البث المباشر

"البترودولار" يعتمد وسيلة جديدة في موازنة 2021 العراقية

الأربعاء 14 إبريل 2021 - 19:55 بتوقيت طهران
"البترودولار" يعتمد وسيلة جديدة في موازنة 2021 العراقية

أعلنت لجنة النفط والطاقة النيابية العراقية، الاربعاء، ان موازنة 2021 ستعتمد وسيلة جديدة بشأن فقرة "البترودولار" فضلا عن إضافة مشاريع بقيمة 1 تريليون دينار للمحافظات المنتجة للنفط.

وقال عضو اللجنة صادق السليطي، اليوم 14 نيسان 2021، إن "موضوع (البترودولار) في كل الموازنات كان يذكر أن هناك مستحقات للمحافظات المنتجة للنفط، وكذلك المحافظات التي تحتوي على مصاف كجزء من مخصصات "البترودولار"، عبر مبالغ لهذه المحافظات ضمن الخطة الاستثمارية الخاصة بها".

وأشار السليطي أن "هذا الموضوع يكتب ضمن الموازنات ولكن لا يطبق، لأن وزارة المالية كانت تتحجج بقلة الإيرادات المالية ويبقى العجز في تمويل مشاريع "البترودولار".

وأضاف السليطي أن "مديونية وزارة المالية للمحافظات الجنوبية بلغت أكثر من 25 تريليون دينار وفق فقرة "البترودولار" ولم يتم تسديد هذا المبلغ إلى الآن"، مبينا ان "موازنة 2021 وضعت آلية جديدة تختلف عن سابقتها، وهذه الآلية فرضت على وزارة المالية إنشاء صناديق خاصة لـ"البترودولار"، عبر فتح حسابات بشكل شهري من إيرادات النفط تستقطع من "البترودلار" لكي يتم تنظيم تلك المشاريع من قبل المحافظات المنتجة وحسب حصصها في الإنتاج، ويبقى المبلغ بعيداً عن تصرف وزارة المالية".

وتابع السليطي "نأمل بأن تساعد هذه الخطوة بإيجاد مشاريع خدمية استثمارية لهذه المحافظات كونه استحقاقا لها" مؤكداً أن "أعضاء مجلس النواب يتابعون هذا الموضوع مع وزارة المالية لغرض إدخاله حيز التنفيذ بأسرع وقت ممكن" وبين أنه "ستتم إضافة مشاريع بقيمة 1 تريليون دينار للمحافظات المنتجة للنفط، وهو مبلغ جيد جداً سيعطي على الأقل دفعة في مجال تنظيم المشاريع الخدمية لهذه المحافظات" مشيراً الى أن "المحافظات المشمولة هي أغلب المحافظات الجنوبية، فضلاً عن محافظات الوسط وبغداد".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة