البث المباشر

السيدة نفيسة بنت الحسن

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 - 12:58 بتوقيت طهران
السيدة نفيسة بنت الحسن

إذاعة طهران- من أعلام المؤمنات: الحلقة 15

السلام عليكم إخوتنا وأخواتنا ورحمة الله
أهلا بكم في لقاء آخر من البرنامج نخصصه للحديث عن سيدة جليلة من أعلام المؤمنات من الذرية المحمدية كانت من أوتاد عصرها في حياتها، وجعل الله قبرها بعد وفاتها من مهابط بركته ورحمته على عبادة... إنها السيدة نفيسة الحسنية صاحبة المشهد المعروف المبارك في مصر.
قال في ترجمتها خير الدين الزركلي في كتاب الأعلام:
السيدة نفيسة المولودة سنة 145 والمتوفاة سنة 208 للهجرة هي نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب: صاحبة المشهد المعروف بمصر. تقية صالحة، عالمة بالتفسير والحديث. ولدت بمكة، ونشأت في المدينة ،وتزوجت إسحاق المؤتمن ابن جعفر الصادق – عليه السلام –. وانتقلت إلى القاهرة فتوفيت فيها. حجت ثلاثين حجة. وكانت تحفظ القرآن. وسمع عليها الإمام الشافعي، وكان العلماء يزورونها ويأخذون عنها، وهي أمية، ولكنها سمعت كثيرا من الحديث. وللمصريين فيها اعتقاد عظيم.
قال الذهبي: ولي أبوها إمرة المدينة للمنصور، ثم حبسه دهرا. ودخلت هي مصر مع زوجها.

 


ولم تكشف لنا كتب التاريخ الدوافع التي أدت بقدوم السيدة نفيسة مع زوجها إلى مصر. هل هي دوافع سياسية ناتجة من الضغوط التي كان يواجهها آل البيت عليهم السلام من قبل القوى الحاكمة. أم أن هناك دوافع أخرى ؟
وقد أجمع المؤرخون على أنها وصلت مصر وهذا ما يشهد به العامة والخاصة...
يقول ابن خلكان: السيدة نفيسة ابنة أبي محمد الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب. دخلت مصر مع زوجها إسحاق بن جعفر عليه السلام وقيل دخلت مع أبيها الحسن وأن قبره بمصر لكنه غير مشهور.
وكانت نفيسة من النساء الصالحات التقيات. ويروي أن الشافعي لما دخل مصر سمع عليها الحديث...
وكان للمصريين فيها اعتقاد كبير وهو إلى الآن باق كما كان... ولما توفت عزم زوجها إسحاق على حملها إلى المدينة ليدفنها هناك فسأله المصريون بقاءها عندهم. فدفنت في الموضع المعروف... وقبرها معروف بإجابة الدعاء عنده وهو مجرب...

 


مستمعينا الأفاضل، وقد أجمع مؤرخوا أهل السنة بمختلف إتجاهاتهم على بلوغ مولاتنا السيدة نفيسة الحسنية المراتب السامية في التقوى والزهد وكذلك في حفظ القرآن الكريم وتفسيره ونشر السنة النبوية حتى كان أئمة المذاهب الإسلامية مثل الشافعي كما رأينا يأخذون عنها العلوم الدينية.
يقول المؤرخ المقريزي في ترجمتها: نفيسة ابنة الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب. زوجها إسحاق بن جعفر الصادق عليه السلام وكان يلقب بإسحاق المؤتمن وهو من أهل الصلاح والخير والفضل والدين وروى عنه الحديث.. وكانت نفيسة من الصلاح والزهد على الحد الذي لا مزيد عليه. ويقال إنها حجت ثلاثين حجة.
وكانت تديم قيام الليل وصيام النهار. وكانت تحفظ القرآن وتفسيره. توفيت عام 208 ه. ودفنت في منزلها الذي هو قبرها الآن. وأراد زوجها أن يحملها ليدفنها بالمدينة. فسأله أهل مصر أن يتركها ويدفنها عندهم طلباً البركة... ويروى أن السيدة نفيسة هي التي كانت تحفر قبرها بنفسها وقد توفيت في اليوم الذي أتمت فيه حفر هذا القبر. كما يروي وقوع كثير من الكرامات على يديها.

 


أما علماء مدرسة أهل البيت – عليم السلام – فيذكرون أن الأمر بدفن هذه السيدة في مصر كان بأمر من رسول الله – صلى الله عليه وآله –جاء في رويا صادقة رآها زوجها نجل الإمام الصادق – عليه السلام – فقد قالوا في ترجمتها كما في هامش الوسائل:
قال وكان إسحاق بن جعفر (ع) من أهل الفضل والصلاح والورع والاجتهاد، وروى عنه الناس الحديث والآثار وكان ابن كاسب إذا حدث عنه يقول: حدثني الثقة الرضى إسحاق بن جعفر وكان إسحاق يقول بامامة أخيه موسى بن جعفر عليهما السلام ،وهو عليه السلام كان زوجا لكريمة آل الحسن ست نفيسة بنت الحسن الأمير ابن زيد الإمام الحسن المجتبى عليه السلام التي صامت دهرها وحفرت قبرها بيدها وقرأت فيه اثني عشر ألف مرة كتاب الله المجيد وكانت عند وفاتها تالية لكتاب الله سورة الأنعام فلما قرأت : " لَهُمْ دَارُ السَّلاَمِ عِندَ رَبِّهِمْ " تتوفى رضي الله عنها: فأراد إسحاق بن جعفر عليه السلام أن ينقلها من مصر إلى المدينة فرأى رسول الله صلى الله عليه وآله في منامه فقال صلى الله عليه واله : يا إسحاق دع ابنتي ان تدفن في المصر فان الله يدفع بها البلاء عن أهلها. وقبرها مزار معروف في القاهرة يزار ويتبرك بها وهي التي سمع منها الناس ومنهم محمد بن إدريس الشافعي قال: حدثني السيدة الجليلة ست نفيسة.

 


فسلام الله على مولاتنا السيدة المباركة نفيسة حفيدة الإمام الحسن المجتبى – عليه السلام – يوم ولدت ويوم توفيت راضية مرضية ويوم تبعث شافعة مشفعة والى هنا ينتهي لقاؤنا بكم أعزاءنا مستمعي إذاعة طهران ضمن هذه الحلقة من برنامج (من أعلام المؤمنات) شكراً لكم ودمتم بكل خير.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة