البث المباشر

جامعــــة الإمام الخميني الدوليّة

السبت 21 سبتمبر 2019 - 10:04 بتوقيت طهران

 

إخوتنا ، أخواتنا المستمعين والمستمعات !
نحيّيكم أجمل تحيّة ، وتمنّياتنا القلبيّة لكم في هذا اللقاء الجديد الذي يجمعنا بحضراتكم عند جولة أخري من جولاتنا بين رحاب الجامعات والمراكز العلميّة في إيران الإسلام عبر برنامج صروح حضاريّة ، كونوا معنا....
إخوتنا المستمعين الأفاضل !
تعتبر جامعة الإمام الخميني (رض) الجامعة الدولية الوحيدة في إيران الناشطة في مجال تعليم الطلبة غير الإيرانيين . وفي حلقتنا هذه سنتعرّف معاً علي هذه الجامعة التي تقع في مدينة قزوين التاريخية التي تعدّ من المدن الإيرانيّة الكبيرة في الغرب وهي تمثّل مركز محافظة قزوين . واستناداً إلي اكتشافات علماء الآثار ، فإن تاريخ الاستقرار في المدن في سهل قزوين يعود إلي حوالي تسعة آلاف سنة . وقد كانت هذه المدينة عاصمة الصفويين في عهد الدولة الصفويّة ولذلك فإنها تضمّ الكثير من المواقع والمتاحف التاريخيّة . و تحتلّ قزوين المرتبة الأولي في إيران والثالثة في العالم من حيث عدد الآثار التاريخيّة . كما تعتبر عاصمة الخط الكبري في إيران حيث تخرّج منها الكثير من الخطّاطين المعروفين مثل مير عماد القزويني . وتوجد في قزوين آثار قديمة مختلفة منها حمّام قجر وقصر جهل ستون في شارع " سبه " أول شارع في إيران وغيرها . كما يوجد في هذه المدينة مخزن المياه المعروف باسم " سردار " الذي يعدّ أكبر مخازن المياه المقبَّبَة في العالم . 
مستمعينا الأفاضل 
تقع جامعة الإمام الخميني رحمة الله عليه الدولية والتي تعتبر من إنجازات الثورة الإسلامية في إيران ، في مدينة قزوين . وهذه الجامعة التي يزيّنها اسم الإمام الخميني الراحل ، مؤسس الجمهورية الإسلامية في إيران ، تعدّ الجامعة الدولية الوحيدة بين الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في إيران والناشطة في مجال تعليم الطلبة غير الإيرانيين .
ويعود تاريخ نشاط هذه الجامعة إلي العام ۱۹۸۳ عندما تمّت المصادقة في مجلس الشوري الإسلامي علي مشروع تأسيس جامعة دوليّة إسلاميّة وبذلك بدأت جامعة القدس الدولية نشاطها . وفي العام ۱۹۹۱ تمّ دمجُ الجامعة بمجمّع دهخدا للتعليم العالي وبدأت نشاطها الرسمي تحت اسم جامعة الإمام الخميني الدوليّة الجامعة . كما صادق المجلس الأعلي للثورة الثقافيّة علي نظامها الداخلي عام ۱۹۹۸ م . 
ويقع قسم التسجيل والقسم الإداري للجامعة علي مساحة تبلغ ۷٦ هكتاراً في شمال مدينة قزوين حيث يتألّف من مباني الكلّيات والمباني الإداريّة ومسجد الجامعة والمكتبة المركزيّة . وتمّ إنشاء مجمّع الأقسام الداخليّة للجامعة علي أرض بمساحة ۲٤ هكتاراً علي مسافة كيلومتر إلي الجنوب من الموقع الأصلي للجامعة ، ويضمّ مجمّعاتِ الأقسام الداخليّة و المنشآت الرياضيّة المسقّفة والمكشوفة ، والمركز الصحّي ومركز الاستشارات ومركز تعليم اللغة الفارسيّة . ويقع القسم الثالث إلي الشمال من الموقع الرئيس ومن المقرَّر أن ينشأ فيه أول موقع وطني لتعجيل الجُسيمات في إيران والشرق الأوسط . 
إخوتنا ، أخواتنا المستمعين والمستمعات !
مازلتم معنا عبر برنامج صروح حضاريّة وجولتنا هذه مازالت متواصلة بين أروقة جامعة الإمام الخميني (رض ) الدوليّة .
تمّ تصميم الشعار الحالي لجامعة الإمام الخميني في سنة ۱۹۹۹ علي يد المهندس أماني .ويتكوّن هذا الشعار من رمزين غرافيكيين معروفين يرمزان إلي العلم والثقافة ، والكرة الأرضيّة في هندسة بسيطة كرمز للعالَميَّة ، ولأن جامعة الإمام الخميني الدوليّة هي الجامعة الدوليّة الوحيدة في إيران ، فإن هذين الرمزين كافيان للإيحاء بالمضمون الذي يحمله اسم الجامعة . كما تمّ في تصميم شعار هذه الجامعة استخدامُ مربّع من اللِّبن أكبر حجماً وتدلّ حاشيته الدقيقة علي متانة التركيب و البنية النهائي كما تدلّ تركيبته علي خصوصيّات التعادل و التقارن والتوازن والتي تعتبر من المميِّزات الأصيلة للثقافة والفن الإيراني والإسلامي . 
وتنشط في هذه الجامعة حالياً سبع كليات هي العلوم والدراسات والبحوث الإسلاميّة ، والآداب والعلوم الإنسانيّة ، والعلوم الاجتماعيّة ، والعلوم الأساسيّة ، وكلية التقنيات والهندسة ، والعمارة و بناء المدن ، والزراعة و مركز تعليم اللغة الفارسيّة . وتتمتع الكليات بالإمكانيات والتجهيزات التعليمية المناسبة ، ومنها أكثر من ستين مختبراً تخصصياً مجهّزاً ، وورشة ، و أكثر من عشرة مواقع للحواسيب و قاعات مستقلة للمؤتمرات . كما يقوم بالتدريس في هذه الجامعة أساتذة بارزون منهم الدكتور سعيد عباس بندي الأستاذ في قسم الرياضيات والذي يعدّ من بين الأساتذة الذين يتمّ الاستناد إليهم علي مستوي العالم والذين تبلغ نسبتهم ۱% ، والدكتور خان محمدي أستاذ قسم الكيمياء في الجامعة ومن الباحثين المتفوّقين في إيران والدكتور شهريار قوامي أحد أساتذة قسم الكيمياء .
مستمعينا الأحبّة !
افتتحت جامعة الإمام الخميني الدوليّة في خلال السنوات الأخيرة (۲۰۰۸ ) دوراتٍ جديدة للدكتوراه ومنها مرحلة الدكتوراه في الهندسة المعمارية بتخصص المباني و مجمّعات محطّات الطاقة ومرحلة الدكتوراه في بحوث المستقبل ، حيث تمّ تصميمُ كلتيهما و افتتاحهما لأول مرة في إيران من قبل أعضاء الهيئة التدريسية للجامعة . 
وينشط في الجامعة حالياً ٤۱ فرعاً دراسياً في مرحلة البكالوريوس و ٥٤ فرعاً في مرحلة الماجستير و۱۲ فرعاً في مرحلة الدكتوراه حيث تدل هذه الإحصائيات علي نمو يبلغ ٦۰% في تأسيس وافتتاح الفروع الدراسية الجديدة . 
كما دخلت هذه الجامعة في عضويّة ثلاث مؤسسات دولية هي اتحاد الجامعات العالميّة IAU)) واتحاد جامعات العالم الإسلامي (SUIW) واتحاد جامعات بلدان بحر الخزر ( بحر قزوين ) كما ترتبط هذه الجامعة باتفاقيّات للتفاهم والتعاون العلمي والتعليمي مع حوالي ۱٥ جامعة ومعهداً للبحوث في العالم منها إيطاليا وبكين وبلغاريا وكوريا الجنوبية . 
وقد تمّ في مركز تعليم اللغة الفارسية لهذه الجامعة قبولُ ٤۰۰۰ طالب حتي الآن من أكثر من ۹۰ بلداً مختلفاً . وقد اختارت وزارة العلوم والبحوث والتقنيّات هذا المركز باعتباره المرجع الرسمي الأول في إيران لتعليم اللغة الفارسيّة لغير الناطقين بها . ويجب علي كل الطلّاب غير الإيرانيين أن يجتازوا في بداية قبولهم دورة تعليم اللغة الفارسية كمرحلة تمهيديّة للدراسة في الجامعة وبعد النجاح في اجتياز هذه الدورة يقومون باختيار الفرع والجامعة التي يرغبون فيها ، علماً أن البعض منهم يكتفون باجتياز هذه الدورة ليعودوا بعد ذلك إلي بلدانهم .
مستمعينا الأعزّة !
في ختام حلقتنا لهذا الأسبوع من برنامج صروح حضاريّة لا يسعنا إلّا أن نقدّم لكم جزيل شكرنا علي كرم متابعتكم ، وحتي نلتقيكم عند صرح علمي وحضاري آخر ، نترككم في رعاية الله ، وإلي الملتقي

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة