البث المباشر

قصة حي بن يقظان (الجزء ۳)

الأربعاء 16 يناير 2019 - 09:41 بتوقيت طهران

الحلقة 29

المذيعة: بسم الله الرحمن الرحيم. اعزاءنا المستمعين تحية طيبة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نحييكم ونرحب بكم في حلقة اخرى من برنامجكم دراسات مقارنة في الادب الفارسي الذي يكتبه ويشرف عليه الدكتور عباس العباسي، هذا البرنامج الذي يتناول بالبحث والتحليل مواقع الاشتراك في المواضيع الادبية ويبحث مواضع التأثير والتأثر بين الادب الفارسي والآداب الاخرى. ومن المواضيع التي قدمناها لحضراتكم في الحلقات الماضية قصة حي بن يقظان وهي من الادب الرمزي الفارسي وقد تناولها اشهر الفلاسفة المسلمين فصاغوها قصصاً رمزية رائعة وهم الفيلسوف الايراني الكبير الشيخ الرئيس ابوعلي سينا والفيلسوف الصوفي الايراني الكبير قتيل الحب الالهي شهاب الدين السهروردي والفيلسوف العربي الكبير ابن طفيل. كما ظهر في القرن الثامن عشر الميلادي الكاتب الانكليزي الشهير دانيال ديوو فكتب في نفس المضمون قصته الشهيرة روبنسون كروزو فنالت الاعجاب وعرضت افلاماً ومسلسلات.
المذيعة: ايها الاخوة والاخوات بعد هذه المقدمة عن قصة حي بن يقظان وهي من الادب الرمزي الفارسي وبعد المقدمات التي سبقت ذلك عن الدافع الذي حمل المفكرين عن وضع قصص من هذا النمط الرمزي الذي يهدف الى مجتمع مثالي وقدناقشنا ذلك مع خبير البرنامج دكتور عباس العباسي، ندعوكم الآن لنتابع معه هذا الحديث الشيق وهو معنا الآن في الاستوديو فأهلاً ومرحباً بك دكتور في هذه الحلقة.
الخبير: اهلاً وسهلاً بكم وانا احييكم اسرة البرنامج الكريمة واحيي المستمعين الكرام.
المذيعة: اهلاً بك دكتور، عندما ودعنا مستمعينا الاعزاء في نهاية الحلقة الماضية وعدناهم بتلخيص القصص التي كتبها الفلاسلفة المسلمون وغيرالمسلمين عن قصة حي بن يقظان فلابأس دكتور بأن تذكرهم بهؤلاء الفلاسفة وان تبدأ بتلخيص القصص.
الخبير: بسم الله الرحمن الرحيم. والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطاهرين. لقد تطرقنا الى اسماء هؤلاء الفلاسفة اكثر من مرة ولا ارى ضرورة مرة اخرى ولكنني ابدأ بتلخيص قصة حي بن يقظان للفيلسوف الاسلامي الكبير ابن سيناء. يقول الشيخ الرئيس ابو علي سيناء ان جماعة خرجت في نزهة فظهر لهم شيخ بهي الطلعة وقد تقدمت به السن اي طاعن في السن الا ان ذلك الشيخ كان ولم يزل في قوته واكتماله وفي جمال باهر وكان يدعى ذلك الشيخ حي بن يقظان ويدور حوار بين الرفقاء وحي بن يقظان ويبدو من حوار الرفقاء اولئك خطورة علم المنطق بأنهم اهل منطق واهل علوم وانهم رفقاء سوء، فيقول لهم حي بن يقظان مخاطباً لكبيرهم انك لم تظفر بصحبة هؤلاء الاشرار ورفاقك هؤلاء لم تغنم منهم الا الجهل والاسر ولن ترقى الى ذرى الحقيقة الا بالتخلص منهم جميعاً وانت في سعيك لبلوغ هذه الحقيقة سوف تمر بمناطق تقع الاولى منها بين المشرق والمغرب والثانية وراء المشرق والثالثة وراء المغرب، هذه طبعاً مناطق فلسفية لايسعنا المجال لشرحها هنا، اما هذه القصة والملخص من هذه القصة الفلسفية الجديدة في نوعها في ذلك الوقت لهارموز دقيقة وقد عجز معظم الشراح من بياتها ولكن ما ظهر منها ان حي بن يقظان هو رمز للعقل الفعال، يعني عقل الانسان المتكامل يهدي الناس الى الحقيقة والى الافلاك التسعة اي العقول التسعة كما عبروا وبالتالي العقل العاشر وهو علة العلل اي الخالق سبحانه وتعالى، اما رفقاء السوء في هذه القصة فهم الحواس والغرائز والشهوات ونحن نهدي المستمع الكريم الى مراجعة كتاب تسع رسائل في الحكمة والطبيعيات لابي علي سينا في هذا المجال.
المذيعة: والآن دكتور بقي لنا ان نطلع مستمعينا الكرام على بقية القصص التي كتبت في موضوع حي بن يقظان ولنصل الى مرحلة المقارنة بين هذه القصص والمشتركات فيها لو تفضلتم دكتور.
الخبير: تكلمنا في الحلقة الماضية من هذا البرنامج حول قصة حي بن يقظان ضمن الحديث الذي استغرق اكثر من خمس حلقات، تناولنا فيها القصص الرمزية ومنها كما اشرنا في الحلقة الماضية قصة سلامان وابسال وجذورها اليونانية والعربية والفارسية. اما قصة حي بن يقظان التي بدأها الفيلسوف الايراني ابو علي سينا وتناولها الشيخ شهاب الدين السهروردي وقبله ابوبكر بن طفيل الاندلسي في الحقيقة اصبحت اكثر عالمية من سائر القصص الرمزية التي ذكرناها او سنذكرها فيما بعد. ونحن هنا نلخص ما جاء في قصة الشيخ شهاب الدين السهروردي التي اطلق عليها هو اسم الغريبة الغربية ومحتواها لايختلف كثيراً عن قصة حي بن يقظان لابن سيناء وملخص الغريبة الغربيةكما يلي: يقول السهروردي انه سافر مع اخيه عاصم من ديار ماوراء النهر الى مدينة القيروان حيث اسرا وقيدا في السلاسل والقي ابهما في بئر عميقة وقد رأى هو واخوه هدهداً في ليلة قمراء في منقاره كتاب صدر من شاطيء الوادي الايمن من البقعة المباركة وهو كتاب حمل اليهما من الذات العلية يدعوهما الى السفر بغية الوصول الى الهدف الاسمى ويأمرهما بركوب سفينة تجري بهما في موج كالجبال صاعدة بهما الى طور سيناء ليريا هناك صومعة ورأيا في الطريق جماجم عاد وثمود وصعدا الجبل ورأيا اباهما هناك وكان شيخاً كبيراً تكاد السموات والارض تنشق لجماله وجلاله ويطلب الكاتب من ربه ان يخلصه من سجن القيروان غير انه يأمره ان يعود الى سجنه ويقول له انك ستتخلص يوماً من سجن القيروان ولن تعود اليه. وكانت الرحلة شاقة رأيا فيها الاهوال ورأيا الاسد ورأيا الحيتان ومشاق اخرى والقصة ترمز الى الانسان الصوفي وعاصم هنا رمز العقل يعصم الانسان من الخطأ، نعم القصة تصور المشقات التي يراها الانسان الصوفي العاشق لله وجهاده ومقاماته حتى يصل الى ربه، فعلى كل حال القصة هي من هذا النمط ولكنها ذات طابع صوفي.
المذيعة: مازلنا معكم اعزاءنا المستمعين وبرنامج دراسات مقارنه في الادب الفارسي والآداب الاخرى يقدم لكم من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران.
المذيعة: دكتور، ماهي مصادر قصة حي بن يقظان التي افاد منها هؤلاء الفلاسفة وهل سبق ابن سيناء احد في تأليف هذه القصة ام لا؟ تفضل.
الخبير: في الحقيقة يعتبر ابن سيناء اول من الف رسالة فلسفية على الطريقة الصوفية. ثم كما يبدو تبعه ابن طفيل ثم جاء بعدهما الشيخ شهاب الدين السهروردي بنصف قرن بعد ابن طفيل طبعاً كتب في نفس الموضوع لكنه غير اسم القصة كما اسلفنا وسماها الغريبة الغربية والسهروردي يعترف هو بأنه رأى قصة حي بن يقظان لابن طفيل اذ يقول هو نفسه في مقدمة كتابه الغريبة الغربية لما رأيت قصة حي بن يقظان لابن طفيل فصادفتها مع ما فيها من عجائب الكلام الروحانية والاشارات العميقة عارية من تلويح يشير الى الطور الاعظم والطور الاعظم طبعاً اشارة رمزية الى مكان مقدس يعتبره المتصوفة، اردت ان اذكر طوراً في قصة سميتها الغريبة الغربية لكنها قصة وهي حكاية رحلة رمزية اقرب الى قصة ابن سيناء التي هي اتخذها السهروردي ليعبر من خلالها عن معاناة الانسان الصوفي وما يتحمله من مشقات للوصول الى المعشوق وهو الله سبحانه وتعالى. اما تلك العقبات والاهوال التي اعترضت طريقهما يعني هو واخوه ما هي الا الشهوات والتعلقات الدنيوية التي تحول بين الانسان وحياة الاشراق اي الوصول الى نور الانوار وما نور الانوار هذا هي نظرية قال بها السهروردي نفسه وفكرة نور الانوار ازاء عالم الظلمة فالصوفي بتعبير السهروردي يريد الخروج من الظلمة الى نور الانوار اي ليلقى ربه. والسهروردي يشير الى هذه الفكرة بشعره يقول:

اقول لجارتي والدمع جار

ولي عزم الرحيل عن الديار

ذريني ان اسير ولا تنوحي

فإن الشهب اشرفها السواري

واني في الظلام رأيت ضوءاً

كأن الليل بدل بالنهار

ويبدو لي من الزواء برق

يذكرني بها قرب المزار

اذا ابصرت ذاك النور افنى

فما ادري يميني من يساري

المذيعة: احسنتم دكتور، نحس في هذه القصة بمسحة روحية قد لمسناها في قصة سلامان وابسال. اذ كان ابسال ميالاً الى الفضيلة والتزكية والسمو وكان للقصة اصل يوناني فهل يا ترى لقصة حي بن يقظان مصدر في الادب اليوناني؟ علماً ان الحلقة اشرفت على نهايتها، لو تفضلتم دكتور يكفي ان تجيب على هذا السؤال بنعم اولا واذا كان الجواب بالايجاب ارجو ان تعدنا بأن نتحدث عنه في الحلقة القادمة إن شاء الله في الجزء الثالث من قصة حي بن يقظان.
الخبير: سيدني في مثل هذه البحوث العلمية طبعاً قد لا تكون الاجابة دائماً بالايجاب او بالنفي الجازم بل هناك اشياء بين النفي والايجاب وسنتحدث عن هذا الشيء في الحلقة القادمة بأذن الله تعالى.
المذيعة: اعزاءنا المستمعين هاهي الحلقة قد انتهت وسنلقاكم في الحلقة القادمة إن شاء الله في الجزء الثالث من قصة حي بن يقظان وفي النهاية نشكر الاستاذ الدكتور عباس العباسي لحضوره في هذا البرنامج ونشكر اعزاءنا المستمعين لحسن المتابعة والاصغاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة