل مذهل في جوانب عديدة. فهذا كله يبشر بعصر جديد للبشرية وهو الانفتاح على طاقات وخزائن الروح وكمالاتها وبالتالي كانما دار الدنيا تتلطف وتصبح لها نوع من الشفافية التي تغلب عليها احكام الروح واحكام العقل على احكام المادة الغليظه الفيزيائية.
المذيع: شكراً جزيلاً سماحة الشيخ محمد السند على ماتفضلتم به. ورزقنا الله واياكم توفق الحياة الثانية في دارالدنيا في عصر الرجعة ليعيننا الله تبارك وتعالى على بلوغ ماقدره لنا إن شاء الله من كمالات شكراً جزيلاً.
الشيخ محمد السند: إن شاء الله الكريم شكراً اهلاً وسهلاً.
المذيع: ايها الاخوة والاخوات قبل ان نستمع الى سماحة الشيخ علي الكوراني وهو يجيب عن الاسئلة الواردة في رسائلكم انقل هنا اقتراح ورد في رسالة عبر البريد الالكتروني على مايبدو من الاخت زهراء ميم الاقتراح يدعو الى تخصيص فقرة خبرية في البرنامج لمتابعة النشاطات والقضايا المرتبطة بمولانا امام زماننا المهدي ارواحنا فداه مثل استعراض آخر الاصدارات من الكتب والصحف والمجلات او المراسم التي تقام او تحقق بعض علامات ظهوره وغير ذلك تخصيص فقرة لذلك ضمن برنامج شمس خلف السحاب هذا الاقتراح في الواقع ورد ايضاً في وقت سابق قبل شهر او شهرين او اكثر لعله من عدد آخر من مستمعينا الافاضل، إن شاء الله لعلنا نتوفق للعمل بهذا الاقتراح نحن بصدد دراسة امكانات القيام به بالصورة المطلوبة مستمعينا الافاضل سماحة الشيخ علي الكوراني كان قد اجاب في حلقة سابقة عن بعض اسئلة المستمع الفاضل امير مالك من البحرين وهو يتابع في هذه الحلقة الاجابة عن اسئلة اخرى ولعله اسئلة عدد آخر من المستمعين نستمع معاً.
الشيخ علي الكوراني: السؤال الثالث يقول: هل لامامنا الحجة بن الحسن عجل الله فرجه خطة عمل يقوم بها ويعد من خلالها لظهوره المرتقب ام ينتظر الامر الالهي وحسب؟
اما الاخ امير عرادي يسأل انه موكولة له الخطة الاعداد لظهوره؟
الجواب: اقول لا انه هو دوره التسليم لامر الله عزوجل الخطة وضعها رب العالمين عزوجل. الامام المهدي ارواحنا له الفداء يأخذ برنامجه السنوي وهو ينتظر امر ربه وينفذ ما يطلبه منه جنبة التسليم والعبودية بارزة في النبي واهل البيت عليهم السلام، بارزه جداً. واذن الله عزوجل ما قال له انت خطط للظهور. قال انا اخطط لك وانت نفذ والبرنامج الالهي في كل سنة سواء كان ما يخطط الله عزوجل للامام المهدي وجنوده في الغيب، الجانب الذي يعطيهم اياه من العمل سواء كان في سلوكهم الشخصي، في امرالناس، في امر الامه الاسلامية، في العالم هم ينفذوه وينتظرون امر الله سبحانه وتعالى.
السؤال الرابع ارجو من سماحتكم اعطاءنا نبذه عن اليماني من هو وماهي ظروف خروجه؟
الجواب: اليماني شخص يحكم اليمن قبل سنة من الظهور تقريباً سنة من ظهور الامام المهدي سلام الله عليه وهو ممدوح وناصر للامام المهدي ووزيره وهو الذي يمهدله. واذن هو سفير خاص للامام المهدي ويجب على المسلمين اطاعته، اطاعة راية المهدي اهدى ارايات اهل البيت عليهم السلام قالوا انها اهدى الرايات ويجب على كل مؤمن نصرته. وهذا اليماني اذن هو في رجب الذي يسبق ظهور الامام سلام الله عليه ويحكم اليمن وليس معناه انه يخرج في جبل او يخرج في منطقة وهذا صار هو اليماني. اليماني خطة من رب العالمين بشهور او بأقل من سنة قبل ظهور الامام سلام الله عليه، هو الذي يحكم اليمن ويمهد للامام ويكون وزيراً له وهو سفير خاص للامام المهدي ارواحنا فداه، سفير خاص مقام كبير يعني انسان رباني يحمل يملك الاسم الاعظم ولان اصحاب الامام الخاصين كلهم تطوى لهم الارض، عندهم الاسم الاعظم، عندهم مقامات عالية من الله سبحانه وتعالى.
الاخت نسرين الجابري تسأل تقول: عندما يقتل احد الابدال للامام الحجة عجل الله فرجه على ايدي احد الظلمة فكيف يستقبل الامام هذا الامر هل يكون مجرد تعيين شخص آخر مكانه ام يكون الامر مختلفاً عن ذلك؟
الجواب: الابدال هم الجنود الخاصون الذين يعملون مع الامام المهدي سلام الله عليه ونعم المنزل طيبة لابدله من غيبة. هذا الحديث عن الامام الصادق سلام الله عليه انه لابد له من غيبة الامام المهدي. ونعم المنزل طيبة وما بثلاثين من وحشة هؤلاء الثلاثون هم رؤساء الابدال الذين يلتقي بهم الامام سلام الله عليه. انه يلتقي بالخضر في رواية الياس ايضاً نبي الله الذي مد الله في عمره، ثم عيسى عندما ينزل من السماء هؤلاء يلتقي بهم الابدال هؤلاء مع كل واحد منهم قد يكون ثلاثون، اربعون، خمسون ايضاً ابدال لكن درجتهم اقل ويتلقون توجيهاتهم واعمالهم من هؤلاء الابدال الثلاثين. هؤلاء الابدال حياتهم طبيعية يعني عمرهم طبيعي ليس ممدداً فيه يعيش الواحد منهم خمسين سبعين، ثمانين ستين بيد الله وهؤلاء ماعندنا رواية تدل على ان احداً منهم يقتل. الاحتمال موجود لكن ما عندنا رواية ان احدهم يقتل هم يقومون بواجباتهم ببرنامجهم يتنقلون في الارض يؤدون خدمات لعباد الله سبحانه وتعالى وما عندنا نص يدل على ان احداً منهم يقتل وعندما يقال انه فلان مثلاً السيد باقر الحكيم رحمة الله عليه انه هو وسبعون من الصالحين قتل في ظهر الكوفة فهو من الابدال هذا قولنا فهو من الابدال يعني بالمعنى العام الابدال الاركان، المؤمنين الابرار، اما الابدال الذين يعملون مع الامام المهدي سلام الله عليه ما يمكننا ان نقول عن احد انه منهم الا اذا ثبت لنا ذلك. ولذلك ما عندنا دليل على ان الابدال يقتل منهم احد بأيدي الظالمين والله العالم.
المذيع: مستمعينا الافاضل، الوقت المخصص لهذا اللقاء اوشك على نهايته. نسألكم الدعاء اولاً لمولانا صاحب العصر والاوان فلا يمكن لمؤمن حقيقي ان يغفل في ادعيته عن الدعاء لامام زمانه فبفرجه عليه السلام يكون فرج الامة جمعاء، بل فرج البشرية جمعاء رزقنا الله واياكم الدعاء لفرجه بخالص النية انه سميع مجيب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة