البث المباشر

الرئيس الإيطالي يكلف جوزيبي كونتي بتشكيل حكومة جديدة

الجمعة 30 أغسطس 2019 - 08:18 بتوقيت طهران
الرئيس الإيطالي يكلف جوزيبي كونتي بتشكيل حكومة جديدة

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الإيطالية الخميس أن الرئيس سيرجو ماتاريلا قد كلف رئيس الوزراء جوزيبي كونتي بتشكيل حكومة جديدة بعد اتفاق لتجنب انتخابات مبكرة.

وأمام كونتي بضعة أيام لإجراء مشاورات سياسية والتحقق من ضمان الأغلبية في البرلمان، بعد موافقة حركته خمس نجوم المناهضة للمؤسسات والحزب الديمقراطي (يسار وسط) للعمل معا ضمن ائتلاف جديد.

وقبل كونتي بهذا التكليف وسيقوم بمشاورات مع الأحزاب السياسية لبضعة أيام للحصول على غالبية في البرلمان.

وقال كونتي بعد مغادرة القصر الرئاسي "في الأيام المقبلة سأعود لرئيس الجمهورية... وأقدم مقترحاتي الخاصة بالوزراء".

وأضاف الأكاديمي الذي ليس لديه انتماءات سياسية لكنه يعد مقربا من حركة خمس نجوم أن العمل على موازنة 2020 يمثل أولوية بالنسبة له.

وقال إنه يريد تحويل فترة الأزمة الاقتصادية الحالية إلى "فرصة لنهوض" إيطاليا ولتستعيد "المكانة التي تستحقها" و"لتضطلع بدور ريادي في أوروبا" ضمن "احترام مبدأ التعددية".

وكانت حركة خمس نجوم قد أعلنت الاربعاء التوصل إلى اتفاق لتشكيل ائتلاف حكومي مع الحزب الديمقراطي ليحل محل تحالفه السابق مع حزب رابطة الشمال اليميني المتطرف.

ويعتبر حزب خمس نجوم، صاحب أكبر كتلة في البرلمان منذ الانتخابات التشريعية عام 2018، أساسيا لتشكيل غالبية حكومية.

ولقد عاشت إيطاليا منذ ثلاثة أسابيع أزمة سياسية عميقة بعدما فضل وزير الداخلية ماتيو سالفيني في الثامن من أغسطس/آب سحب حزبه رابطة الشمال من الائتلاف الحاكم مع حركة 5 نجوم، ما دفع كونتي إلى الاستقالة في 20 من الشهر الجاري، متهما سالفيني بـ"تمرير مصالحه الانتخابية الخاصة" قبل مصالح البلاد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة