البث المباشر

شكر النعمة

الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 11:15 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- معالي الاخلاق: الحلقة 42

سلام من الله عليكم أيها الاكارم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً بكم في حلقة اليوم مع معالي الأخلاق التي يحبها الله ورسوله –صلى الله عليه وآله- ومنها خلق شكر النعمة
وهو من الأخلاق الفاضلة التي جعلها الله عزوجل سبباً لزيادة النعمة قال الله جل جلاله في الآية السابعة من سورة ابراهيم:
"لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ"
ومن مصاديق شكر الله عزوجل على نعمائه شكر من أجرى الله النعمة للانسان على يديه، روي في الكافي عن امامنا السجاد –عليه السلام- قال: "ان الله يحب كل قلب حزين ويحب كل عبد شكور، يقول الله تبارك وتعالى لعبد من عبيده يوم القيامة: أشكرت فلانا؟ فيقول بل شكرتك يا رب، فيقول عزوجل: لم تشكرني ان لم تشكره، ثم قال –عليه السلام-: اشكركم لله اشكركم للناس".
مستمعينا الافاضل ومن مصاديق اثر شكر المخلوق على النعمة التشجيع على البر والمعروف وعدم قطعه، كما يشير لذلك مولانا الإمام الصادق في الحديث المروي عنه في الكافي أنه –عليه السلام- قال: "لعن الله قاطعي سبيل المعروف، قيل: وما قاطعوا سبيل المعروف؟ قال: الرجل يصنع إليه المعروف فيكفره فيمتنع صاحبه ان يصنع ذلك الى غيره"
وروى الشيخ الصدوق في كتاب (من لا يحضره الفقيه) عن رسول الله –صلى الله عليه وآله- قال:
"من أوتي اليه معروف فليكافئ به، فان عجز فليثن عليه [اي يشكر المنعم]، فان لم يفعل فقد كفر النعمة".
وفي الكافي عنه –صلى الله عليه وآله- قال:
"ما فتح الله على عبد باب شكر فخزن عنه باب الزيادة".
وروي في كتاب أمالي الطوسي عن رسول الله –صلى الله عليه وآله- ان الله تبارك وتعالى يقول:
"قد آليت على نفسي ان لا أقبل شكر عبد لنعمة أنعمتها عليه حتى يشكر من ساقها من خلقي اليه".
كما ان شكر النعمة بكافة مصاديقه سبب للحصول على بركات النعم روي في كتاب تهذيب الاحكام عن مولانا الصادق -عليه السلام- قال:
"إن الله انعم على قوم بالمواهب (أي النعم الجليلة) فلم يشكروا فصارت عليهم وبالاً وابتلى قوماً بالمصائب فصبروا فصارت عليهم نعمة".
والاعراض عن التحلي بخلق شكر النعمة سبب للعقاب الدنيوي قبل الأخروي، ففي امالي الطوسي عن رسول الله –صلى الله عليه وآله- قال: "ثلاث من الذنوب تعجل عقوبتها ولاتؤخر الى الآخرة: عقوق الوالدين والبغي على الناس وكفر الإحسان".
رزقنا الله واياكم مستمعينا الافاضل حسن التحلي بخلق شكر النعمة فنشكر الله على كل نعمة ونشكر من خلقه من أوصلها الينا. اللهم امين، شكراً لكم احباءنا على طيب الاستماع لحلقة اليوم من برنامج معالي الاخلاق قدمناه لكم من إذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران.... دمتم بكل خير. 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة