البث المباشر

ما المقصود من "أولاد الحسين" في الزيارة؟

الإثنين 30 يناير 2023 - 18:44 بتوقيت طهران
ما المقصود من "أولاد الحسين" في الزيارة؟

جاء في زيارة عاشوراء: السلام على الحسين و على علي بن الحسين و على اولاد الحسين و على اصحاب الحسين . فمن هم "اولاد الحسين"في الزيارة؟

ورد في زيارة عاشوراء "السلام على الحسين، وعلى علي بن الحسين، وعلى أولاد الحسين". من المتيقن أن للحسين ثلاث ذكور استشهد منهم علي الأكبر وهو ما أشارت له الزيارة بعلي بن الحسين، ومنهم الرضيع شهيد الطف والإمام السجاد (ع). لكن ورد لفظ أولاد الحسين وهي صيغة جمع أقلهم ثلاثة أبناء لا تشمل علي الأكبر لورورده في سلام خاص سابق. فهل إستشهد للحسين (ع) أبناء غير علي الأكبر والرضيع في كربلاء؟ وهل يشمل السلام الإمام السجاد عليه السلام ؟

علينا أن نعلم أن المقصود من أولاد الحسين (ع) في الزيارة المأثورة هم الأعم من الذكور والإناث، فعنوان الأولاد يُطلق في اللغة على الأعم كما في قوله تعالى: (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ)فالآية المباركة أطلقت عنوان أولادكم ثم قسَّمتهم إلى ذكورٍ وإناث فجعلت لكلِّ ذكر مثل حظِّ الأنثيين ثم قالت إنْ كان الأولاد نساءً دون ذكور وكنَّ فوق إثنتين فلهنَّ الثلثان.

و عليه فالمقصود من أولاد الحسين (ع) في الزيارة المأثورة هم الأعم من الذكور والإناث ، ولذلك فالتسليم يشمل مثل السيدة سكينة والسيدة فاطمة بنت الحسين (عليهما السلام) كما هو شاملٌ للإمام السجاد(ع) بالدرجة الأولى.

المصدر: مركز الهدى للدراسات الإسلامية

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة