البث المباشر

دراسة عراقية تصل الى نتيجة مهمة في خمسة علاجات مقترحة ضد كورونا

السبت 25 إبريل 2020 - 13:48 بتوقيت طهران
دراسة عراقية تصل الى نتيجة مهمة في خمسة علاجات مقترحة ضد كورونا

توصلت دراسة اعدتها جامعات عراقية، الى نتيجة مهمة في خمسة علاجات مقترحة ضد فيروس كورونا.

وبحثت دراسة علمية أعدّها فريق بحثي مشترك من جامعتي المستنصرية وذي قار وكلية الفارابي الجامعة، تقييم فعالية علاجات {أوسلتاميفير، كلوروكوين، هايدروكسي كلوروكوين، ريفافيرين وكاليترا} المقترحة من قبل وزارة الصحة العراقية للتعامل مع مرضى فيروس كورونا المستجد {COVID19}.
وتضمنت الدراسة المكون فريقها البحثي من التدريسية في كلية علوم الجامعة المستنصرية الدكتورة عالية عصام محمود والتدريسية بجامعة ذي قار ماجدة غازي مكطوف والتدريسي في كلية الفارابي الجامعة الدكتور عبد القادر سعيد لطيف، إجراء محاكاة حاسوبية للإلتحام الجزيئي للعلاجات الخمسة مع البروتين ثلاثي الأبعاد {lysosomal protease} لفيروس {COVID19}، فضلاً عن تقييم طاقة الإرتباط بين العلاج والجزء الفعال للبروتين. 
وأكدت نتائج الدراسة الحاسوبية للعلاجات الخمسة، أن مركبي {كلوروكوين، هايدروكسي كلوروكوين} يمتلكان أعلى فعالية ضد بروتين {Lysosomal  protease} لفيروس {COVID19}، فيما لم تظهر المركبات الأخرى فعالية جيدة تجاه نفس الهدف من الفيروس.
وأوصت الدراسة التي تم نشرها في المجلة الدولية لإعادة التأهيل النفسي والاجتماعي المصنفة ضمن مستوعب سكوباس، بإستخدام دوائي الكلوروكين والهيدروكسي كلوروكين كعلاج مفضل للتعامل مع المرضى العراقيين المصابين بفيروس كورونا وبجرع مناسبة

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة