البث المباشر

جامعـــــــــــة شـــمـران – ق۲

السبت 21 سبتمبر 2019 - 09:58 بتوقيت طهران

 

مستمعينا الأفاضل في كل مكان !
مرحباً بكم في هذا اللقاء الجديد الذي يجمعنا بحضراتكم عبر جولة أخري من جولاتنا الأسبوعيّة بين رحاب الصروح العلميّة والحضارية في إيران الإسلام حيث العلم والعطاء الحضاري الغزير ، وحيث سنستكمل في هذه الحلقة جولتنا بين أروقة جامعة الشهيد شمران في مدينة أهواز بمحافظة خوزستان ، ندعوكم لمرافقتنا ...
إخوتنا ، أخواتنا المستمعين والمستمعات !
كان حديثنا يدور في الحلقة المنصرمة حول مبني جامعة شمران الذي يعدّ من الروائع المعماريّة المعاصرة في جمهورية إيران الإسلاميّة ، حيث يعتبر ثروة كبيرة لهذه الجامعة ومن التراث المعماري المعاصر في إيران بل وفي العالم الإسلامي أيضاً . وخاصة مسجد هذه الجامعة الذي يكاد يعتبر أنموذجاً للمساجد الحديثة في إيران وخارجها ، وبناءً قيّماً ونفيساً يستحق التوقّف عنده واستجلاء معالم الروعة المعمارية فيه . 
وتعدّ جامعة الشهيد شمران اليوم أكبر مركز للتعليم العالي في جنوب غرب البلاد وفي عداد الجامعات الشاملة في إيران . ويقع المبني الرئيس للجامعة علي أرض تبلغ مساحتها ۱۸٦ هكتاراً في مركز مدينة أهواز ويضم فضلاً عن الإدارة المركزية للجامعة ، الكثيرَ من الوحدات الأخري التابعة لها مثل : دائرة الطباعة والنشر و المكتبة المركزيّة ومركز التطوير التقني للجامعة و متحف العلم والطبيعة و المساحات والمواقع الرياضيّة و مساكن الأساتذة و كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية ، وكلية الإلهيات والمعارف الإسلاميّة ، والأدب والعلوم الإنسانيّة و التربية الرياضية والعلوم الرياضية و كلية البيطرة و الهندسة وهندسة علوم المياه و العلوم الرياضية والحاسوب والعلوم والزراعة وغيرها .
آعزّتنا المستمعين !
جدير ذكره أن كلية الآداب والعلوم الإنسانية كانت تقع قبل ذلك في قسم آخر من مدينة أهواز وفي الموقع القديم لمبناها حيث تعتبر من جملة التراث الثقافي في البلاد . كما تقع الفروع التابعة للجامعة والتي تشمل كلية الفنون في شوشتر ( في شمال خوزستان ) وكلية البيئة والموارد الطبيعية في مدينة بهبهان ( إلي الشرق من خوزستان ) وكلية علم الآثار في مدينة شوش . 
ومنذ بدء نشاط جامعة الشهيد شمران في أهواز وحتي اليوم كان يدرس أو يدرّس فيها دوماً أشخاص كفوؤون وشخصيات بارزة ومعروفة ومنها الدكتور نصر الله إمامي أستاذ اللغة والأدب الفارسي ، ومنصور ميّاحي الحاصل علي الدكتوراه الحرفيّة في البيطرة ، ومهناز مهرابي زاده الأستاذة في علم النفس ، ومهدي قمشي الحاصل علي الدكتوراه في الري والكري الهيدروليكي للترسّبات من جامعة ولونغونغ في أستراليا .
وقد قام أعضاء الهيئة التدريسية لجامعة الشهيد شمران في أهواز خلال السنة الدراسية ۲۰۱٤ بنشر ۱۱۳۷ مقالة في المجلات المحكّمة في داخل البلاد وخارجها. كما تمّ نشر ۳٦۰ مقالة في مجلات ISI العلمية وكذلك ٤۹۸ في مجلّات ISC العلمية من قبل أعضاء الهيئة التدريسية للجامعة خلال هلاا العام . 
ويبلغ عدد المقالات المقدّمة من قبل أعضاء الهيئة التدريسية للجامعة في المجامع العلمية داخل البلاد وخارجها سنة ۲۰۱٤ ، ۱۱۷۲ مقالة فيما وصل عدد المشاريع البحثية المشتركة مع المؤسسات في الجامعة في هذا العام إلي خمسين مشروعاً .
إخوتنا ، أخواتنا المستمعين والمستمعات !
تضم جامعة الشهيد شمران اليوم ۱٤ كلية وفرعاً دولياً ، و ٥۳ قسماً تعليمياً ، و۳۰۱ فرع دراسي ، و ٤۱ ورشة ، و ۱٤۱ مختبراً ، و٤۸ جمعية علمية طلابية ، و ٤ أقطاب علمية ، و ۹ مراكز للبحوث والدراسات و ٥۷۳ عضواً في الهيئة التدريسية .
واستناداً إلى آخر الإحصائيات ، فقد بلغ عدد الطلاب في هذه الجامعة في العام الدراسي ۲۰۱٥ ، ۱٥۱۷۳ألف طالب في كليات جامعة الشهيد شمران وفروعها ، حيث يتركّز هذا العدد في كل من : فرع البيطرة والهندسة الميكانيكية والهندسة المعمارية واللغة والأدب العربي والمعارف الاسلامية ، وتضم كلية الهندسة العدد الأكبر من الطلاب .
وقد أدت أهمية جامعة الشهيد شمران ومكانتها العلمية إلى اجتذاب الطلبة غير الإيرانيين وخاصة خلال السنوات الأخيرة ، بحيث يدرس اليوم في كلياتها المختلفة سبعون طالباً غير إيراني وذلك في العام ۲۰۱٥ . ويجتذب فرع الجيولوجيا في مرحلة الماجستير و فرع اللغة والأدب العربي في مرحلتي البكالوريوس والماجستير والقانون في مرحلة البكالوريوس العدد الأكبر من الطلاب الراغبين بالدراسة في هذه الجامعـــــة . علماً أن كلية الاقتصاد تضم العدد الأكبر من الطلبة غير الإيرانيين . 
أحبتنا المستمعين الأفاضل !
بهذا تنتهي جولتنا لهذا الأسبوع بين رحاب الصروح العلمية في إيران الإسلام عبر برنامجكم صروح حضارية ، آملين أن تكون حلقتنا لهذا الأسبوع قد راقت لكم وحظيت بحسن متابعتكم ، وحتى نجدد اللقاء بكم في المحطة القادمة من البرنامج نترككم في رعاية الله وحفظه ، وإلى الملتقى . 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة