البث المباشر

الصين تحذر الوكالة الدولية من اتخاذ قرار مناهض لإيران

الخميس 18 يونيو 2020 - 22:15 بتوقيت طهران
الصين تحذر الوكالة الدولية من اتخاذ قرار مناهض لإيران

حذر المبعوث الصيني الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أن تمرير قرار مناهض لإيران لن يدمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية فحسب، بل نظام عدم الانتشار النووي أيضا.

وقال نائب سفير الصين لدى المنظمات الدولية، هوايشنغ داي، في اجتماع لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الخميس ، إن الحفاظ على الاتفاق النووي مع ايران وتنفيذه هو أفضل طريقة لايجاد حل للبرنامج النووي الإيراني.

وانتقد الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي ووصفه بأنه "تنمر من جانب واحد" ما تسبب في التوترات القائمة ودعا الولايات المتحدة إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي والامم المتحدة.

وأشار المبعوث الصيني إلى أن إيران خفضت تدريجيا التزاماتها في الاتفاق النووي مقابل سياسة واشنطن بممارسة الضغوط القصوى، وأشار إلى أن طهران ذكرت دائما أنها ستعود إلى الاتفاق النووي إذا تم رفع الحظر عنها واستفادت من الاتفاق.

وشدد على الحاجة إلى تسوية سريعة للنزاع بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران ، مضيفا أن الصين تأسف للوضع الحالي وتتفهم مخاوف إيران المشروعة. لافتا الى ان إيران أبدت ضبط النفس باستمرار والتزمت بتعهداتها في إطار معاهدة حظر الانتشار النووي واتفاقات السلامة والامان.

وذكر هوايشنغ داي أن بلاده ستواصل جهودها للحفاظ على هذا الاتفاق ونشاطات التسوية السياسية للقضية النووية الإيرانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة