البث المباشر

قصة حي بن يقظان (الجزء ٤)

الأربعاء 16 يناير 2019 - 09:45 بتوقيت طهران

الحلقة 30

المذيعة: بسم الله الرحمن الرحيم. مستمعينا الكرام في كل مكان، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نحييكم ونرحب بكم في برنامجكم الأدبي دراسات مقارنة في الادب الفارسي والآداب الاخرى والذي يكتبه ويشرف على تقديمه الدكتور عباس العباسي. اعزاءنا مازلنا واياكم نتابع بحوثاً في مقارنة الادب الرمزي في الادب الفارسي والآداب الاخرى من خلال هذا البرنامج الذي يعيش معكم حلقته الثلاثين وقد تناولنا خلال الحلقات الماضية التعايش والتعاطي والتأثير بين اللغة الفارسية وآدابها والآداب الاخرى كاللغة اليونانية والعربية والتركيه والاسبانية والانجليزية وذلك خلال اللغات والشعر والقصص. وكان لقصة مجنون ليلى في هذا البرنامج الحظ الاوفى. كما تناولنا القصص العالمية كقصة يوسف(ع) وقصة سلامان وابسال ونحن اليوم في الجزء الرابع من قصة حي بن يقظان وهي من القصص الخيالية الرمزية والتي تناولها فلاسفة كبار كأبي علي سينا وابن طفيل والسهروردي ولها جذور في التاريخ.
المذيعة: اعزاءنا المستمعين، ها نحن معكم نتابع ماتبقى من عرض وتحليل لقصة حي بن يقظان ومعنا خبير البرنامج الدكتور عباس العباسي لننقاش معه هذه القصة الشيقةفي جزئها الرابع، فأهلاً ومرحباً بكم دكتور.
الخبير: اهلاً وسهلاًبكم. يسعدني انني بينكم اسرة هذا البرنامج وارى ونحن في الحلقة الثلاثين ان اشكر الاخ المخرج الذي هو استاذ في مهنته، الاخ علي حيدر ولابد ان اشكرك اختي سحر على تقديمك هذا البرنامج منذ ولادته حتى هذا اليوم فكنت نعم الزميلة في هذا البرنامج، كما اشكر المستمعين الكرام على حسن اصغائهم ومتابعتهم.
المذيعة: شكراً لكم دكتور، هذا لطف كبير منكم، دكتور كنت قد لخصت للمستمع الكريم قصة الصنم والملك وابنته، هذه القصة كما قلت من اهم مصادر قصة حي بن يقظان فهل من الممكن الاشارة بين هذه الصلات بين هذه القصص؟
الخبير: نعم. بسم الله الرحمن الرحيم. وبه نستعين توكلنا عليه واليه ننيب، طبعاً قلنا ان قصة حي بن يقظان من القصص الرمزية وقد تناولها كل من الفلاسفةطبقاً لتخصصه ومعتقداته. فابن سينا مثلاً اخذ القصة منحى الفلسفة ليبين العقل الذي يوصل الانسان الى العقل الكلي وهو الله سبحانه وتعالى، اما ابن طفيل فذهب بها مذهب فلسفي وديني وصوفي لاثبات فطرية الدين، يعني ان الدين فطري عند الانسان. اما السهروردي فقد نحاها نحو التصوف ووحدة الوجود والتناسخ وهو يعتقد بهذه الاشياء. وعلى كل حال هذه القصص لاتبتعد من ان تكون تأثرت ببعضها على التوالي واظن ان مصدرها الاصلي هذه القصة التي تكلمنا عنها لانني ارى خيوط هذه القصة متصلة بهذه القصص التي جاءت بعدها وهي قصة الصنم والملك وابنته التي هي في الحقيقة يعود تاريخها الى القرن الثالث قبل الميلاد يعني قبل كل هذه القصص.
المذيعة: بقيت قصة حي بن يقظان لم تلخصها للمستمعين الاعزاء فهل ممكن ذلك وهي على ما يبدو من اهم هذه القصص؟
الخبير: نعم هي قصة مهمةوانا ارجو من المستمعين ان يتابعوا معنا كما ارجوهم ان يحصلوا على الكتاب ويقرأوه في الحقيقة فيه الكثير من الحكم ولكننا نعطي لمحة عن حياة هذا الكاتب والفيلسوف الاسلامي ابن طفيل، هو ابوبكر محمد بن عبدالملك بن طفيل القيسي. ولد عام ۱۱۱۰ ميلادي في بداية القرن السادس الهجري وتوفي عام ۱۱۸٥ للميلاد ايضاً وله آثار في الفلسفة والفلك والطب والادب وله شعر جيد مع قلته، ومن هذا الشعر منه الصوفي ومنه الفلسفي ومنه حماسي فمن الشعر الصوفي في لقاء النفس بالمحبوب والذي هو واجب الوجود الله سبحانه وتعالى يقول:

وبعدما التقينا بعد طول تهاجر

وقد كاد حبل الود ان يتصرما

جلت عن ثناياها واومض

بارق فلم ادري من شقد جنة منهما

فقالت فقد رق الحديث وابصرت

قرائن احوال اذعن المكتما

نشدتك لايذهب بك الشوق مذهباً

يهون صعباً او يرخص مأثما

فأمسكت لا مستغنياً عن نوالها

ولكن رأيت الصبر اوفى واكرما

فهو يصور العزة الالهية بهذا الشكل وان الله تقبله ليكون من الواصلين إن شاء الله.
المذيعة: شعر جميل وتشبيه جميل ايضاً.
الخبير: وفي الفلسفة والدين له شعرعن صلة الروح بالبدن واظنه متأثر بأبن سينا في عينيته المعروفة:

يا باكياً فرقة الاحباب عن شحط

هلا بكيت فراق الروح للبدن

نور تردد في طين الى اجل

فانحاز علواً وخلا الطين للكفن

يا شد ما افترقا من بعد ما اعتلقا

اظنها هدنة كانت على دخن

ان لم يكن في رضى الله اجتماعهما

فيالها صفقة تمت على غبن

ومن شعره في الحماسة والتحريض ضد الاعداء يقول:

اقيموا صدور الخيل نحو المضارب

لغزو الاعادي واقتناء الرغائب

ولايبلغ الغايات الامصمم

على الهول ركاب ظهور المصائب

المذيعة: نعم دكتور ماهي الفلسفة التي سار عليها هذا الفيلسوف الكبير؟
الخبير: من الفلسفة لم تصلنا آثار كثيرة غير هذه القصة. فقد تجلت في هذه القصة، يعني حي بن يقظان كثير من العلوم، تجلى فيها ذكر العلوم التي وصلت الى زمانه في الاندلس، علوم الاولين وحكمهم من نبذة التشريح والطب التجريبي الى قول في الفلك والجغرافيا وتوسع في العلوم الطبيعية، نظرية في الفلسفة، كل هذه العلوم جاءت في قصة حي بن يقظان بصياعة ادبية جميلة، هذه القصة عمل فني جميل وهذه القصة تحكي قصة الانسان وسيرته في النشوء والارتقاء في سعيه الدائب لبلوغ الحقيقة متنقلاً من المحسوس الى المعقول ومن التجربة الى التجريد عن طريق العقل تارة وعن طريق الحدس تارة اخرى.كل هذا بأسلوب مشرق وعبارة جميلة مركزة واضحة ودقيقة ورمز لايكل عن الايحاء ولايتعب.
المذيعة: اذن دكتور ما هو المنهج الذي سار عليه ابن طفيل؟
الخبير: نعم هذا المنهج، منهج بن طفيل في هذه القصة مزيج من البحث والنظر العقلي ومن الكشف والمشاهدة على طريقة الصوفية يقول هو حتى استقام لنا الحق اولاً بطريق الكشف والمشاهدة وهي مرحلة نهائية من مراحل التصوف، المشاهدة والنظر ثم وجدنا منه الآن هذا اليسير بالمشاهدة وحينئد رأينا انفسنا اهلاً لوضع كلام يؤثر عنا.
المذيعة: اذن دكتور هذا ملخص من ابن طفيل وثقافته ونحن والمستمعون متلهفون لسماع قصة حي بن يقظان لتوجزها نيابة عنه فما الذي يمنع في ذلك دكتور؟
الخبير: لا مانع طبعاً ولكنني لا ادري يجب ان اعتذر من المستمع الكريم لان انطرناه بالقصص هذه متواصله ولكن هذا هو بحث علمي كماترين لابد ان نذكرها لانها متصلة ببعضها.
المذيعة: نعم صحيح.
الخبير: على كل حال في القصة هذه يورد ابن طفيل روايته في خبر ولادة حي بن يقظان. فالاولى تبدو معقدة يقول: ذكر سلفنا الصالح (رض) ان جزيرة في الهند التي تحت خط الاستواء وهي الجزيرة التي يولد فيها الانسان من غير ام ولا اب وبها شجر يثمر نساء ثم يرى ابن طفيل ان هذه الرواية قد لاتلائم الاسلوب القصصي فغير الاسلوب ونقل الرواية الاخرى التي هي اقرب الى البناء القصصي من سابقتها يقول: انه كان بازاء تلك الجزيرة يعني الجزيرة التي ذكرها جزيرة اخرى عامرة بالناس يقوم على حكمها رجل شديد الانقة والغيرة وكانت لهذا الحاكم اخت ذات جمال وفتنة بحيث لم يجد من الرجال كفؤ لها فأعضلها اي منعها من الزواج وكانت على علاقة حب بأحد اقاربها وهو يدعى يقظان يعني ابوحي هذا لجأت الى الزواج منه سراً على وجه جائز في مذهبهم فحملت منه وانجبت طفلاً اسمياه حي. وخوفاً من الافتضاح (انظري الى التشابه في القصة التي ذكرناها في الحلقة الماضية قصة الملك وابنته) فخوفاً من افتضاح امرهما وضعت طفلها بعد ان ارضعته في تابوت احكمت اعداده وخرجت ليلاً والقت به في اليم وقلبها يعتصر الماً فحملته الامواج كما رأينا في القصة السابقة الى جزيرة اخرى فرسا على اجنة ملتفة الشجر ولما احس الطفل بالجوع بكى فسمعته ضبية كانت تبحث عن وليدها الذي كسره احد الجوارح فأقبلت اليه بغريزة الامومة وتعهدته الى ان بلغ عامه الثاني فتبعها وكانت الحيوانات اقوى منه فأعتزلها واقتصر على رفقة الضبية لكن الضبية شاخت وكبرت ودب فيها وادركها الموت وهنا وقف حي هذه الظاهرة العجيبة وقفة الحائر القلق وحاول ان يناديها بما اعتاد من اصوات فلم تجبه.
المذيعة: نعم دكتور قلت ان حي تفحص الضبي بعد ان ماتت وناداها فلم تجبه وبعد ذلك ماذا حدث؟
الخبير: هو فعلاً تفحص اعضاءها فلم تنكشف له علة صمتها وانعدام الحركة فيها وكان قد سبق له مشاهدة هياكل من الحيوانات العظيمة التي ماتت فقرر ان يشق صدرها بحثاً عن تلك طبعاً هذه حب التطلع الموجودة عند الانسان بحثاً عن تلك العلقة فيعرف لماذا ماتت فأستعان بالاحجار الصلدة القوية وتوصل في نهاية المطاف الى القلب فوجد فيه تجويف او تجويفين يحتوي احدهما على دم متخثر والآخر على بخار غازي حار فساورته الظنون بأمر هذا البخار فقرر اعادة التجربة على حيوان آخر فعمد الى الحيوان فشق صدره وما ان وصل الى المكان نفسه يعني القلب فوجد بأنه حار جداً ومالبث الحيوان ان مات كأن طبيعة هذا البخار الحار ليس من طبيعة الجسم وانه اذا غادر الجسم غادرته الحياة، انا اريد ان اقول ان ابن طفيل ادخل هنا علومه الطبية والفلسفية في هذه القصة يريد ان يعطي فكره، وبعد ان انتن جسم الضبية تصاعدت منه رائحة لم يحتملها قرر ان يحفرلها في الارض ويدفنها وقد تعلم هذا من الغربان التي اعتادت على دفن موتاها واخذ يبحث عن مشابه له فلم يجد فظن انه وحيد في الدنيا وعرف النار ايضاً حسب الصدفة ظن ان هذه النار من جوهر تلك الحرارة التي احسها في قلب الحيوانات وتفنن في وجوه الحيل فأهتدى الى الخيوط من الياف والى البناء واخذ بعض الدواجن واكتشف صنع السلاح من قرون الحيوانات فصنع الرمح والترس من الجلود. على كل حال كثرت تجاربه حتى ادرك فرق المادة والعقل وان المادة محسوسة والمعنى لايدرك الا بالعقل. وهكذا اكتشف ان الصورة في الحيوانات نفس حيوانية وفي النبات نفس نباتية وفي الجماد تسمى الطبيعة وتفكر في المادة الواحدة. على كل حال وصلت الى هذه الصورة الماء كيف يجمد وكيف يذوب وكيف يسخن ويتحول الى بخار، خرج بقناعة ان لكل هذه ان ابن طفيل يريد ان يصل الى هذه المرحلة بأن لكل حادث محدث من هذه التجارب التي طالت وتوصل الى هذه القناعة ان لكل حادث محدثاً كما ان لكل فعل فاعل وان الموجودات محدثة وهي بالتالي تحتاج الى محدث او فاعل فلما استقرت عنده هذه الفكرة فأليها كل هم وشغل عنها بسواها فتبين له ان لكل جسم فاعل يفعل فيه وان هذا الفاعل واحد لايقبل الكثرة وهو الله سبحانه وتعالى.
المذيعة: دكتور ماهي الاشياء التي توصل اليها حي؟
الخبير: خطر لحي سؤال محير هل هذا العالم بجملته شيء حدث من لاشيء؟ فتوصل الى ان حدوث العالم كلاً محتاج الى محدث وان هذا المحدث لايمكن ان يكون جسماً، لانه لو كان جسماً لاحتاج الى محدث ايضاً فهذا باطل ايضاً فالمحدث لايمكن ان يكون جسماً ولايمكن ادراكه بالحواس ولا بالتخيل لان الحواس لاتدرك الا اعيان المحسوسات...
المذيعة: يعني شيء محسوس.
الخبير: لان المخيلة لاتدرك الا ماسبق ان ينقل اليها عن طريق الحواس، يعني انظري الى هذه القصة كيف تضمنها بن طفيل هذه العلوم المختلفة وهي قصة ادبية ايضاً وهكذا استقر في ذهن حي وجود محرك لهذا العالم وهو موجده يعني الله سبحانه وتعالى وبعد هذا التأمل والدرس العميق للموجودات والمعقولات عاد الى البحث في ذاته، يعني عاد يفكر في نفسه وفي ذاته هل تفنى هذه الذات بموته ام انها من عالم غير عالم الكون والفساد؟ ورجح لديه انها لن تفنى هذه الذات لانها استطاعت ان تدرك المعقولات، اذن هذه الذات القادرة على درك المعقولات فلابد ان تكون من جنس المعقولات نفسها. ثم خطرله ان تستطيع النفس اطراح الجسد تقدم مراحل علمية الى ان يصل الى معنوية وقضايا عرفانية، نعم خطرله ههل تستطيع النفس ان تطرح الجسد؟ لتبقي نفساً مجردة ولو الى حين؟ فان هي استطاعت ذلك امكن لها مشاهدة الحق. يعني وتوصل الى نتيجة على انه الشأن شأن من ولد مكفوفاً مثلاً، المكفوف لايشتاق الى رؤية الموجودات صحيح؟
المذيعة: صحيح.
الخبير: لانه لم يرمنها شيء قط.
اما هذا الانسان او هذه الذات وهذه الروح التي كانت يقظة وكانت بصيرة، شهدت ربها على ما توصل اليه فشأنها شأن من ولد بصيراً في البداية ثم اصابه العمى فيما بعد وهو يبقى في حنين دائم لرؤية ما قد حرم من مشاهدته، هذا الاستغراق قاد حي الى السعي في طلب المشاهدة واخذ يريد ان يشاهد ربه، وهذه مرحله الوصول بعد المشاهدة وهي مرحلة نهائية في الدروس الصوفيةوكان كل مايرجوه ان يوافيه اجله وهو ينعم بلذة المشاهدة في حضرة الذات الالهية، ثم جعل يفكر في كنه الكواكب وجعل يفكر في الحق الى ان وصل الى درجة الواصلين بتعبير ابن طفيل وهنا يقول ابن طفيل مازال يطلب الفناء يتكلم عن حي بن يقظان والاخلاص في مشاهدة الحق حتى غاب ذكره وذكره تلاشى كل شيء عن ذهنه وتلاشي كل شيء وصار هباءاً منثوراً ولم يبق الا الواحد الحق الثابت الوجود وكان ابن طفيل يقول في نفسه ولم يكن يتكلم يقول لمن الملك اليوم لله الواحد القهار وكأنه فهم كلامه وسمع نداء نفسه ولم يمنعه عن فهم كنه لايعرف الكلام ولايتكلم واستغرق في حالته هذه المشاهده ورأى مالاعين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. وذات يوم خرج من كهفه بعد هذه التفكرات وهذا الاستغراق الطويل فألتقى برجل لم يكن قد رآه من قبل، لكن رآه يشبهه ورأى فيه حسن خشوع وتعبد فأغراه ذلك وايقن انه من الذوات العارفة لكن الرجل لما رأى حياً هرب، استغرب فلحق به حي وامسك به واخذ يهدأ من روعه وكان ذلك الرجل هو ابسال، رجعنا الى ابسال في قصة سلامان وابسال هذا الانسان الطيب الصالح وهو رجل من اهل الباطن، هجر الجزيرة المجاورة التي يسكنها اناس يدينون بدين صحيح وقد جاء ابسال طلباً للعزلة وكان يحكم تلك الجزيرة رجل يسمى سلامان ايضاً عدنا الى سلامان....
المذيعة: الملك الظالم؟
الخبير: نعم نعم، كان رجلاً تقياً هنا في هذه القصة وكان صديقاً لابسال...
المذيعة: كان اخوه وكان ظالماً...
الخبير: لكن هنا تختلف الشخصيات كما قلنا وكان صديقاً لابسال ولكنه يختلف مع ابسال بأن ابسال كان يتعمق في الدين وذلك الرجل لم يتعمق كثيراً. فعلى كل حال ترك ابسال الجزيرة وجاء الى هذه الجزيرة فالتقى بحي وجلسا مع بعضهما واخذ ابسال يعلم حي الكلام والنطق الى ان تعلم النطق الكامل وقرر ان ينتقل الى جزيرة مجاورة، ان يخرجا من هذه الجريرة ويذهبا الى جزيرة مجاورة وجعلا يعلمان الناس فسمع سلامان بهذه القصة فطلبهما واحضرهما لديه فجعل واستقرا هناك واخذ حي يعلم الناس ولكنه ارتقى عن الظاهر وجعل يعلمهم اشياءاً ورموزاً اكثر من فهمهم وعقليتهم فانفض الناس من حوله لانهم لايكونوا يدركوه ولذلك لا عدم ايمانهم بل لقلة استعدادهم واخذ حي يفكر في الناس وانشغالهم في الدنيا فايقن ان من كان على هذه الحال لا تعزية الحكمة ولاتستميله الموعظة وان من الخير لهم ان يبقوا على ما هم فيه وقرر هو وصاحبه ابسال العودة الى الجزيرة فيسر الله لهما سبيل العودة وبقيا على حالهما في جزيرتهما حتى ان وافاهما الاجل. هذه القصة سيداتي سادتي طبعاً لها استمرار لاننا ندخل في عالم الغرب وقصة دانيال ديفو والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
المذيعة: اعزاءنا المستمعين هذه كانت قصة حي بن يقظان للفيلسوف الاسلامي ابن طفيل سمعتم ما فيها من غرائب وعجائب وحقائق وحكم ونحن نشكر الدكتور عباس العباسي لهذا الاعداد نرجو منه ان يتابع هذا البحث إن شاء الله في الحلقة القادمة فالى ذلك الحين نستودعكم الله ونشكركم شكراً جزيلاً.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة