البث المباشر

دولة أهل البيت (ع) / حياة المهدي في غيبته

الأربعاء 30 يناير 2019 - 15:12 بتوقيت طهران

(الحلقة:33)

موضوع البرنامج:
دولة أهل البيت (ع)
حياة المهدي في غيبته

أسئلة الحلقة:

• هل انما يتحقق ما ذكر في الاحاديث الشريفة من خصائص دولة اهل البيت سلام الله عليهم يتحقق في عصر ظهور الامام المهدي سلام الله عليه أم في عصر الرجعة؟
• كيف يعيش امام زماننا عجل الله تعالى فرجه؟ هل توجد روايات توضح طريقة حياته اليومية هل له برنامج معين يمكن الاستفادة منه في حياتنا اليومية؟
• مع من يعيش مولانا وسيدنا ارواحنا له الفداء؟ هل هو وحيد هل هناك من يقوم على شؤونه ولو كانت الخاصة مثل خدمته التبضع له غيره من الامور؟

خبير البرنامج:
سماحة الشيخ محمد السند
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

 

امام هدى طهر نقي اذا انتهى

الى سادة عن الشمائل اطهار

وبرلبرما نسبت فصاعداً

الى آدم لم ينمه غير ابرار

ومنتظر ما أخر الله وقته لشيء

سوى ابراز حق واظهار

له عزمة تثني القضاء وهمة

تؤلف بين الشاة والاسد الضاري

وغصب اغبته الغمود وينتضي

لادراك ثارات سبقن واوتار

ابا القاسم انهض واشف غل عصابة

قضى وطراً من ظلمهاكل كفار

إلام وحتام المني وانتظارنا

سحائب قدظننا دون امطار

ذوت نظرالصبر الجميل وآذنت

بيأس لاهمال تمادي وانظار

ابح حرم الجور المنيع جنابه

بجر خميس يملأ الارض جرار

به كل مسجور الغريمة مظهر

على خشية الجبار هيبة جبار

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته اهلاً بكم ومرحباً. الابيات التي استمعتم اليها تلاها زميلنا السيد الموسوي وهي للشيخ جعفر بن كمال الدين البحراني من معاصري الشيخ البهائي رضوان الله عليهما. قال هذه الابيات ضمن قصيدة طويلة ارتجلها في فترة قصيرة معارضاً بها قصيدة الشيخ البهائي المشهورة في مدح صاحب الزمان المسماة بوسيلة الفوز والامان. هذه المعارضة جاءت بناءً على طلب من الشيخ البهائي، طلب من الشيخ جعفر خلال زيارة قام بها الشيخ جعفر له بأن يعارض هذه القصيدة وقد اشتملت كما استمعتم الى مجموعة من القضايا المهمة المرتبطة بالامام المهدي سلام الله عليه، نظائر عصر ظهوره سلام الله عليه وما يحققه الله تبارك وتعالى على يديه. كذلك فيها اشارة الى علة الغيبة وبعض علل الغيبة هنالك ايضاً في هذه القصيدة مجموعة من الارهاصات فيما يرتبط بقضية الانتظار، انتظار المهدي عجل الله فرجه الشريف وكيف ينبغي ان يكون هذا الانتظار لكي يكون مقبولاً من امام العصر ارواحنا فداه.
مستمعينا الافاضل، سماحة الشيخ محمد السند كان قد اجاب عن بعض أسئلة المستمع الفاضل الاخ قاسم عبدالحسين فيما يرتبط بموضوع الرجعة وبقيت بعض الاسئلة في هذا الموضوع عرضناها على سماحته في هذا الاتصال الهاتفي نستمع معاً.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم سماحة الشيخ محمد السند.
الشيخ محمد السند: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المذيع: سماحة الشيخ، في الحلقة السابقة تفضلتم مشكورين بالاجابة عن سؤالين من اسئلة المستمع الفاضل الاخ قاسم عبدالحسين فيما يرتبط بموضوع الرجعة السؤال الاول كان عن الكرة والرجعة وتبين انهما أمر واحد. وكذلك قضية الرجعة والظهور بينتم بأن الرجعة تكون بعد الظهور وهي في الحقيقة في عالم الظهور تقام دولة اهل البيت سلام الله عليهم، ثم في عالم الرجعة تستمر وحتى يكون الرجوع ايضاً للامام المهدي سلام الله عليه. عالم الرجعة بينتم بأنه هو في الحقيقة جزء من عالم الدنيا ولكن مع خصوصيات معينة مع تطورات متعددة في مجالات معينة.
طيب سماحة الشيخ، السؤال الاخير في رسالة الاخ قاسم عبد الحسين هو هل انما يتحقق ما ذكر في الاحاديث الشريفة من خصائص دولة اهل البيت سلام الله عليهم يتحقق في عصر ظهور الامام المهدي سلام الله عليه ام في عصر الرجعة؟ ثم ما هو سر هذا التأكيد الشديد في الاحاديث الشريفة وفي زيارات اهل البيت سلام الله عليهم على ان يطلب المؤمن الكرة والرجعة في دولت اهل البيت تفضلوا.
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم. والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين.
المذيع: صلوات الله عليهم اجمعين.
الشيخ محمد السند: استمراراً مع الاجابة عن الاسئلة السابقة كما نشاهد في حياتنا المعاصرة في هذه السنين ان هناك طفرة بشرية في طريقة الاتصال والارتباط ونمط المعيشة عما كان عليه البشر قبل خمسة عقود او عشرة عقود، هذه ما تسهل تصور ان النشأة الدنيوية قد تسير نحو نظام اكثر شفافية ولطافة واكثر تكاملاً واستعداداً للظهور. على أية حال كثير من الاطوار الكاملة فمن ثم في دولة الظهور سيكون مثل هذه الانجازات الكثيرة وتفجر العلوم على يده المباركة المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف. إلا ان الملحوظ في الروايات والآيات المتكفلة بحقبة الرجعة ان في دولة الرجعة للائمة عليهم السلام هناك تطور وتكامل اشد مما عليه في دولة المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، وان استتباب الهداية بشكل اكثر امتلاءً في الارض مع انه قد وعد في الاحاديث النبوية وعداً الهياً للمهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف ان يظهر الدين كله على يده.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: ولكن الملحوظ في الروايات ان حتى اظهار الدين ونشر الاسلام خفاقاً في كل الارجاء سيكون في دولة الرجعة بصورة مركزة.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: ومرتبة قوية اشد مما عليه حتى في دولة ظهور المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.
المذيع: طيب سماحة الشيخ، عفواً هل هنالك فاصل بين الدولتين ام انها دولة واحدة في الواقع، يعني قد تكون مثلاً مرحلتين من حقبة واحدة؟
الشيخ محمد السند: نعم نستطيع ان نعبر هذا التعبير وان كان هناك مائز باعتبار ان دولة الظهور هي دولة استمرار الحياة الاولي للمهدي، ولكن من جهة الامتداد الزمني نعم دولة الظهور للمهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف متصلة في نهاياتها بأوائل دولة الرجعة التي تبدأ بسيد الشهداء وسيد الوصيين اميرالمؤمنين عليه السلام.
المذيع:سلام الله عليهم.
الشيخ محمد السند: فالملحوظ على اية حال من الآيات والروايات ان التكامل المعهود المنشود للبشرية سواء في الجانب العمراني والمادي والتكويني او التكامل المنشود في الجانب الحقوقي والنظام والانظمة والتدبير في جانب الفعل، الاختيار البشري او فعل النظام السياسي، هذا التكامل المنشود سيكون في دولة الرجعة بتكامل مضاعف عما هو عليه في دولة ظهور المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف وحتى في روايات الظهور للمهدي عجل الله تعالى فرجه في بدايات دولته غير نهايات دولته.
المذيع: صحيح.
الشيخ محمد السند: وكذلك ما في نهايات دولة الظهور غيرما هو في دولة الرجعة ففي دولة الرجعة حينئذ نوع من التكامل الاشد وطأة والاكثر تكاملاً وكثيرمن الآيات ربما التي يتصورها القارئ للقرآن الكريم انها آيات للجنة هي في الواقع كما نبهوا على ذلك اهل البيت عليهم السلام بقرائن موجودة في الظهور لايلتفت اليها الاهم ذوي العلم اللدني، نبهوا على ان تلك الآيات ليست هي متعرضة الى الجنة وثواب الجنة بل هي متعرضه الى نشأة دار الدنيا في عهد الرجعة. هكذا تخرج الارض كنوزها ونعمها وتغدق برياحينها حتى يظن قارئ القرآن ان هذه الآيات متكفلة الى ثواب الجنة بينما هي دون ثواب الجنة ولكنها ثواب اثابة وانجاز كمالي يستعد لها البشرية وتستعد لها الكرة الارضية في دولة الرجعة. فمما يدلل على ان افق المعيشة اذن في جوانبها الروحية وجوانبها البدنية وجوانبها البدنية وجوانبها التكاملية المتعددة على صعيد الفردوالاسرة والنظام الاجتماعي، هذه في دولة الرجعة غيرما هو عليه في دولة الظهور ويحضرني الآن مثال لطيف معاصر نستطيع ان نتمثل به لتقريب الفكرة ماهو مطروح الآن في الفلسفة الغربية عندهم كما يقولون الحياة المدنية المتطورة وعندهم ما بعد التطور كما يعبرون باللغة اللاتينية پوستو مدرن يعني ما بعد التطور المدني المنشود عندهم فترة كيف سيكون النظام الاجتماعي و نظام الاسرة ونظام الفرد؟ كيف سيكون وما هو حاله فيما بعد المدنية وما بعد التطور. هذه في الواقع الارهاصات في المخيلة البشرية كلها تصورات معدة مهيئة للنفسية والعقلية البشرية لأن تدرك هذه المفردات العقيدية الاساسية الموجودة في العقيدة الاسلامية الايمانية من دولة الظهور ودولة الرجعة. فنرى الغربييين مع انهم ابعد شيئاًعن الثقافة الاسلامية، إلا ان هناك الميول الفطرية التي اودعها الله في الفطرة فطرة الله التي فطر الناس عليها، هي تبدأ تتصور و تلتفت وجداناً وفطرة وارتكازاً الى ما هو عليه العقيدة الاسلامية والايمانية.
المذيع: سماحة الشيخ محمد السند، يبدو انكم دخلتم في الاجابة عن السؤال الآخر او الشطر الثاني من سؤال المستمع الفاضل الاخ قاسم عبدالحسين وهو سرتأكيد الاحاديث الشريفة والروايات على المؤمنين ان يجتهدوا في طلب الرجعة والدعاء بالرجعة في دولة اهل البيت من الله تبارك وتعالى ولكن الوقت المخصص لهذه الفقرة انتهى لو سمحتم نزاحمكم إن شاء الله في طلب الاجابة عن هذا السؤال في اللقاء المقبل.
المذيع: إن شاء الله.
المذيع: شكراً جزيلاً لسماحة الشيخ محمد السند.
مستمعينا الافاضل، من الاخ السيد مرتضى الغروي وصلتنا رسالة فيها هذه المساهمة. يقول احد العلماء (يجب علينا عقلاً ونقلاً التمسك بأذيال الطاف الحجة المنتظر عجل الله تعالى فرجه وجعلنا فداه والالتجاء اليه في الشدائد والملمات والحوائج والمهمات، لأنه عليه السلام امام العصر وان كان غائباً عنا فأنه يرانا ولانراه او نراه ولانعرفه وتشرق علينا شمس عنايته ويقضي حاجة من توسل به منا وقد وجدت من ذلك آثاراً غريبة ونتائج عجيبة لم أرفيها تخلفاً ابدا ومن لم يرق لم يدر بنفسي انت من مغيب لم يخل منا).
هذا القول يبدو انه للعلامه السيد المستنبط السيد احمد المستنبط العلامة الزاهد العابد رضوان الله عليه على ما اتذكر على أي حال ما قاله هذا العالم في الحقيقة يعبر عن احد تكاليف المؤمنين في عصر الغيبة الالتجاء الى امام العصر فهو وسيلتهم الى الله تبارك وتعالى في كل شدة رزقنا الله واياكم التمسك بولايته شكراً ايضاً للاخ السيد مرتضى الغروي على هذه المساهمة وننتقل لسماحة الشيخ الكوراني وهو يستعرض رسائلكم ويجيب عما فيها.
الشيخ علي الكوراني: الاخ اميرمالك العرادي من البحرين يسأل كيف يعيش امام زماننا عجل الله تعالى فرجه؟ هل توجد روايات توضح طريقة حياته اليومية هل له برنامج معين يمكن الاستفادة منه في حياتنا اليومية؟
الجواب: الواقع لم اجد احاديث تتحدث عن حياة الامام سلام الله عليه بهذه التفاصيل. عندنا انه في ليلة القدر ينزل عليه البرنامج في امر نفسه وامر الناس عندنا انه هو ملتزم صلوات الله وسلامه عليه بعبادة ربه والواحد وخميس ركعة الاقل والله يعلم كم يصلي في اليوم والليلة عندنا انه يتحرك وربما يصلي الصبح في مكان الظهر في مكان العصر في مكان في ارجاء الارض انحاء الارض في المشاهد المقدسة المهمة في مكان آخر اذن هو يتحرك ويتجول صلوات الله عليه. في برنامجنا اليومي نحن نستفيد منه انه نقوم بما علينا بما ارنا ربنا هو له اوامره وظروفه الخاصه. فلنتصور حياة الخضر عليه السلام، حياة الخضر كان يتنقل ويعيش مثل الناس وهم يعرفونه لكن لمهمات الامام المهدي ارواحنا له الفداء لايحتاج الى ان يركب بسفينة وان كان ربما يكون الخضر ركب في سفينة من اجل ان يخرقها. المهم ان قدرة الامام المهدي سلام الله عليه على التنقل في الارض اكبر من قدرة الخضر وطي الارض يمكن ان يكون للابدال من تلاميذه ربما طي الزمن عنده سلام الله عليه. فإذن الامام المهدي له برنامجه ويتحرك فيه في الارض ويعبد ربه وكيف يعيش كيف يأكل كيف ينام طبعاًهوله بدن يشبه فيه اهل الارض وله جنبة يتلقي فيها من الله سبحانه وتعالى بهذا الانفتاح الروحي الذي عنده بالملائكة الذين يعيشون معه ويحيطون به. هذه اذن له ايضاً حاجات طبيعية مادية لا نعرف كيف يكون احدهم. قال انه انا رأيت الامام كنا نأكل اعطيته الشيء الفلاني الشيء الفلاني لم يأخذ شيئاًاعطيته خبزاً قلت له هذا الخبز من ملكي انا زرعته فأخذ كسرة خبز فقط وما رأيته ياكلها يقول أخذها أمسكها بيده وبعدها ما عرفت أين وضعها. إذن الامام له برنامج لكن يأكل أحل شيء وله برنامجه الطبيعي صلوات الله عليه من ناحية مثلنا وبرنامجه الخاص الرباني بأمر ربه سبحانه و تعالى.
السؤال الثاني يقول مع من يعيش مولانا وسيدنا ارواحنا له الفداء؟ هل هو وحيد هل هناك من يقوم على شؤونه ولو كانت الخاصة مثل خدمته التبضع له غيره من الامور؟
الجواب: نعم بأبي هو الوحيد الفريد. وحيد نعم يعيش وله برنامجه وحده مع من يعيش ويلتقي؟ مع الخضر عليه السلام مع الابدال مع روح القدس مع جنود الله في الغيب هؤلاء كلهم يلتقي بهم لكن انه يعيش مع واحد منهم اكثر. ماورد عندنا انه يصل الله وحدته بالخضر عليه السلام ويؤنس به وحشته هذه واردة عندنا ولم يثبت انه متزوج وله اولاد سلام الله عليه ولا اعرف كيف يعيش من اين يلبس كيف يأخذ لوازمه غذاءه طعامه لابدله برنامجه الذي يتناسب مع وضعه وبرنامجه الرباني الخاص سلام الله عليه.
المذيع: مستمعينا الافاضل، جزى الله خيراً المستمع الفاضل السيد مرتضى الغروي على مساهمته التي فيها حث على التوسل بأمام العصر واقتباساً منها نحتم هذه الحلقة بهذا التوسل بامام زماننا المقتبس ايضاً من دعاء التوسل للمحقق الشيخ الطوسي رضوان الله عليه وهو ايضاً مقتبس من الادعية الشريفة:
(الصلاة والسلام عليك يا وصي الحسن والخلف الصالح يا امام زماننا القائم المنتظر المهدي يا سيدنا ومولانا انا توجهنا واستشفعنا وتوسلنا بك الى الله وقدمناك بين يدي حاجاتنا في الدينا والآخرة يا وجيهاً عند الله اشفع لنا عند الله)

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة