البث المباشر

الغيبة الصغرى

الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 - 14:11 بتوقيت طهران
الغيبة الصغرى

البحث في موضوع الغيبة الكبرى للإمام الحجة محمد بن الحسن ـ عجل الله فرجه ـ نتناوله بشكل مختصر.

بعد ان بيّن الأئمة الهداة عليهم الصلاة والسلام عبر قرنين ونصف من عمر الرسالة بعد الرسول صلى الله عليه وآله معالم الدين، وبعد ان احتمل خيرة أبناء الأمة علم الأنبياء عليه السلام عبر أوصيائهم المعصومين، وترسخت جذور المعرفة الإلهية في نفوس الألوف، وبعد أن تهيأ التيار الرسالي للنهوض بأعباء الثورة ضد الظلم والطغيان، والوقوف أمام الإنحرافات الأساسية في الدين. بعد كل ذلك قدر الله الغيبة الصغرى لولي الله الأعظم، الحجّة بن الحسن عليه السلام التي امتدت من عام 260 إلى عام 329 أقام الإمام خلالها جسراً من الوكلاء بينه وبين أبناء الطائفة. ونوّاب الإمام هم:
(1) أبو عمرو عثمان بن سعيد الذي كان وكيلاً للإمام الحسن العسكري عليه السلام. وبعد وفاته أصبح نائباً للإمام الحجة عجل الله فرجه.
(2) وبعد وفاته عام ( 266) نصب الإمام الحجة ابنه أبا جعفر محمد بن عثمان ليصبح نائباً للإمام خلال خمسين عاماً.
(3) أما النائب الذي استخلفه محمد بن عثمان فقد كان حسين بن روح ومنذ عام 304 وعبر اثنين وعشرين عاماً كان مرجعاً عاماً للطائفة من قبل الإمام الحجة عليه السلام.
(4) وبعد أن لبى حسين بن روح نداء ربه، عين الإمام أبا الحسن علي بن محمد السمري نائباً عنه، وبقي في منصبه ثلاث سنوات، ولما اقترب من أجله سئل عمّن ينوبه فأخبره بانتهاء الغيبة الصغرى بوفاته.
وهذا آخر توقيع خرج عنه في الغيبة الصغرى إلى عليّ بن محمّد السمري آخر نوابه الخاصّين: 

بسم الله الرحمن الرحيم

"يا عليّ بن محمد السمري أعظم الله أجر اخوانك فيك، فإنّك ميّت ما بينك وبين ستة أيّام، فاجمع أمرك ولا توص إلى أحدٍ يقوم مقامك بعد وفاتك، فقد وقعت الغيبة الثانية [ التامّة ]، فلا ظهور إلاّ بعد إذن الله عزّ وجلّ، وذلك بعد طول الأَمد وقسوة القلوب وامتلاء الأّرض جوراً... 

وبعد وقوع الغيبة الكبرى صارت مهمّة التبليغ الإسلامي بصورة عامّة وتثبيت عقائد الشيعة بإمامة المهديّ المنتظر وغيبته بصورة خاصّة على عهدة الفقهاء والمحدثين. 
ففي التوقيع الخارج إلى محمد بن عثمان العمري رضوان الله عليه:

... وامّا الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا، فانّهم حجّتي عليكم وأنا حجّة الله عليهم".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة