«استخركاه».. قرية الفصول الأربعة

الأحد 8 نوفمبر 2020 - 12:48 بتوقيت طهران
«استخركاه».. قرية الفصول الأربعة

تتبع قرية «استخرجاه» الرائعة والساحرة لمدينة رودبار التي تقع في محافظة جيلان الخلابة من أجمل القرى في شمال ايران حيث تستقطب الآلاف من السياح.

تتميز مدينة رودبار في محافظة جيلان بطابع فريد من نوعه، وتضم رودبار عدداً من القرى الجميلة، بما في ذلك قرى استالاخ جان وحليمة جان و«استخرجاه»، و«بالا براجور» و«فرارود» و«راجون».

تقع قرية «استخرجاه» عند سفح جبل درفك وفي قلب الغابات الشاهقة. القرى المحيطة بالمسبح هي: «ديفراز» و«ليوبارد داره» و«داشتفيل» و«راجون» و«بيشتان» و«شاره» و«تشره»، و«تشلكسر»، و«كونبك وراشي» و«سيدشت».

سبب تسمية قرية «استخرجاه»

وبسبب وجود بركتين في هذه القرية، أحدهما على الجانب الشرقي والآخر على الجانب الغربي من القرية، أطلق عليها هذا الاسم.

البركة الموجودة على الجانب الشرقي من القرية، وهي عبارة  عن تخزين المياه من الأراضي الزراعية في قرية دفراز. منازل القرية تاريخية المتموضعة وسط القرية يبلغ عمرها مائة عام تقريباً وتعتبر بهندستها المعمارية التقليدية منظراً جميلاً وجاذباً للسياح. وحول المنزل تتموضع بركة أخرى، حيث ان اسم هذه القرية أتى من هذه البرك.

يوجد جبل ميرزا في الجزء العلوي من هذا المسبح، وهو مكان مناسب لتسلق الجبال. يقع الشلال الجميل للبركة ، والذي ينبع من سفوح جبل درفك في قلب الغابات البكر لهذه القرية. وقد أضاف جبل درفك، الواقع في الجزء الشرقي من القرية ، جمالاً إضافياً لها، حيث تحتوي القرية على بركتين، تستخدم أحدهما للزراعة والآخرى تكونت طبيعياً.

مميزات قرية استخرجاه

تتميز القرية الجميلة للمسبح بمناطق فريدة وطبيعية مثل المسبح الطبيعي والغابة المورقة والتلال ، حيث يمكنك رؤية المناظر الطبيعية المحيطة من ارتفاعها مثل المسار سيدشت-وادي دشت، وكهف دربند راشي الذي يبلغ عمره 2500 عام وتعتبر الطرق و الأحياء المحيطة بالقرية. إحدى المحطات الجميلة للوصول إلى قمة جبل درفك.

يتكلم سكان القرية باللغة الديليمية ويعتمد سكان القرية على الأغذية العضوية المحلية مثل الحليب والجبن والبيض والكراث والكركم والحلبة واللحم المفروم ومرق الخضار وحليب جوز الهند وإكليل الجبل والأطعمة الخاصة مثل الفاصوليا، إلخ. . توجد أيضاً مرافق إقامة في قرية استخرجاه، بحيث يمكنك قضاء أيام هادئة وجميلة فيها.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم