البث المباشر

الجولة الدستورية السورية الثالثة تختتم اعمالها دون توافق

الأحد 30 أغسطس 2020 - 20:49 بتوقيت طهران
الجولة الدستورية السورية الثالثة تختتم اعمالها دون توافق

اختتمت اجتماعات اللجنة المصغرة لمناقشة تعديل الدستور السوري جولتها الثالثة في جنيف دون توافق حول المبادئ الوطنية الاساسية التي طرحها الوفد الوطني.

وذلك بسبب تعطيل البعض التواصل إلى توافق عليها، بتقديمه طروحات غير ذات صلة بها، وسط تأكيد «الوفد الوطني» حرصه على مواصلة العمل بانفتاح في الجولات المقبلة للتوصل إلى توافق.

وانعقدت الجولة بمشاركة ٤٥ عضواً من الوفود الثلاثة، «الوطني» و«المجتمع المدني» و«المعارضات»، وبمعدل ١٥ لكل وفد منهم، بدأت الإثنين الماضي وجرى تعليقها في اليوم الأول بعد الجلسة الأولى لاكتشاف أربع حالات إصابة بفيروس «كورونا» بين أعضاء الوفود.

واستمر التعليق حتى صباح الخميس، حيث استؤنفت الجلسات بعد تأكيد السلطات الصحية السويسرية المختصة إمكانية استئنافها، إثر إجراء فحوصات متقدمة للأعضاء الأربعة أثبتت عدم إمكانية نقلهم للعدوى.

ومساء أمس وبعد جلستين صباحية ومسائية، أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، عن اختتام أعمال الجولة، دون تحديد موعد للجولة المقبلة، مؤكداً استمرار المحادثات مع الأطراف السورية المعنية.

وقال بيدرسون عقب انتهاء الجلسة المسائية: لا يمكنني إعطاء تفاصيل عن الأمور التي اتفق عليها أعضاء اللجنة الدستورية السورية، أو التي لم يتم الاتفاق عليها، لأن الأمر يعود للأعضاء أنفسهم.

وأوضح، أنه سيتم تحديد موعد الجولة القادمة بعد الاتفاق على جدول الأعمال مع الرئيسين المشتركين للجنة، لافتاً إلى أن المحادثات في جنيف لن تكون رهناً بالوضع الميداني في سوريا.

وأضاف: بدأنا نحرز بعض التقدم في اجتماعات اللجنة الدستورية، كما أن هناك دعماً قوياً وموحداً من الدول الأعضاء الخمس عشرة (في مجلس الأمن) لأعمال اللجنة، وتحديداً في هذه الدورة.

بدوره مصدر مواكب لاجتماعات جنيف، قال حسب وكالة «سانا» التي ذكرت أن الجولة كانت ضمن جدول أعمال بعنوان “المبادئ الوطنية الأساسية”: إن الوفد الوطني إلى اجتماعات اللجنة طرح العديد من المبادئ الوطنية وأبرزها الهوية الوطنية والتنوع الثقافي كمبدأين أساسيين يمكن البناء عليهما في مراحل عمل اللجنة اللاحقة، إلا أنه تم تعطيل التوصل إلى توافق عليهما عبر تقديم طروحات غير ذات صلة بمحددات هذين المبدأين ولا تتصل بجدول أعمال الجولة الحالية من اجتماعات اللجنة.

وأوضح المصدر، أن الوفد الوطني أكد خلال مداخلاته حرصه على مواصلة العمل بانفتاح في الجولات المقبلة للتوصل إلى توافق حول هذين المبدأين والمبادئ الوطنية الأخرى التي تعد أرضية مشتركة لقيام اللجنة الدستورية بمهامها.
 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة