البث المباشر

أهم عناوين الصحف الايرانية الصادرة اليوم الثلاثاء

الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:25 بتوقيت طهران
أهم عناوين الصحف الايرانية الصادرة اليوم الثلاثاء

تداولت الصحف الايرانية الصادرة اليوم الثلاثاء عدداً من القضايا المحلية والاقليمية والدولية من ابرزها، ايران تبدأ انتاج يورانيوم مخصب بدرجة 20 %، والسلطة القضائية تؤكد ان قدرات ايران الدفاعية وخاصة الصاروخية هي لاغراض الردع.

ابرار ..
- المتحدث باسم الحكومة .. انتاج يورانيوم مخصب بدرجة 20% بدأ بالفعل .

اطلاعات ..
- رئيس السلطة القضائية .. قدرات ايران الدفاعية وخاصة الصاروخية هي لاغراض الردع .

آفتاب يزد ..
- بحرية حرس الثورة توقف ناقلة كورية جنوبية لتسببها تلوثا بيئيا في الخليج الفارسي .

جمهوري اسلامي ..
- حسن نصر الله ..استشهاد سليماني والمهندس وضع القوات الامريكية بمسار الخروج من العراق .

قدس ..
- صنعاء .. لقد استهدفنا التحالف السعودي بأكثر من مائتين وخمسين ضربة صاروخية عام 2020 .

كيهان ..
-الحشد الشعبي .. المشاركة المليونية بذكرى استشهاد سليماني والمهندس صفعة قوية لامريكا ..

سياست روز ..
- انباء عن امتناع سلطان عمان عن المشاركة في قمة بلدان مجلس التعاون الخليجي.

رسالت ..
- خبراء .. ايران لن تتراجع ابدا ازاء اصرار امريكا على اقحام قدراتها الصاروخية بالاتفاق النووي .

خراسان ..
- محكمة بريطانية ترفض تسليم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج لامريكا .

جوان ..
- حركة طالبان الافغانية تتهم امريكا بانتهاك اتفاق الدوحة بشكل خطير .

ايران ..
- بدء انتاج يورانيوم مخصب بدرجة 20% في منشأة فوردو النووية .

آرمان ملي ..
- حدوث انشقاقات في الحزب الجمهوري بامريكا وسط تحذيرات من محاولات تغيير نتائج الانتخابات

أبرز ما جاء من آراء وتعليقات في الصحف الايرانية صباح اليوم الثلاثاء

قدس ..
صحيفة قدس كتبت في افتتاحيتها ( رسائل التجمع الشعبي الضخم بساحة التحرير ببغداد ) عن المشاركة المليونية التي شهدتها بغداد ومدن عراقية اخرى في ذكرى استشهاد سليماني والمهندس , قائلة .. ( الرسالة الاولى لهذه المشاركة المليونية هي انه لن يكون هناك اي مكان آمن للقوات الامريكية في العراق ) وان على القوات الامريكية والحليفة لها الاسراع بالخروج من الاراضي العراقية .

والرسالة الثانية تؤكد على عمق الوشائج التي تربط الشعبين العراقي والايراني الامر الذي سيزيد بالتأكيد من غضب ومخاوف الكيان الصهيوني ونظم التطبيع العربية. والرسالة الثالثة تؤكد وفاء الشعب العراقي لشهداء قادة جبهة المقاومة.

سياست روز ..
كتبت سياست روز في مقالها ( تكرار خطأ فادح ) عن نشر صحف بفلسطين المحتلة اخبارا عن احتمال قيام نتنياهو بزيارة سرية لاقليم كردستان العراق..

اقليم كردستان العراق لم يعلق على هذه الاخبار بعد , ولكن مع ذلك اثبتت الاحداث بان اي رهان محتمل على مواقف الكيان الصهيوني المؤيدة لانفصال الاقليم وبغض النظر عن كونه خيانة , سيكون خطئا فادحا اخر في الحسابات وتكرار لاخطاء فادحة عديدة اخرى ( اخطاء تجسدت بالاصرار على اجراء استفتاء عام على الانفصال , وتجسدت بمحاولة التنسيق مع داعش لتقاسم مناطق النفوذ ).

وذلك بعد الاجتياح الداعشي للموصل, وهو اجتياح كان من شأنه ان يحول كردستان العراق برمته للقمة سائغة للدواعش, لولا فتوى المرجعية ودخول الحشد للميدان ولولا دعم ايران .

حمايت ..
نشرت صحيف حمايت تقريرا يحمل عنوان ( زيادة حالات الانتحار في الجيش الصهيوني ) جاء فيه ., ( كشفت صحف بفلسطين المحتلة النقاب عن تفاقم حالات الانتحار في صفوف العسكريين الصهاينة في عام 2020 المنصرم )

وحسب هذه الصحف شكلت حالات الانتحار اكثر ثلث حالات الوفاة في صفوف هذه القوات والناجمة عن الامراض او التعرض لاصابات لمختلف الاسباب .

هذه الصحف نقلت عن اطباء في علم النفس قولهم ان تزايد حالات اانتحار يرنبط بتدني المعنويات وبالضغوط النفسية في خطوط التماس مع لبنان وغزة اضافة للظروف المعيشية .

ايران ..
سلطت صحيفة ايران الضوء على ( فضح محاولات ترامب تزوير الانتخابات ) وجاء في تقرير للصحيفة .. ( ازاحت صحيفة الواشنطن بوست الامريكية الستار عن تورط ترامب في محاولة لتزوير نتائج الانتخابات لصالحه )

وحسب هذه الصحيفة الامريكية هناك تسجيل صوتي لاتصال هاتفي بين ترامب ومسؤول كبير بولاية جورجيا , حث ترامب فيه هذا المسؤول وبلهجة تهديد صارخة على فبركة اصوات لصالحه للفوز على بايدن عبر تغيير نتائج الانتخابات .

رسالت ..
صحيفة رسالت كتبت في مقال لها يحمل عنوان ( ايران لن تتراجع ابدا ) مقابل محاولات امريكا اقحام قدراتها الصاروخية في الاتفاق النووي .
جك سوليفان مستشار الامن القومي لادارة بايدن المقبلة قال ان عودة امريكا لعضوية الاتفاق النووي مرهونة بادراج قدرات ايران الصاروخية في هذا الاتفاق .. (ان امريكا لم تفكر يوما ومنذ ابرام الاتفاق النووي في العمل بالتزاماتها فيه وموقف ادارة بايدن سيكون استمرارا لذلك )
ولكن على بايدن وادارته وقبل اطلاق مثل هذه التصريحات القاء نظرة على مواقف ايران الثابتة برفض كل محاولات اقحام قدراتها الدفاعية وسياساتها الاقليمية فيه رغم كل الضغوط والتهديدات, لتتضح لهما حقيقة ان مواصلة هذا النهج غير مجدي وايران لن تتراجع ابدا عن مواقفها المبدئية ابدا .

جمهوري اسلامي ..
في الشأن اليمني كتبت صحيفة جمهوري اسلامي في مقالها (الاضطرابات ما زالت تعصف بجنوب اليمن)..
(وقوع سلسلة انفجارات في مواقع للقوات السعودية بجنوب اليمن مؤشر على اصطدام اتفاق الرياض بعقبات جدية)
ومؤشر يدل على ان الاتفاق بين حكومة الهارب منصور هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي هو اقرب لمجرد كونه حبر على ورق, خاصة وان الانفجارات الاخيرة في محافظة ابين استهدفت ايضا مقر اللجنة العسكرية السعودية المكلفة بمراقبة وقف اطلاق النار بين انصار منصور هادي والمجلس الانتقالي. ان مايحدث في جنوب اليمن هو في الواقع حرب بالنيابة بين قوى مدعومة سعوديا واخرى مدعومة اماراتيا. حرب على المصالح والاطماع.

آفتاب يزد ..
نشرت صحيفة آفتاب يزد تقريرا حول احتمال ( عدم مشاركة سلطان عمان في القمة الخليجية ) جاء فيه.. هناك انباء حول احتمال عدم حضور سلطان عمان للقمة الخليجية وارسال ممثل عنه ..وتقول محافل اقليمية ( ان السلطان هيثم بن طارق كان يفضل عقد اجتماعات تمهيدية على مستوى وزراء الخارجية اولا ) .

وذلك في ظل وجود غموض بشأن مواقف مختلف البلدان المعنية بالازمة الخليجية حول سبل حل هذه الازمة ووجود غموض حول نواياها ايضا خاصة وان هذه القمة خاصة ببحث الازمة المذكورة .

خراسان ..
نشرت صحيفة خراسان تقريرا يحمل عنوان يتساءل ( هل تتجه كردستان العراق نحو التطبيع حقا ؟) وحسب التقرير ..
تحدثت مواقع خبرية بفلسطين المحتلة عن تصريحات لاتخلو من الغموض ادلى بها نتنياهو حول العلاقات مع كردستان العراق ..

وحسب هذه المواقع ( نتنياهو نوه ضمنيا بشكل يوحي بقيامه بزيارة خفية لاقليم كردستان العراق واحتمال انضمامه لمسار التطبيع ) لكن تصريحاته لم تكن واضحة تماما واوجدت نوع من الخلط والغموض المتعمد حول موضوع قيامه بزيارات سرية لبلدان في المنطقة بينها السعودية.
والمعروف ان الكيان الصهيوني دأب منذ ستينيات القرن الماضي على دعم اية ميول انفصالية بكردستان العراق 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة