البث المباشر

توقعات جوية مهمة قادمة للعراق.. هذه تفاصيلها

السبت 23 نوفمبر 2019 - 09:01 بتوقيت طهران
 توقعات جوية مهمة قادمة للعراق.. هذه تفاصيلها

ينتظر العراق توقعات جوية مهمة قادمة في قادم الأيام القليلة.

وقال المتنبئ الجوي صادق عطية في منشور له على الفيسبوك امس الجمعة "المنظومات الجوية الحالية والمتوقعة هي، المرتفع الجوي السيبيري الذي يسيطر على مناطق واسعة من اوربا والشرق الاوسط شتاء وبدورة يسبب حاليا اجواء مستقرة ترافقها ظهور بعض السحب تتكاثر كذلك يوثر علينا امتداد لمنخفض السودان الرطب من الجنوب".
وأضاف "فيما تشهد غرب اوربا تقلبات جوية ناتجه من تعمق منخفض جوي قطبي يسبب هناك هطول زخات من الامطار والثلوج حاليا، واعتبارا من يوم السبت سيشهد المرتفع السيبيري تراجعا في قيم الضغط، ويبدأ بالتراجع نحو الشرق ليفسح المجال امام تقدم اكثر لمنخفض السودان الرطب راذا سيبدأ تاثير منخفض السودان الدافئ}، اضافة لذلك من المتوقع خلال الايام المقبلة اندفاع منخفض جوي جبهوي ممطر ناتج من منخفض غرب اوروبا".
وتابع عطية كما "متوقع ان يصل الى منطقة شرق البحر المتوسط وبلاد الشام وشمال العراق اعتبارا من ظهر او مساء الثلاثاء المقبل على شكل منخفض سطحي ضعيف الى متوسط الفعالية بجبهة دافئة وباردة يندمج مع منخفض السودان الرطب، وليبدأ تأثير هذا المنخفض على العراق تماما اعتبار من يوم الاربعاء المقبل".
ولفت الى انه "وحسب تحديثات الخرائط ايضا هنالك منخفض آخر جديد قطبي بارد سيكون تأثيره بعد هذا المنخفض بداية الشهر المقبل".
وأوضح، "درجات الحرارة تبدأ بالارتفاع التدريجي اعتبار من يوم السبت وتنتهي موجة البرودة المؤثرة".
أما الامطار فان "بعض نماذج الطقس تشير الى فرص لهطول زخات من الامطار في مناطق من مدن جنوب البلاد {البصرة- ميسان- ذي قار- السماوة} اعتبارا من مساء يوم الاحد ناتجه من اندفاع منخفض السودان وتصادم للرياح الرطبة" مبينا "تختلف شدة الامطار من مكان الى آخر و مصحوبة بالبرق والرعد على ان يستمر هذا الحال صباح الاثنين ايضا".
وأستطرد عطية بالقول ان "فترة من الهدوء في الطقس مع أجواء غائمة ما تبقى من نهار الاثنين ونهار الثلاثاء تعود فرص هطول الامطار في مدن العراق والكويت ومناطق من السعودية اعتبارا من ليل الثلاثاء او صباح الاربعاء".
وقال "يبدأ هطول الامطار في العراق ابتداءً من شمال البلاد بزخات رعدية متفاوتة الشدة، وتتطور تدريجيا خلال يوم الخميس مع بدأ تعمق الموجة الباردة المصاحبة للمنخفض حيث تزداد شدة الامطار وتتوسع مساحتها لتشمل كافة المدن، وتستمر حالة عدم الاستقرار المصاحبة للمنخفض وهطول الامطار يوم الجمعة أيضاً في العراق والكويت ومناطق من السعودية".
ونوه الى ان "الاجواء تبدأ خلال نهار يوم الجمعة بالصحو التدريجي في مناطق غرب العراق وتتحول فيها الرياح الى شمالية غربية باردة نسبيا وتدريجيا تصحو الاجواء في باقي المدن وتتحول الرياح الى شمالية غريبة باردة نسبيا مع اندفاع جبهة المنخفض نحو ايران ولا توجد موجة برودة {قوية} متوقعة بعد رحيل هذا المنخفض لأننا سنتأثر كما ذكرنا بمنخفض جوي آخر مع بداية انتهاء هذه الحالة تقريبا".
واوضح عطية ان "التوقعات التي تتجاوز 5 أيام، تكون التغييرات فيها واردة بنسبة كبيرة لذلك يجب المتابعة والكلام عن الغزارة وشدة الامطار كما يروج له البعض في المواقع هو سابق لأوانه ولا يمكن توقع مناطق الغزارة حاليا الا حين اقتراب المنخفض اكثر، وحسب التوقعات الاولية القابلة للتغيير فأن مناطق شمال وشرق البلاد ستكون الاعلى امطارا في الحالة المؤثرة اما المنطقة الغربية {الانبار} فهي الاقل"

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة